أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

8349

هنا فى موقعنا ( Hotcourses ) لطلاب الشرق الأوسط ، دورنا هو أن نساعد الطلاب العرب بشكل عام ، ليس فقط فى تحديد الجامعة أو المؤسسة التعليمية التى يبحثون عنها ، بل أيضاً نُساعدهم في تعريفهم ( كيفية ) العثور على الجامعات الأفضل لإقامتهم ودراستهم..

دعونا نتناول بعض الخطوات بشكل مُنظّم ، ونتحدث عن أفضل الطرق والوسائل التى من خلالها تعرف أن جامعة ( كذا ) هي الأفضل بالنسبة لك ، قبل أن تتخذ قرارك ببدء رحلتك الدراسية..

الخطوة الاولى

جميع الخطوات التالية تعتمد على هذه الخطوة بصفة أساسية ، وهي أن تحدد التخصص الذي تريد أن تدرسه بالضبط .. وأيضاً الدرجة الاكاديمية التى تريد الحصول عليها فى هذا التخصص..

لاحظ أنك عندما تُحدد المجال الذي تريد أن تدرسه وتعمل به لاحقاً ، عادة مايكون شديد التخصص .. فمثلاً أنت تريد أن تدرس طب التخدير بصفة مُحددة .. عليك إذا أن تحدد مجالك الدراسى للدرجة الجامعية ( الطب البشري ) ، ثم تُحدد مجالك مرة أخرى للدراسات العليا ( طب التخدير ) حتى تصل إلى مُبتغاك الأساسي..

يمعنى آخر .. حدد الهدف العام أولاً الذي ترغب فيه للحصول على الدرجة الجامعية ، ومن ثمّ حدد التخصص الذي تُريده بالضبط ، للإستمرار فيه من خلال الدراسات العليا فيما بعد ..

الخطوة الثانية

يجب عليك بعد أن حددت التخصص الذي ترغب فى دراسته ، أن تبدأ فى البحث عن الجامعة التى ستدرس بها ، طبقاً لمعيارين رئيسيين : الكفاءة الأكاديمية والتكاليف الدراسية..

حاول ألا تضع أية معايير أخرى فى بحثك المبدئي عن الجامعة المناسبة .. بمعنى ألا تضع فى حُسبانك فى هذه الخطوة ( المدينة الأفضل إقامة ) بالنسبة لك .. ركّز فقط بصفة كاملة على ( جودة الدراسة ) و ( التكاليف التى ستدفعها ) كمعيارين أساسيين ، وبعدها ابدأ فى تفضيل الخيارات التى ستصل إليها للإختيار من بينها..

الخطوة الثالثة

تذكر دائماً أن الجامعات الدولية تكون سعيدة باجتذاب أكبر عدد من الطلاب الدوليين ، وأن المنافسة الدولية بين الجامعات عليك كطالب دولي هي منافسة شديدة للغاية ..

لذلك ، وبعد ان تقوم بتحديد الجامعة ، ( أو عدة جامعات ) ترى أنها الأفضل فى الجودة التعليمية والتكاليف الدراسية بالأساس بالنسبة لك ، ابدأ فى التواصل معها .. هل لديهم قسم للطلاب الدوليين ؟ .. كيف يمكنك التواصل معهم لدفع التكاليف ؟ .. ما هو عنوان الجامعة ، وما هي الإختبارات والمُتطلبات للتقديم ؟ ..

كل هذه البيانات يُمكنك الحصول عليها من خلال مواقع الجامعات عبر الإنترنت ، ولكن يجب أن تتواصل مع إدارة الجامعة بشكل أو بآخر للمزيد من المعلومات..

واحذر الجامعات الوهمية !

أشياء أخرى ضرورية

البحث عن المنح الدراسية يُعتبر خياراً رائعاً للدراسة فى الخارج .. بإمكانك البحث عن المنح الدراسية فى موقعنا ، مع تحديد الخيارات الدراسية الأنسب بالنسبة لك ، والتقديم فيها فوراً إذا كُنت ملائماً لشروطها..

ونصيحة مهمة : لا تُقدّم فى أي جامعة قبل ان تتاكد من إتمام تقديمك لكافة المنح الدراسية فى مجالك .. ربما كانت مؤهلاتك أو درجاتك العلمية تتيح لك القبول فى إحدى الجامعات الدولية على شكل منحة دراسية ، سواءاً منحة دراسية كاملة أو جزئية ..

نصيحة أخرى مُهمة ، أثناء بحثك وتحديدك للجامعات المناسبة لك ، يجب أن تقوم أيضاً بمُطالعة ترتيبها العالمي .. الترتيب العالمي للجامعات يثبت كفاءتها العلمية والاكاديمية بلا شك ، وستكون فرصة ممتازة إذا كنت طالباً فى إحدى الجامعات الدولية ذات الترتيب المُتقدم عالمياً..

فى موقعنا ، ستجد كافة التفاصيل .. ستجد كافة المقررات الدراسية فى كل الجامعات التى تقع فى الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وماليزيا ونيوزيلندا وأيرلندا وسنغافورة وهولندا واستراليا.. ما عليك سوى أن تختار من بين هذه الدول ، الدولة التى تريد أن تدرس بها ، ومن ثمّ ابدأ البحث عن التخصصات والدرجات الاكاديمية المُختلفة..

الوصول لدرجة أكاديمية فى جامعة دولية عالمية ليس حلماً ، بل هو واقع يُمكن تحقيقه بسهولة .. فقط ابدأ الخطوة الأولى ، وانفض عن عقلك الاوهام الذي يُقنعك بها الكثيرون ، بأن فرص الدراسة فى الخارج صعبة ومستحيلة !

للمزيد من المعلومات :

أمور هامة لا تنساها قبل أن تدرس بالخارج

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج !

أيهما تُفضل : الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بُعد ؟

خمسة أسئلة تسألها لنفسك دائماً حول الدراسة بالخارج

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

227391

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

86991

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72962

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

34330