أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

مقارنة بين الدراسة في نيوزيلندا والمملكة المتحدة

مقارنة بين الدراسة في نيوزيلندا والمملكة المتحدة


عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج يبدأ التفكير في العديد من التحديات والطموحات مع الإمكانيات المتاحة لك وطبيعتك ومدى تأقلمك مع البيئات المختلفة عنك، لذا يعد قرار البحث الجيد والفهم القريب حول الوجهات الدراسية من أفضل الطرق التي تختصر عليك الكثير من الوقت وتجعلك على مقربة من الوجهات الأفضل في العالم، ودومًا ما تأتي المملكة المتحدة على مقدمة الدول التي يسعى إليها الكثير من الطلاب العرب حول العالم ولا يخفى سمعة نيوزيلندا التي باتت من الوجهات المميزة والتي تحوى على الكثير من المميزات ويشتركا كلاهما في الدراسة في اللغة الإنجليزية، والبرامج الدراسية المتنوعة والحياة الطلابية المناسبة، هل شعرت بالحيرة؟ لا تفكر كثيرًا إليك المعلومات التي تساعدك على اتخاذ قرار الدراسة في المملكة المتحدة أو نيوزيلندا بكل سهولة.

مزايا الدراسة في نيوزيلندا

تتميز نيوزيلندا بكونها بلد تتحدث باللغة الإنجليزية كالمملكة المتحدة وتحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة والتاريخ العريق، وهو ما تجده أيضًا في المملكة المتحدة، علاوة على المناخ المعتدل الرائع والذي لا تجده بصورة كبيرة في المملكة المتحدة، كما يتوافر في نيوزيلندا العديد من المميزات الخاصة بالسكن والمعيشة الأمر الذي يجعل هناك مزيدًا من التوازن بين العمل والحياة   

 

الدراسة في نيوزيلندا


أهم مميزات الدراسة في نيوزيلندا

توفّر أفضل الجامعات

تعد نيوزيلندا موطنًا لأفضل 8 جامعات في العالم مع وجود 4 جامعات بها ضمن أفضل 3% جامعة في العالم، وعلى الرغم من كونها دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 4.7 مليون نسمة فقط ولكن تظل نيوزيلندا الوجهة الأولى للدراسة للكثير من الطلاب حول العالم حيث تتنافس مع دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة.

أفضل الجامعات في نيوزيلندا

تم الاعتماد على تصنيف التايمز لأفضل جامعات العالم عام 2022

University

التصنيف العالمي

ترتيب نيوزيلندا

جامعة أوكلاند University of Auckland

=137

الأولى

جامعة أوكلاند للتكنولوجيا

Auckland University of Technology

201-250

الثانية

جامعة أوتاجو University of Otago

201-250

الثالثة

جامعة وايكاتو University of Waikato

401-500

الرابعة

جامعة كانتربري University of Canterbury

501-600

الخامسة

 

اكتسبت هذه الجامعات سمعة طيبة في التدريس عالي الجودة من خلال العديد من المميزات منها الفصول الدراسية صغيرة الحجم التي ساعدت على الحصول على تجربة تعليمية أكثر فعالية وقربًا، بالإضافة إلى الاعتراف الدولي بالشهادات الممنوحة من هذه الجامعات الأمر الذي يضمن لك الحصول على فرص وظيفية رائعة، ويشترك نظام التعليم النيوزيلندي مع البريطاني في طريقة التدريس المعتمدة على الأبحاث العلمية.

الحصول على تأشيرة عمل

عند الدراسة في نيوزيلندا ستمنح لك فرصة العمل أثناء الدراسة لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع، الأمر الذي سيساعدك كثيرًا في دعم معيشتك إذا كنت في حاجة لمزيد من الأموال لسد نفقاتك أو تكلفة الإقامة مع المزيد من الخبرة العملية والمهارات المكتسبة من تجربة العمل بشكل عام.

أمّا إذا قررت البقاء في نيوزيلندا بعد الانتهاء من دراستك ستتمكن من ذلك لمدة ثلاثة سنوات من خلال الحصول على تأشيرة العمل بعد الدراسة في نيوزيلندا بمجرد الانتهاء من دراستك، وإذا كنت تخطط للعمل في مهنة ضمن المهن التي تعاني من نقص في نيوزيلندا سيمكنك ذلك إلى زيادة فرصتك في الحصول على إقامة دائمة.

جودة الحياة مرتفعة

تحتل نيوزيلندا المرتبة العاشرة في العالم من حيث جودة الحياة ، حيث حصلت على درجات عالية من حيث الاستقرار الاقتصادي والسياسي والسلامة وجودة نظامها التعليمي (تصنيفات أفضل الدول لعام 2021)، وهذا ما يجعل نيوزيلندا من الوجهات الجذابة للطلاب الدوليين الذين يسعون للشعور بالأمان والترحيب أثناء دراستهم وتواجدهم بها.

كما يعمل 77% من البالغين في نيوزيلندا في وظائف مدفوعة الأجر وهذا معدّل مرتفع قليلًا مقارنة بالمملكة المتحدة التي تبلغ النسبة بها 75% (طبقًا لمؤشر الحياة الأفضل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية)، ومع كل هذه المميزات بين العمل والدراسة يمكنك أن تجد في نيوزيلندا وقتًا فارغًا للمزيد من الاستمتاع والراحة، حيث كشفت دراسة استقصائية حديثة أن 74% من الأشخاص يتعتمون بتوازن بين الحياة والعمل، وهو عكس ما تجده في المملكة المتحدة حيث تفتقر المعيشة بها لهذا التوازن.

مزايا الدراسة في المملكة المتحدة

تجذب المملكة المتحدة حوالي 485 ألف طالب دولي إلى جامعاتها كل عام، وتتميز جامعاتها بجودة عالية في التعليم مع النظام الاقتصادي القوي للملكة المتحدة ونظام الرعاية الصحية الممول المجاني يجعل الدراسة بها تجربة رائعة بالتأكيد.

 

الدراسة في بريطانيا

 

أهم مميزات الدراسة في المملكة المتحدة

جامعات عالمية رائدة

يوجد في المملكة المتحدة العديد من الجامعات ذات الشهرة العالمية ومنها بالتأكيد جامعة أكسفورد التي تعتبر الأفضل في العالم وفقًا لدليل أفضل الجامعية العالمية وجامعة كامبريدج التي تأتي في المرتبة الخامسة كأفضل جامعة في العالم وفقًا لتنصيف التايمز للجامعات في العالم عام 2022، كما تحتل 11 جامعة بريطانية مراتب متقدمة في تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم.

التعددية الثقافية

تتميز المملكة المتحدة بيكون أكثر من 300 لغة مستخدمة يوميًا بها حيث تعد العاصمة لندن مركزًا للتنوع والثقافة، وتتكون المملكة المتحدة من أربع دول مختلفة: إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، الأمر الذي يعني أنك ستعايش الكثير من العادات والتقاليد واللهجات والثقافات، لذا تعد المملكة المتحدة مكانًا حيويًا للعيش بها.

الموقع الجغرافي المميز

تتمكن أثناء التواجد في المملكة المتحدة من زيارة العدد من الدول في أوربا والتي تتكون من 44 دولة، لذا ستكون العطلات الصيفية مميزة، وإذا كنت تسعى للسفر في دولة خارج الاتحاد الأوربي يمكنك الاستفادة من مخطط تورينج الجديد الذي يشجع الطلاب في جامعات المملكة المتحدة على الدراسة والعمل في الخارج.
 


 

فرص العمل في المملكة المتحدة

تعد المملكة المتحدة مركزًا للعديد من الصناعات مثل البنوك والتمويل والرعاية الصحية والبناء والتصنيع والزراعة والإعلام، وأنت كطالب دولي تتاح لك الفرصة للبقاء في المملكة المتحدة لمدة عامين بعد دراستك لاكتساب المزيد من الخبرات العملية والتي تعد إضافة رائعة في سيرتك الذاتية لأن العديد من الشركات البريطانية تحظى بسمعة جيّدة في جميع أنحاء العالم.
 

تظل نيوزيلندا والمملكة المتحدة من أهم الوجهات الدراسية في العالم والتي تعد تجربة الدراسة بأيًا منهما من التجارب الرائعة، وإن كنّا وضحنا لك المميزات لكلًا منهما سيبقى القرار النهائي هو لك، وما تفضّله وما هي أولوياتك وما هي ميزانيتك، هذه التساؤلات ستساعدك للوصول للقرار الأنسب لك خصيصًا ويمكنك فعل ذلك بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

اقرأ أيضًا:

مميزات دراسة الماجستير في نيوزيلندا

دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة 2022

كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة

 

 

 

 

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

287.3K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

113.7K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.2K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.6K