أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تستعد لاختبار القراءة في آيلتس IELTS؟

18 سبتمبر 2021
68
كيف تستعد لاختبار القراءة في آيلتس IELTS؟

 

عندما تبدأ الإعداد في اختبار آيلتس عليك أن تدرك نقاط ضعفك وقوتك في المهارات الأربعة التي يتضمنها الاختبار، فالاختبار يتم توزيعه بالتساوي بين الأربعة الأقسام لذا عليك أنت أيضًا أن تكون مستعدًا فيهم جميعًا، وأحد أقسام الاختبار هو قسم القراءة، وقد يكون من الأقسام التي تبدو مألوفة لك من ناحية قراءة النصوص لكن المقصود هنا كيفية فهم المطلوب وفهم ما تقرأه على وجهه الصحيح وبالتالي التعبير عن الإجابة بصورة صحيحة، دعنا نبدأ معًا في التعرف على أهم النصائح للإعداد لاختبار القراءة في آيلتس

ما هو شكل اختبار القراءة في آيلتس IELTS؟

يأتي اختبار القراءة في آيلتس لاختبار مهارات متعددة لديك، حيث تم تصميمه لتقييم فهمك للمعلومات واللغة بصورة صحيحة، وكذلك للتعرف على المفردات الخاصة بك لذا يجب أن تكون حريصًا على تجميع المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بصورة دقيقة.

كما يقيس اختبار القراءة في آيلتس مدى قدرتك على قراءة المعلومات ووضعها في سياقها السليم، وكيفية تنظيم المعلومات في النصوص وقدرتك على تلخيص ما توصلت إليه من إجابات، لذا احرص على التركيز والفهم الجيد للنص، حيث يتصمن الاختبار الكلمات الغير مألوفة لك والتي يجب عليك أن تفهما من سياقها والاستنتاج من ترابط المعلومات معها.

ما هي أنواع الأسئلة التي يتم طرحها في اختبار القراءة آيلتس IELTS؟

يأتي اختبار آيلتس للقراءة مقسم للعديد من الأسئلة المتنوعة كما يلي:

  • استكمال المعلومات على رسم تخطيطي أو مخطط تدفق أو جدول
  • استرجاع تفاصيل محددة من نص
  • تحديد الحجج والآراء
  • مطابقة الرؤوس والنقاط الرئيسية والجمل
  • استكمال الجمل
  • أسئلة الخيارات المتعددة
  • أسئلة صواب أو خطأ

يحتوي اختبار القراءة على 14 نوع مختلف من الأسئلة، لابد عليك أن تتجيب 40 سؤال من خلال ثلاثة نصوص، وإذا أجبت بصورة صحيحة على أكثر من 30 سؤال، ستكون درجتك 7.0 أو أعلى.
 

 تعلّم إدارة وقتك

لعلها النصيحة الأهم المتكررة وفي قسم القراءة تزداد أهمية لأن لديك ساعة واحدة للإجابة على أربعين سؤال، وقد تكون ترغب في الكمال والوقوف طويلًا عند إجابة سؤال لكن لن يكون هذا مجديًا لك فوقتك محدود وعليك أن تسرع في القراءة لكي تتمكن من إجابة جميع الأسئلة، لذا تعد هذه من أهم النصائح ألا تقف طويلًا عن نص وإجابة بدت صعبة لك فهذا من شأنه يضيع وقتك لذا يجب أن تتحرك لتقرأ ما بعدم من نصوص وأسئلة.

بشكل عام قسّم وقتك بحيث يستغرق كل قسم من أقسام النصوص الثلاثة 20 دقيقة، خذ حوالي 12 إلى 14 دقيقة لقراءة النصوص وتفسير المعلومات مع وضع الأسئلة في الاعتبار ليسهل عليك العثور على الإجابة، ثم خذ من 6 إلى 8 دقائق في كتابة الإجابات، مع وضع في الاعتبار أن هناك بعض الأسئلة السهلة التي قد لا تحتاج لهذه المدة.

لذا أثناء التحضير والإعداد لاختبار القراءة عليك دائمًا ممارسة جميع أنواع الأسئلة وبهذه الطريقة يمكنك معرفة أنواع الأسئلة الأسهل لك والأسرع لديك مما يسهل عليك تقسيم وتخصيص وقتك بصورة منضبطة، لا تنسَ كن على دراية بالوقت دون خوف وقلق.

 

طوّر من مهاراتك في القراءة

من الأخطاء الشائعة عند التحضير لاختبار القراءة أن تركز مجهودك على اختبار آيلتس فقط، بل الأفضل أن تقوم بممارسة وتطوير المهارات التي يعمل الاختبار على قياسها لديك، فمهارات مثل القدرة على قراءة النص بسرعة ومسح النص بعينك والتقاط النقاط الهامة منه والتركيز على المعلومات الأساسية تعد من أهم الأمور التي عليك أن تتمرن عليها جيدًا، لإنه يختلف من شخص لآخر بالتأكيد ويرتبط بصورة أساسية بالقدرة على التخطيط.

ومن أهم النصائح التي يمكنها مساعدتك في اختبار القراءة وضع خط تحت الكلمات الرئيسية أثناء قراءتك للنص، حيث يسهل عليك التعرف على المعلومات بسرعة عند إعادة قراءة نص وتحديد الإجابات، كما أن تحسين سرعة القراءة من خلال التدريب اليومي قبل الاختبار أمر حيث تساعدك سرعة الفهم بالتدريج وبالتالي سهولة العثور على الإجابة الصحيحة.

لذا اجعل في يومك وقتًا لقراءة المواقع الإلكترونية والكتب والصحف باللغة الإنجليزية لتحسين سرعتك وفهمك.

تدرّب على المفردات والقواعد اللغوية

 يعد الاهتمام بتطوير قواعد ومفردات اللغة الإنجليزية طريقة أخرى لضمان النجاح في اختبار القراءة في آيلتس، حيث يساعدك هذا على فهم الكلمات المختلفة في سياقها  يسمح لك امتلاك مفردات جيدة بفهم معنى الكلمة وكيفية استخدامها في سياقها، وهذا جزء مما يتم تقيِّمه في اختبار القراءة في آيلتس، من أهم النصائح التي عليك اتباعها هنا هي كتابة الكلمات والعبارات بما في ذلك المرادفات والتأكد بصورة متكررة ممّا لا تفهمه.

من المهم أيضًا مراعاة قواعد علامات الترقيم واستخدامتها في الدلالة على المعنى عندما يُطلب منك إستكمال الجمل أو عمل ملخصات في اختبار القراءة، فهذا يجعل كتابتك مفهومة بصورة أفضل ويساعدك على تحديد الرأي والجدل والتأكيدات، ويأتي فهم هذه القواعد مع التدريب على القراءة ومراجعة اختبارات القراءة التجريبية.

تدرّب على أنواع مختلفة من أسئلة اختبار القراءة في آيلتس

لاشك أنه كلما زادت فترة الممارسة والتدريب على الاختبارات بشكل عام كلما زادت فرصة اجتيازه بصورة أفضل، لذا حاول أن تبدأ التدريب على الاختبار قبل موعده بمدة من أربعة إلى ستة أشهر، تدرب بصورة مستمرة على نفس شكل الأسئلة التي ستطرح عليك باستخدام نفس مدة الاختبار مع محاولة التمرين على الأنواع المختلفة ومعرفة أي من هذه الأسئلة التي ستقف عندها طويلًا والتي قد تأخذ منك مزيد من الوقت كما تتيح لك الممارسة التفكير في أي أخطاء شائعة قد ترتكبها والتي تقف في طريقك في تحقيق النتيجة التي تريدها.

في النهاية يظل مفتاح إتقان اللغة الإنجليزية واختبار القراءة هو التدريب بصورة منتظمة والممارسة اليومية للغة للتعرف على مستواك الحقيقي والعمل على دعم نقاط الضعف لديك وتخصيص وقت مستمر للقراءة وإجراء الاختبارات المجانية، كما يمكنك التعرّف على درجات الآيلتس التي ستحتاجها للتقدم لتخصص وجامعة معينة باستخدام أداة مطابقة الدورات.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS ؟
كيف تستعد لاختبار الاستماع في آيلتس IELTS ؟

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

286.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

112.9K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.5K