أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

ما الفرق بين الأيلتس العام والأيلتس الأكاديمي؟

share image
259

     في العمل والدراسة في هذه الأيام أصبحت اللغة الإنجليزية ضرورية وهامة، وأصبح من المهم أن تحمل شهادة تعترف بك كمتحدث فصيح للغة الإنجليزية، وأهم وأفضل تلك الشهادات عالميًا هما شهادتي التوفل TOEFL، والأيلتس IELTS، ومع الفارق الكبير بينهما إلا أنهم أكثر الشهادات التي يتحرك بها العالم في مجال اللغة الإنجليزية.

أما عن امتحان الأيلتس IELTS فهناك منه نوعان: العام والأكاديمي، ولكل من هذه الاختبارات شكل معين، وأهداف معينة، وبينهما العديد من الفروق أيضًا، ولنعرف هذه الفروق يجب أن نجيب على بعض الأسئلة، ليعرف الطالب كل شيء قبل التقديم للاختبار.

 

ما هو الأيلتس IELTS؟

الأيلتس IELTS هو اختبار للغة الإنجليزية يختبر المتقدم إليه في الفروع الأربعة لأي لغة، التحدقث، الاستماع، الكتابة، والقراءة، ويخصص الاختبار وقتًا معينًا لكل جزء من أجزائه، بحيث يكون هناك اختبار منفرد لكل فرع من هذه الفروع، ويهدف الاختبار إلى تحديد المستوى العام للمتقدم في اللغة الإنجليزية بكل أشكالها وجوانبها، كما أنه لا يوجد رسوب في هذا الاختبار، بل هو فقط يعطيك درجة مجمعة لكل هذه الفروع، وتكون الدرجة على مقياس من عشر درجات، بالإضافة إلى الدرجات الخاصة بكل فرع على حدة، والتي تكون على نفس المقياس، ولهذا الاختبار نوعان، الاختبار العام، الخاص بالتقدم إلى المؤسسات العملية، والاختبار الأكاديمي، الخاص بالتقدم إلى المؤسسات الدراسية والعلمية.

 

ما هي أهداف الأيلتس IELTS العام؟

يهدف الاختبار العام إلى اختبار المتقدم له في اللغة الإنجليزية المستخدمة في جميع جوانب الحياة، بالإضافة إلى استخدام هذه اللغة في العمل على سبيل الاجتماعات والمناقشات، فهذا يعتبر جزءًا من الحياة اليومية، ولذلك فإن النصوص والكلمات المستخدمة في هذا الاختبار تكون نابعة من الحياة اليومية والعملية والتفاعل والتعامل مع متحدثي اللغة الإنجليزية.

 

متى يكون العام هو الأنسب؟

ويكون الاختبار العام هو الأنسب في حالات تعلم اللغة الإنجليزية لاستخدامها في التعليم حتى المرحلة الثانوية، أو استخدامها في أماكن العمل المختلفة التي يوجد بها احتكاك أو تعامل مباشر مع متحدثي اللغة الإنجليزية، أو الأجانب بشكل عام، فمعظم المؤسسات الأجنبية حتى ولو كانت غير إنجليزية أو أمريكية تتواصل مع موظفيها باللغة الإنجليزية، كما أن اختبار الأيلتس ضروري إذا كنت تنوي التقدم إلى الهجرة، فلن يتم النظر إلى أوراقك أو اعتمادها إلى إذا كانت الأوراق تحتوي على هذه الشهادة التي تثبت أنك تستطيع التفاعل مع أهل البلد التي ترغب الهجرة إليها.

 

الأيلتس العام

 

ما هي أهداف الأيلتس IELTS الأكاديمي؟

يهدف اختبار الأيلتس الأكاديمي بشكل أساسي إلى اختبار الطلاب الجامعيين في اللغة الإنجليزية المتعلقة بالمصطلحات الأكاديمية، بحيث تستخدم هذه اللغة في أروقة الجامعات والمعاهد بين الطلاب والأساتذة، ويستخدمها الطلاب أيضًا في الدراسة باللغة الإنجليزية بشكل سلس دون اية مشاكل، والميزة في النوع الأكاديمي هو أنه غير مخصص لطلاب تخصص معين عن سواهم، فهو مصمم لاختبار الطلاب من جميع التخصصات، لمساعدة الطلاب في استخدام اللغة لدراسة أي شيء كان، ويكون أيضًا بنفس توزيع الدرجات والشهادة التي توجد في الاختبار العام، ولكنها تكةن شهادة أكاديمية وليست عامة.

 

متى يكون الأكاديمي هو الأنسب؟

ويكون النوع الأكاديمي هو الأنسب لطلاب الجامعة الذين ينوون التقدم للمنح الدراسية المتاحة في شتى جامعات العالم، وفي كل هذه المنح تقريبًا تكون شهادة الأيلتس ضرورية وشرطًا أساسيًا من شروط المنح، بغض النظر عن التخصص أو الدرجة العلمية التي يتجه الطالب إلى دراستها، ولذلك يمكننا أن نكون أن القائمين على هذا الاختبار قد خصصوا هذا النوع خصيصصا للطلبة والهيئات والمؤسسات الدراسية، للتركيز على التواصل اللغوي العلمي، وتسهيل عملية التعلم في مختلف المؤسسات التعليمية حول العالم، ولذلك يكون هذا النوع هو النوع الأنسب إذا كان المتقدم للاختبار طالبًا ينوي الدراسة تحت إشراف إحدى الجامعات أو المعاهد العالمية، سواء أن كانت هذه الدراسة بداخل أسوار الجامعة أو المعهد، أو حتى عن بعد، كما أن هذا الاختبار يساعد الطلاب على فهم والتقدم إلى الدروات التدريبية الموجودة على الإنترنت والتي تكون في الغالب باللغة الإنجليزية، والتي تتيح للطالب اجتيازها والحصول على شهادة معتمدة معترف بها.

 

الأيلتس الأكاديمي

 

ما الفرق بين الاختبارين؟

قد اتفقنا من قبل أن الشكل العام لهذا الاختبار هو تقسيم اللغة إلى أربعة فروع، والاختبار في كل فرع منهم على حدة، والحصول على درجة من عشرة في كل فرع، ثم تجميع هذه الدرجات للحصول على درجة عامة أيضًا على مقياس من عشرة درجات، وهذه الفروع هي الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع.

وليس هناك فرق بين الاختبار العام والاختبار الأكاديمي في فرعي التحدث والاستماع، فالاختباران يكونان متشابهان في الفرعين، ولكن الفروق تظهر في اختباري الكتابة والقراءة، والفرق في اختبار القراءة يأتي عن طريق أن اختبار القراءة في الاختبار العام يكون عبارة عن أربعة نصوص قصيرة متدرجة في الصعوبة تكون أقرب إلى الحياة العامة والعملية، أما اختبار القراءة الأكاديمي يأتي في ثلاثة نصو متدرجة في الصعوبة تحتوى على المصطلحات الأكاديمية والعلمية بشكل أكبر، وفي الحالتين يهدف ذلك إلى اختبار المتقدم في فهم النصوص الإنجليزية المكتوبة.

وبالنسبة لامتحان الكتابة فالاختبار العام يطلب من الممتحن كتابة نص بشكل رسمي إلى شخص لا تعرفه، أو نصف رسمي إلى شخص تعرفه معرفة رسمية، أو نص ودي لشخص تعرفه معرفة شخصية، وأما الأكاديمي فيطلب من الممتحن الكتابة بشكل تحليل بعض البيانات الدراسية أو الأكاديمية ذات الأنواع المختلفة، ويهدف إلى اختبار القدرة على الكتابة العلمية والدراسية لدى الممتحن.

 

الفرق بين الأيلتس العام والأكاديمي

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

author image

BE

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

263056

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

96447

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

79818

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

38650