ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تستعد لاختبار الاستماع في آيلتس IELTS ؟

14 سبتمبر 2021
709
كيف تستعد لاختبار الاستماع في IELTS آيلتس؟

 

تظل القدرة على التفاهم والتواصل الجيّد من أهم سمات اللغات حول العالم، وإن كنت بصدد تعلّم اللغة الإنجليزية للسفر للدراسة في الخارج فلابد أنك ستمر بالتأكيد على اختبار آيلتس للاستماع، وهو من أهم الاختبارات في اختبار آيلتس الذي يكشف عن مدى فهمك للغة الإنجليزية بصورة منطوقة صحيحة، والقدرة على المحادثة والتحدث والرد، لذا هناك العديد من الخطوات اللازمة لكي تضمن أن تصل إلى ما يزيد عن 6.0 وهي الدرجة المطلوبة في اختبار الاستماع في آيلتس، لذا نقدّم لك أهم النصائح التي ستساعدك بصورة كبيرة وتضمن تنمية مهاراتك في الاستماع.

ما هو شكل اختبار الاستماع  IELTS؟

 قبل التعرّف على الخطوات المساعدة لاجتياز اختبار استماع آيلتس لابد أن نتعرّف على شكل الامتحان والأسئلة وهيكله وكيفية ترتيبه لإنه يعد أمرًا مهمًا لاجتيازه، لذا عليك أن تضع في اعتبارك ما يلي:

  • يستغرق اختبار استماع آيلتس 40 دقيقة مثل اختبار القراءة.
  • سوف تحتاج إلى الإجابة عن 40 سؤالاً تحصل على كل سؤال على علامة واحدة
  • يتكون الاختبار من أربعة أقسام
  • ستحصل على فرصة لقراءة كل قسم قبل الرد والإجابة
  • يتدرج كل قسم من حيث الصعوبة
  • يتم كتابة الإجابات في نموذج الإجابة المقدم لك
  • لا يتم حساب الإجابات غير الصحيحة
  • الكتابة وفقًا للكنّة البريطانية والأمريكية مقبول في الاختبار

وأهم نصيحة لك هي الحرص على كتابة إجاباتك بالقلم الرصاص بدلاً من القلم في ورقة الإجابة، بالإضافة إلى عدم ترك أي إجابة فارغة حتى إذا لم تكن متأكدًا من صحتها.

ما هي الأقسام الأربعة لاختبار الاستماع  IELTS؟

هناك أربعة أجزاء لاختبار الاستماع آيلتس يتضمن كل منها الاستماع بعناية إلى محادثة أو معلومات يناقشها شخص، حيث يتم تقسيم الاختبار بالطريقة التالية:

القسم الأول: محادثة بين شخصين تتضمن عادةً تخطيطًا أو تنظيمًا من نوع ما، احرص على الاهتمام بالبحث عن الأرقام والتواريخ والأوقات والأماكن.

القسم الثاني: متحدث واحد يغطي موضوعًا محددًا مثل دليل لمكان أو شركة أو مبنى أو بلد، تحتاج هنا إلى تحديد المعلومات والحقائق التي تستمتع إليها.

القسم الثالث: يتضمن هذا من ثلاثة إلى أربعة متحدثين وعادة ما يتضمن موضوعًا أكاديميًا.

القسم الرابع: متحدث واحد يلقي محاضرة أكاديمية.

تذكر أن الإجابات قد تأتي بسرعة في كل قسم، لذا ستحتاج إلى كتابتها بسرعة، ولكن هذا لا يعني أن جميع الأسئلة الإجابات تأتي بسرعة، هناك بعض الأجزاء يكون هناك فجوات زمنية بين الإجابات، لذا احرص في كل وقت على التركيز أثناء الاستماع.

 

ما أنواع الأسئلة الموجودة في اختبار الاستماع لـ IELTS؟

خلال الـ40 دقيقة التي هي مدة الاختبار سيكون مطلوب منك الإجابة على 40 سؤالًا بأشكال مختلفة، وعليك أن تنظر إلى الحد الأقصى لعدد الكلمات المطلوبة لكل سؤال حيث يعد هذا مؤشرًا مساعدًا لك للإجابة الأفضل، أمّا أنواع الأسئلة فهي كما يلي:

  • إتمام الجملة الناقصة
  • عمل ملخص وافي
  • الاختيار ما بين متعدد
  • المطابقة
  • وضع العلامات على الخريطة والرسم التخطيطي
  • استكمال النموذج
  • ملاحظة الانتهاء
  • استكمال الجداول
  • الأسئلة ذات الإجابات القصيرة
     

عليك أن تنتبه جيدًا أثناء الاستماع وتنقل إجاباتك إلى ورقة الأسئلة ثم لاحقًا إلى ورقة الإجابة، وإذا كنت تخوض اختبار  آيلتس من خلال الكمبيوتر فستحصل على دقيقتين فقط لمراجعة إجاباتك، ويختلف الوقت عن 10 دقائق المقدمة أثناء الاختبار الكتابي.

استعد للأسئلة المتوقعة في الاختبار

من المعروف أن مجال اللغة الإنجليزية مجال واسع ومتشعب باختلاف الموضوعات التي يتناولها، لذا معرفتك بالموضوعات المحددة التي سيتناولها الامتحان تساعدك بصورة كبيرة على التحضير الجيد والممارسة المستمرة تساعدك على اجتياز الاختبار بسهولة.

القسم الأول من الاختبار هو المحادثة الاجتماعية والتفاعل لذا يمكنك الاستعداد لطبيعة لغة أقل رسمية أو عامية بصورة أقرب وإعادة الصياغة واسترجاع المعلومات الواقعية، ويعد الاستماع إلى المحادثات اليومية باللغة الإنجليزية طريقة رائعة للتعرف على الكلمات المستخدمة في المواقف الاجتماعية، مثل حجز فندق أو تنظيم جولة أو تقديم طلب أو الانضمام إلى حدث.

أمّا في القسم الثاني يُطلب منك البحث عن الحقائق التي قدمها شخص يتحدث عن موضوع معين أو موقف يومي، حيث يمكن أن يكون الموضوع متعلقًا بالحيوانات والرياضة والعمل التطوعي والمدن والتاريخ.

والقسم الثالث أصعب قليلاً حيث يمكن أن تسمع ثلاثة إلى أربعة أصوات، بالإضافة إلى الاستماع إلى الحقائق، سيجب عليك تحديد الآراء والحجج وعادة ما تدور المناقشة حول مهمة أو اختبار أكاديمي لذا من المفيد تطوير مفرداتك المتعلقة بالدراسة الأكاديمية.

ثم يأتي التحدى الأكبر في القسم الرابع التحدي وهو عبارة عن خطاب أكاديمي أو حديث من قبل شخص يعتمد على قدرتك على تحديد الحقائق والأفكار والآراء والمواقف، ومن أهم النصائح في هذا الجزء هو قراءة الأسئلة قبل الاستماع إلى الصوت ليسهل عليك تحديد الحقائق عند الاستماع، على سبيل المثال يتم سؤالك على تاريخ أو اسم أو كلمة معينة.

تدرّب على طريقة كتابة الإجابات في اختبار آيلتس

كما رأيت فيما مضى يعتمد اختبار الاستماع لآيلتس على العديد من المهارات المتعددة التي عليك القيام بها في نفس الوقت لتتم مهمة اجتيازك الاختبار بنجاح، لذا يجب أن تكون سريعًا ودقيقًا عند قراءة الأسئلة والاستماع وكتابة إجاباتك، ولا تحاول الإجابة بسرعة لإنه قد تفوتك معلومات مهمة، وتذكر قراءة التعليمات الخاصة بالأسئلة لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لرقم أو كلمة أو خيار محدد، اهتم ثم اهتم بإجراء العديد من الاختبارات التجريبية على سبيل الممارسة والتدريب ستؤدى إلى إحداث فارقًا كبيرًا في مستواك.

أهم النصائح المفيدة للتدريب على إجابات اختبار استماع آيلتس:

  • التعرف على أنواع الكلمات مثل الأسماء والأفعال والظروف والصفات
  • الانتباه والتركيز على الكلمات التي يتحدد بعدها الحقائق أو الآراء، مثل "لكن" و "مع ذلك" و "ثم" و "أخيرًا".
  • تأكد من عدد الكلمات المطلوبة.
  • تأكد من نوع السؤال لمعرفة ما إذا كان يجب تضمين أحرف الجر أو مجرد كلمة.
  • حدد صيغ الجمع.
  • ركّز على الكلمات الرئيسية وقم بتدوينها
  • اهتم بتحديد المرادفات والتعرف عليها.
  • تأكد من فهمك لمنطق السؤال
  • التدقيق الإملائي والنحوي.
  • أجب على جميع الأسئلة.
  • حدد ما إذا كنت تريد استخدام الأحرف الكبيرة أو الأحرف الصغيرة لإجاباتك.

ومن أهم النصائح أيضًا محاولة اكتساب مهارة تدوين الملاحظات فنها ستساعدك بصورة كبيرة على تحديد المعلومات والانتباه لها وكتابتها في وقت قياسي وبالتالي سرعة الإجابة.
 

حافظ على تركيزك

يعد التركيز من أهم المهارات التي يعتمد عليها اختبار الاستماع لدى آيلتس، لذا كلما دربت عقلك على التركيز والتكيف مع التحدث باللغة الإنجليزية خاصة مع اللهجات البريطانية أو الأمريكية كلما سهل عليك التقاط الكلمات، لإنك خلال الاختبار ستسمع الصوت مرة واحدة فقط لذا فإن التدريب على القدرة على التركيز ستؤتي ثمارها وستكون مفيدة للغاية لك.

نصائح للتدريب على التركيز في اختبار الاستماع لآيلتس

  • الاستماع إلى الصوت فقط لقياس مدى فهمك وتدوين الكلمات الرئيسية
  • استمع إلى المقطع عدة مرات دون قراءة الأسئلة
  • اقرأ الأسئلة المتصلة بالموضوع
  • استمع إلى الصوت مع النص للتأكد مما قيل
  • حاول الإجابة في وقت محدد

يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات لإتقان مهاراتك في التركيز أو الاستماع أو التدوين كما يمكنك تنمية مهارة الاستماع لديك من خلال الاستماع المستمر للبودكاست والمحادثات والخطب ومقاطع الفيديو وحتى الأخبار التلفزيونية.

بعد اجتياز اختبار آيلتس ستكون أمام الخطوة التالية وهي البحث عن الدولة الأنسب لك للدراسة بها، لذا تعرف على أفضل الجامعات في العالم وكيفية المقارنة بين الجامعات بسهولة وابدأ فصل جديد في رحلة نجاحك.

أقرأ أيضًا:

كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS ؟

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS

4 تطبيقات اندرويد تساعدك على التحضير الجيّد لاختبار آيلتس

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

358.4K
article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

295.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

121.4K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها.   وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة بالحصول على المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية.   • انتبه إلى

85.9K