أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كل ما تريد معرفته عن أوجه الاختلاف بين توفل وآيلتس

11889

إذا لم تكن متحدثاً أصلياً للغة الإنجليزية، فقبل التفكير بالحصول على أي قبول جامعي في العالم عليك أن تثبت إجادتك للغة الإنجليزية وذلك عبر اختبار خاص، وأكثر الاختبارات قبولاً لدى الجامعات الناطقة بالإنجليزية هي:

• نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي International English Language Test System والمعروف باسم آيلتس IELTS

• اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها Test Of English as a Foreign Language والمعروف باسم توفل TOEFL

كلا الاختبارين يحدد مستوى الطالب بدقة، وكلاهما معترف به لدى عشرات الآلاف من الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية، ولكنّهما يختلفان في بعض المعايير وطريقة التدريس، لذا يجب عليك التفكير ملياً في نوعية الاختبار الذي يجب عليه اجتيازه.

 

ما هو اختبار الآيلتس؟

IELTS هو اختبار للغة الإنجليزية، يتقدّم أكثر من نصف مليون شخص سنوياً لأغراض الدراسة في الخارج والعمل والهجرة، ويقبل به أكثر من 9 آلاف مؤسسة ضمن أكثر من 130 بلداً، ويتم إدارته من قبل جامعة كامبريدج بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني ومؤسسة IDP الأسترالية.

يُنصح به للطلّاب الذين ينوون الدراسة في بريطانيا أو إحدى دول الكومنولث مثل أستراليا، نيوزيلندا، جنوب إفريقيا، وكندا.

 

ما هو اختبار التوفل؟

مهمّة الـ TOEFL هي اختبار لقدرات المتقدّم على التواصل باللغة الإنجليزية والتعبير بها كلغة ثانية، ومطلوب اجتيازه لدى 8500 مؤسسة جامعية بينها معظم الجامعات الأمريكية، ويتم صياغته وإدارته من قبل خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية Educational Testing Service.

 

الفروقات الجوهرية بين التوفل والآيلتس

يتألف اختبار التوفل بشكل رئيسي من الأسئلة التي تكون إجابتها ضمن الخيارات المتعددة، وهذا يعني أنّ الطالب يجب أن يكون قادراً على التفكير بأسلوب تحليلي ليتسطيع تمييز الاختلافات بين الخيارات المتقاربة واختيار الإجابة الصحيحة، ومدة الامتحان هي 4 ساعات.

من جهة أخرى، فإنّ اختبار الآيلتس يتطلّب استخدام المزيد من الذاكرة ويعتمد بشكل رئيسي على مهارات الفهم الأوسع للطلّاب، وهذا يعني أنّ المتقدّم سيكون مطالباً بالرد على الأسئلة التي تحتاج بعض الردود القصيرة، في حين أنّ مدة الامتحان هي ساعتان و40 دقيقة.

 

النقاط

تعتمد نتيجة اختبار الـ TOFEL بشكل رئيسي على المفردات وأسلوب الكتابة وقواعد اللغة، في حين أنّ نتيجة امتحان الـ IELTS تركّز على المنطق وتماسك العبارات والنحو وطلاقة التعابير.

أعلى درجة في امتحان الآيلتس هي 9 وأدناها 1، وغالباً ما تطلب الجامعات درجة 6.5 كشرط للقبول، في حين أنّ الدرجة العليا في اختبار التوفل هي 120 درجة، وعادة فأنت تحتاج إلى درجة 90 أو 100 لضمان الحصول على قبول جامعي.

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

208351

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

80968

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

70164

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32911