أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تُجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الجامعية؟

17.7K
كيف تُجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الجامعية؟

إذا حصلت على موعد لإجراء مقابلة حول القبول الجامعي، فكن على ثقة أنّك ستتعرّض لعشرات الأسئلة التي ستضمن لك نتيجة إيجابية في حال إجابتك على تلك الأسئلة بشكل منطقي وصحيح.

في هذه المادة جمعنا لكم أبرز تلك الأسئلة وطرق الأجابة عليها.

 

لماذا ترغب في التسجيل في هذه الجامعة؟

واحد من الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الجامعية ويمكن صياغته بعدّة طرق مختلفة، وفي الإجابة على هذا السؤال حاول الابتعاد قدر الإمكان عن موضوع التكاليف الدراسية والحياة الليلة في المدينة وركّز بالمقابل إعطاء أسباب تفصيلية تتعلّق بالوضع المثالي للجامعة والبرنامج الدراسي الذي توفرّه وتنوي الالتحاق به.

 

لماذا ترغب بدراسة هذا البرنامج بالذات؟

أحد الأسئلة الأساسية في المقابلات الجامعية والتي تسعى الجامعة من خلالها لمعرفة فيما إذا كنتَ مهتمّاً بالفعل بدراسة هذا التخصّص، ومن المهم أيضاً الإجابة على هذا السؤال بشكل واضح يتناسب مع أهداف البرنامج الدراسي الذي تلتحق به دون التطرّق إلى الراتب المتوقّع الذي قد تحصل عليه بعد التخرّج.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على جامعتك المفضلة أكثر من هنا

 

ماذا تقرأ في الوقت الحالي؟

الإجابة على هذا السؤال ستثير مجموعة من المناقشات التي تنطوي على الكتاب الذي تقوم بقرائته حالياً، مثل هذه الأسئلة تعطي فكرة عن شخصيتك وثقافتك العامّة ومدى اهتمامك بالبرنامج الدراسي الذي تنوي الالتحاق به.

 

أسئلة المقابلات الجامعية

 

كيف يصفك أصدقائك؟

يعطي هذا السؤال فرصة للحديث عن شخصيتك وتفكيرك، وعلى الرغم أنّ هذا السؤال قد يبدو ودّياً إلّا أنّه بالحقيقة يتعلّق بالكشف عن الكثير من جوانب شخصيتك، لذا حاول أن تقول شيئاً متميّزاً واحرص على أن تعطي انطباعاً عن كونك شخصية متعاونة وصادقة.

 

ما هي نقاط القوّة لديك؟

من الأسئلة التي تتكرّر باستمرار أثناء المقابلات الجامعية، لإجابة صحيحة حاول الإشارة إلى على قدراتك التي تتعلّق بالتحصيل الأكاديمي والتخصص الذي تتقدّم لدراسته. بالمقابل، لا ينبغي على المرء أن يكون مغروراً أو شديد التبجّح.

 

ما هي نقاط ضعفك؟

واحد من الأسئلة المُخادعة بالنسبة للطلّاب. لذا حاول أن تكون إجابتك حكيمة قدر الإمكان وتتعلّق بالمجال الذي ترغب بدراسته، فلن تكون إجابتك منطقية إذا أشرت إلى ضعفك في العمليات الحسابية وأنت تتقدّم لدراسة تخصّص العلوم الاجتماعية.

النصيحة التي يمكنني إعطائها لك في هذه النقطة، استغل هذا السؤال للإشارة إلى نقطة قوّة أخرى. على سبيل المثال يمكنك الإجابة على هذا النمط: "في حين أنّني أتحدّث الإنجليزية بطلاقة، إلّا أنّني ما زلت أحتاج إلى تطوير مهاراتي باللغة الفرنسية."

 

أسئلة مقابلات الجامعات

 

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

واحد من أشهر أسئلة المقابلات الجامعية، وعادة ما يُراد بهذا السؤال قياس ثقتك بنفسك ومدى طموحك وتركيزك على المستقبل. وهنا حاول أن تكون إجابتك منطقية وتركّز على الجانب الأكاديمي أو المهني. لا تُقدّم أجوبة غير واقعية أو لا تمت للجوانب الأكاديمية والمهنية.

 

مقالات ذات صلة:

كيف تساعدك الدراسة في الخارج في الحصول على وظيفة مرموقة؟

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بُعد

أسئلة عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند مراسلة الجامعة للدراسة في الخارج

 

 

باحث الدورات

البرنامج الدراسي الأنسب لك

أجب عن بعض الأسئلة، ودع أداة مُطابقة الدورات الدراسية تتولى بقية الأمور

بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

267.8K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

98.3K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

80.8K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.3K