ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أخطاء شائعة تؤثر على قبولك الجامعي

12 فبراير 2022
156
أخطاء للقبول في الجامعات

 

تعتبر عملية القبول في الجامعات من أصعب المراحل التي يمر بها الطالب عند تقديم طلبه للدراسة في الخارج، لما تضمنه هذه الخطوة من الكثير من الإعدادات والتجهيز وإجراء الاختبارات سواء اختبارات اللغة الأنجليزية أو اختبارات القبول والمقابلات الشخصية وغيرها من الشروط التي تجعل هذه المرحلة مليئة بالمخاوف بسبب عدم القبول بعد كل هذه الجهود، لذا هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي تتكرر باستمرار من الطلاب والتي قد تؤدي إلى رفض طلبهم للتقدم للجامعات، جمعنا أهم الأخطاء التي عليك تجنبها عند تقديم طلبك للجامعات في الخارج لضمان الحصول على قبول بكل سهولة.

1- عدم ترجمة المؤهلات الدراسية

يعتبر عدم الانتباه لترجمة جميع المستندات خاصة الأكاديمية منها من الأسباب التي تؤدي لرفض طلبك عند التقدم للدراسة في إحدى الجامعات في الخارج أو عدم إدراج المعلومات الكاملة حول المؤهلات السابقة التي تساعد الجامعة في اتخاذ قرار بشأن قبول طلب التقديم إليها.

أخطاء عند التقديم للجامعات

 

2- عدم استيفاء الشروط

هناك العديد من الشروط التي تختص بدراسة كل تخصص على حدى منها إجراء بعض الاختبارات المخصوصة أو المقابلات الشخصية لتحديد القبول النهائي، عدم استيفاء جميع هذه الطلبات تجعل فرصة رفض قبولك الجامعي كبيرة للغاية ومع المنافسة الشديدة على الجامعات قد لا تتمكن من إيجا مقعدًا لك فقدته بسبب نقص في متطلبات القبول، لذا احرص على مراجعة شروط القبول والاختبارات والمقابلات ومواعيدها؛ فلكل جامعة شروط خاصة بها لا تعتمد على شروط جامعة أخرى أو المتداول بل ابحث في خصوص الشروط الخاصة بالجامعة التي تتقدم إليها.


اقرأ أيضًا: 8 نصائح لاجتياز اختبارات القبول في الجامعات

 

3- الأخطاء الإملائية

تَرفض العديد من الطلبات من قبل الجامعات بسبب الأخطاء النحوية واللغوية مثل الاستخدام الخاطيء لحروف الجر والأخطاء النحوية في سياق الجملة وتماسكها، كل ذلك يعكس ضعف طلبك وعدم قوتك العلمية التي تظهر بالتأكيد في كتابتك وتجهيزك لأهم أوراقك وهي أوراق التقديم للجامعة، لذا احرص على المراجعة ودقة الترجمة والتدقيق والاستعانة بأهل الخبرات لمساعدتك، ولا تترك بياناتك الشخصية لآخر وقت هذا سيجعلك تتسرع في الكتابة وبالتالي تتزايد الأخطاء.
 

4- طلب الالتحاق بمقررات غير مرتبطة بمؤهلاتك

قد تلجأ لاختيار إحدى التخصصات وأنت غير مدرك مدى اتصالها بمؤهلاتك أو مدى موافقتك العلمية معها، أو في حالة اليأس من القبول في أي جامعة قد يلجأ البعض لارسال الطلبات دون مراعاة الشروط أو التوافق، لذا كن حريصًا على تحقيق التوافق بين مؤهلاتك الأكاديمية السابقة والتخصص أو الدرجة العلمية التي تتقدم لدراستها في الجامعة، وقد يمتد أيضًا إلى التقدّم لأكثر من برنامج دراسي داخل الجامعة الواحدة غير متصلين بعضهم البعض الأمر الذي يؤدي لمزيد من الشكوك في الجامعة قد يؤدي لرفض طلبك بالكلية.
 

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعات البريطانية


 

أخطاء نحوية ولغوية عند التقديم في الخارج


5- عدم التأكد من سنوات الفجوات Gap year

هناك العديد من التخصصات والبرامج الدراسية التي تتطلب بعض سنة تمهيدية أو تحضيرية لتتمكن من الالتحاق بها، يكون ذلك بناء على مؤهلك الدراسي السابق أو بناء على البرنامج الذي تتقدم إليه، لذا عليك مراجعة سياسة سنوات الفجوات في الجامعة حتى تتمكن من الاستعداد لهذه السنة والتقدم إليها قبل التقدم مباشرة للسنة الأولى في الدراسة.
 

6- التقدم لدرجة ماجستير غير متوافقة مع درجة البكالوريوس

من الأخطاء الشائعة لرفض طلب القبول في الجامعات أيضًا هو الطموح لدراسة تخصص برنامج دراسي أو التسجيل في درجة الماجستير بالحصول على درجة بكالوريوس غير متوافقة أو متناسبة مع التخصص المتقدم عليه، لذا كن واقعيًا وتأكد من الاتساق بين شهادتك الجامعية قبل الحصول على الدراسات العليا.

 

7- اختيار الجامعة بناء على الرسوم الدراسية فقط

الجميع يبحث عن الجامعات ذات الرسوم الدراسية الأنسب بالتأكيد لكن وضع الرسوم هي المعيار الوحيد والبحث عن أرخص الجامعات يؤدي في النهاية إلى اختيار جامعة ليست على مستوى علمي جيد أو العيش في مدينة باهظة التكاليف؛ وبالتالي في هذه الحالة قد تحصل على قبول ولكن قد تخسر أنت الكثير.
اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعات الأيرلندية

 

8- الخطأ في وضع اسم الجامعة

يقوم العديد من الطلاب بإرسال العديدد من الطلبات لعددًا كبيرًا من الجامعات الأمر الذي يؤدي في بعض الأوقات إلى إرسال الطلبات بأسماء جامعات خاطئة، لذا عليك التأكد من إدراج اسم الجامعة الصحيح في طلبك.

القبول في الجامعات في الخارج


9- بريد إلكتروني خاطيء

قد يتعرض طلبك للقبول ولكن يتم رفضك بعد إرسال القبول على بريد إلكتروني خاطيء أو ممتليء وبالتالي لن تصل الرسالة لك بالتأكيد وسيظهر للجامعة مشكلة في البريد الإلكتروني وسيتم إسقاط طلبك وقبولك، لذا احرص على التأكد من بياناتك الشخصية وبريدك الإلكتروني وهاتفك.  

10- التردد بسبب الرسوم الدراسية

من المعروف أن التقديم يتم بعدها بفترة يتم دفع الرسوم سواء جزئيًا أو كليًا، لذا لا تعد مخاوف عدم توافر جميع الرسوم في الوقت الحالي بين يديك سببًا في عدم إرسال طلبك، بل ضع خطتك المالية والرسوم التي سوف تدفعها في كل فترة على حدى وفقًا لميزانيتك.

11- عدم التعبير الصادق عن نفسك

تعتبر من عوامل قوة الحصول على قبول جامعي عدم توضيح مدى أهمية التخصص الذي تريد دراسته عليك ومدى صلته بك والربط بين وبين المستقبل الوظيفي، كل ذلك يعكس مدى جديتك، بالتأكيد عدم توضيحك لهذه الأمور سيجعل الفرصة لغيرك ممن يبدون إهتمامًا أكثر ولديهم فهم أفضل ورؤية أوسع.

 

في النهاية عملية القبول قد تكون صعبة بعد الشيء ولكنها بالتخطيط الجيد والإعداد ومراعاة كل مرحلة من مراحل التقديم تجعل الأمر أيسر كثيرًا، مع الاستعانة بأهل الخبرة والدقة في المراجعة، ويمكنك أيضًا الاستعانة بتطبيق آي دي بي لايف المجاني للحصول على قبول سريع والوصول لجامعتك في الخارج بسهولة، يساعدك خطوة بخطوة ويمنحك فرصة المتابعة من التقديم حتى القبول.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

290.3K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

116.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.8K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.9K