أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أفضل برامج للتبادل الطلابي في العالم

14 يوليو 2021
92
أفضل برامج للتبادل الطلابي في العالم

ما بين تجارب الحياة المتعددة تظل تجربة مخالطة ثقافات أخرى متنوعة والخروج للعالم الرحب والتعرف على حياة البشر في مناحيها المختلفة عنك من أجمل التجارب التي تثري حياتك بالإضافة إلى تجربة السفر بمفردك والاعتماد على ذاتك وما يثمره ذلك من خبرات ومهارات تمنحك عمرًا فوق عمرك وتجعلك أكثر اتساعًا وتفهمًا للطباع والتنوع الثقافي وأكثر مرونة وقدرة على التعامل في المواقف المختلفة، لذا تعد تجربة التبادل الطلابي من التجارب التي يسعى إليها الكثير من الطلاب الذين يريدون خوض رحلة السفر والدراسة في الخارج في فترة قصيرة وليست لسنوات، إذا كنت تسعى للحصول على فرصة من فرص التبادل الطلابي جهّزنا لك هذه المعلومات.

ما المقصود ببرامج التبادل الطلابي؟

برنامج التبادل الطلابي عبارة عن فترة زمنية محددة يقضيها الطالب في بلد آخر في إحدى الجامعات ذات الشراكة مع مدرسته أو جامعته، تمنح الطلاب الفرصة لمعايشة بلد أخرى وتعلم اللغة المحلية لها من خلال الانغماس في تفاصيل هذه الحياة ومعايشة إحدى الأسر أو العيش في سكن طلابي لذا فهي تجمع بين الجانب العلمي والأكاديمي والجانب الإنساني والثقافي.

 

ما المقصود ببرامج التبادل الطلابي

 

ما هي مدة برامج التبادل الطلابي؟

تختلف مدة برامج التبادل الطلابي طبقًا للبرنامج الذي تختاره، فقد تقرر الدراسة في بلد آخر لمدة أسبوعين أو فصل دراسي واحد أو لمدة عام كامل، فالأمر يخضع لرغبتك والخيارات المتاحة من قبل الجامعة لك، لذا عليك متابعة البرامج الدراسية التي يتم التبادل الطلابي بها لتكون مستعدًا للتقديم بها منذ وقت مبكر.

ما هي أفضل البرامج للتبادل الطلابي؟

برنامج إيراسموس Erasmus

يمكّن هذا البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي الطلاب من الدراسة أو العمل في دولة أوروبية، ويضم هذا البرنامج ما يقرب من 33 وجهة دراسية منها فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا، يحرص هذا البرنامج على تشجيع الطلاب على تحسين مهاراتهم اللغوية ويوفر لهم الفرصة للاستكشاف التعليم العالي في دول أخرى رائدة.

تكلفة  برنامج إيراسموس

يعد برنامج إيراسموس من البرامج المجانية والتي لا تتطلب منك دفع أي رسوم مقابلة، والخبر الجيد أنه يمكنك أيضًا التقدم للحصول على منحة للمساعدة في تكاليف المعيشة أو الإيجار إذا كنت بحاجة إلى دعم مالي إضافي، كل ما عليك فعله هو التواصل مع الشخص المسؤول عن تنظيم برامج إيراسموس في جامعتك.

منحة تشيفنينج Chevening

لعلها من أشهر المنح التي يسعى الكثير من الطلاب من خلالها بدء رحلة دراستهم في الخارج اعتمادًا عليها، نظرًا لإن الدراسة في الخارج تعد مكلفة بعض الشيء، لذا تعد هذه المنحة من المنح العريقة التي يرجع تاريخها إلى عام 1983 ودرس من خلالها أكثر من 50 ألف طالب في المملكة المتحدة، حيث توفر العديد من فرص لتمويل الطلاب الذين يرغبون في الدراسة للحصول على درجة الدراسات العليا في المملكة المتحدة.

الحصول على منحة تشيفنينج يتطلب منك درجة 2: 1 (أو ما يعادلها) في دراستك الجامعية، بالإضافة إلى امتلاك المهارات والصفات الشخصية اللازمة للنجاح كقائد عالمي.

 

منحة تشيفنينج Chevening

 

برنامج التبادل العالمي للطلاب الجامعيين Global Undergraduate Exchange Programme

أمّا إذا كنت مهتمًا بتجربة الثقافة الأمريكية والحياة الأمريكية دون إنفاق الكثير من الأموال، يمكنك التقديم في برنامج التبادل العالمي للطلاب الجامعيين، وهو البرنامج الذي يمنح الفرصة للطلاب الدوليين بتجربة الحياة والثقافة والتعليم الأمريكي لمدة عام واحد في الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال هذا البرنامج ستتاح لك الفرصة لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية وستتمكن من دراسة إحدى البرامج الدراسية الأكاديمية والمشاركة في أنشطة الإثراء الثقافي، كما يمنحك البرنامج منحة دراسية لتغطية تكاليف السفر الدولي والإقامة والرسوم الدراسية وبدل شهري وتمويل الكتب، ويتم اختيار الطلاب الناجحين بهذا البرنامج بناءً على تفوقهم الأكاديمي وإمكانياتهم القيادية واهتمامهم بالدراسة في الولايات المتحدة.

برنامج التبادل الطلابي International Student Exchange Programs  (ISEP)

إذا كانت جامعتك عضوًا في ISEP  يمكنك بكل سهولة الاختيار ما بين 10 جامعات وكليات شريكة للتبادل الطلابي، حيث يتاح هذا البرنامج فيما يقرب من 50 دولة مختلفة، وتختلف الفرص طبقًا للدولة التي سجلت بها، يمكنك دفع الرسوم الدراسية لمؤسستك الجامعية المحلية، وتبلغ الرسوم 100 دولار أمريكي بالإضافة إلى 395 دولارًا أمريكيًا عند قبول تعيينك.

برنامج فولبرايت للطلاب الأمريكيين Fulbright U.S. Student Programme

يعمل برنامج فولبرايت في أكثر من 160 دولة حول العالم، ويقدم حوالي 8 آلاف منحة سنويًا، حيث يعد من أهم البرامج التي تتيح للتبادل الطلابي بين الطلاب الذي يودون الدراسة في أمريكا والطلاب الأمريكيين الذين يسعون للدراسة في دولة أخرى خارج أمريكا، ويمنحك البرنامج التمويل اللازم لتغطية تكلفة الإقامة والسفر إلى أمريكا.

 

برنامج فولبرايت للطلاب الأمريكيين

 

متى يجب عليك التقدم لإحدى برامج التبادل الطلابي؟

تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات وفقًا لكل جامعة ومخطط لذلك ستحتاج إلى التحقّق من التواريخ المحددة وفقًا للسنة التي تنوي متابعة برنامج التبادل، فإذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على تبادل في الفصل الدراسي الأول أو برنامج لمدة عام كامل مع ISEP (بدءًا من يوليو أو أغسطس أو سبتمبر)، يجب عليك التقديم قبل 15 فبراير.

لذا تأكد من الموعد النهائي لتقديم الطلبات مع الجامعة أو برنامج التبادل في وقت مبكر لتجنب ضغوط اللحظة الأخيرة.

 

 

مميزات برامج التبادل الطلابي

  • تساعدك على تجربة ثقافة جديدة
  • تمنحك الفرصة للتعلم في نظام تعليمي مختلف
  • توسيع نطاق عقلك
  • تحسين و تعلم لغة جديدة
  • التعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات
  • الحصول على الاستقلال
  • إضافة رائعة إلى سيرتك الذاتية
  • تنمية مهارات الاعتماد على الذات
  • التعرف على نفسك
  • مواجهة مخاوفك
  • خوض مغامرة جديدة

 

تعد فرصة التبادل الطلابي من الفرص التي تمنحك الكثير من الفوائد في مدة صغيرة، لذا إذاكنت مهتمًا بخوض هذه التجربة عليك متابعة البرامج الأنسب لك ومراجعة جامعتك ومتابعة المواعيد النهائية والشروط للتقديم لتكون مستعدًا منذ وقت مبكر، وبالتالي تزاد فرصة حصولك عليها.

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن برنامج تورينج للتمويل Turing Scheme في المملكة المتحدة

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2020-2021

أبرز 4 منح دراسية في أستراليا للطلاب العرب

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

283K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

110.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.6K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.4K