أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تحجز اختبار آيلتس IELTS؟

24 سبتمبر 2021
84
كيف تحجز اختبار آيلتس IELTS؟

 

تعد اللغة الإنجليزية من أهم اللغات السائدة حول العالم والمطلوبة بشدة في أغلب الجامعات العالمية والمؤسسات الأكاديمية، فإيجادتها تعني لك فرصًا أفضل للوصول لجامعات أفضل وتواصل فعّال في مختلف دول العالم والتي ولابد تجد بها من يتحدث الإنجليزية، ومن أهم الشهادات التي تعكس مدى كفائتك في اللغة الإنجليزية هي شهادة آيلتس IELTS والتي تستخدمها الجامعات كمعيار عام يسهل التقييم والحكم على كفاءة المتقدمين للدراسة بها، لذا عليك أن تبدأ من البداية في الإعداد لهذا الاختبار ثم الحجز لإجراءه بالخطوات التي نقدمها لك في هذه المادة لضمان الحصول على قبول جامعي يلائم طموحك.

الخطوة الاولى: حدّد أقرب مركز اختبار آيلتس IELTS إليك

يوجد في العالم ما يزيد عن 1600 مركز من مراكز اختبارات آيلتس حول العالم في 140 دولة، لذا هناك احتمالات أكبر للعثور على أقرب مركز للمنطقة الجغرافية التي تعيش بها بكل سهولة، لذا ابدأ في إيجاد أقرب فرع لك.

حجز اختبار آيلتس

 

الخطوة الثانية: اختر نوع اختبار آيلتس IELTS الذي تريده

هناك نوعان من اختبارات آيلتس، اختبار آيلتس العام واختبار آيلتس الأكاديمي، ولطلاب المراحل الجامعية سواء البكالوريوس أو الدراسات العليا والدكتوراه سيكون المطلوب منك هو اجراء اختبار آيلتس الأكاديمي.

الخطوة الثالثة: سجّل في اختبار آيلتس IELTS

بداية عند التسجيل في اختبار آيلتس ستحتاج أولًا لتحديد موقع اجراء الاختبار ثم التسجيل والحجز

بناءً على مكان الاختبار سيكون لديك خياران إمّا إجراء الاختبار ورقيًا أو من خلال جهاز الكمبيوتر عند التسجيل، ولا يوجد فارق بينهما سوى مدى خبرتك ورغبتك في إجراء الاختبار بأي شكل منهما، لذا إذا كنت تفضل إجراء الاختبار شخصيًا في مركز اختبار يجب عليك وقتها أن تختار الاختبار الورقي وكذلك عند الرغبة في إجراء الاختبار من خلال الكمبيوتر مع كلاحظة أن قسم التحدث في هذا الاختبار يتم شخصيًا مع ممتحن آيلتس في كلا الاختبارين.

بغض النظر عن نوع الاختبار الذي ستختاره فهما مشتركان في نفس البنية وأنواع الأسئلة ومستوى الصعوبة.

يمكنك اختيار التسجيل والدفع عبر الإنترنت من خلال المجلس الثقافي البريطاني، كما يمكنك تنزيل نموذج طلب يمكن إرساله إلى مركز الاختبار المحلي الخاص بك.

الخطوة الرابعة: اختر موعد الاختبار

تحقق من المواعيد المتاحة للاختبار وحدد الموعد الذي يناسبك، عادة ما يتم إجراء اختبار التحدث في يوم مختلف عن أيام اجراء باقي أقسام اختبار آيلتس.

الخطوة الخامسة: انشئ حساب في موقع المجلس البريطاني

عند حجز اختبار آيلتس سيُطلب منك إنشاء حساب لدى المجلس البريطاني لإكمال تسجيلك.

الخطوة السادسة: احجز وادفع

بمجرد تحديد تاريخ ووقت اختبارك سيكون عليك الدفع لتأكيد هذه المواعيد، وتختلف تكلفة إجراء اختبار آيلتس من مكان لآخر ولكنها بشكل عام تتراوح ما بين 170 جنية إسترليني إلى 195 جنيه إسترليني، وتتنوع طريقة الدفع فإذا كنت ستدفع الرسوم نقداً أو عبر بطاقة الائتمان سيتعين عليك تسليم صورة عن بطاقة تحقيق الشخصية (بطاقة الرقم القومي) سارية المفعول أو جواز سفر ساري المفعول عند دفع الرسوم.

 أمّا إذا كنت ستسدد الرسوم الكترونياً عبر الانترنت، سيتم تصوير بطاقة تحقق الهوية الخاصة بك أو جواز سفرك ساري المفعول في يوم إجراء الامتحان.
 

موعد اختبار آيلتس

 

الخطوة النهائية: استعد للاختبار الخاص بك

بمجرد حجز موعد اختبارك عليك أن تعد جدولًا زمنيًا لك لمذاكرة ومراجعة أقسام الاختبار الأربعة من اختبار آيلتس وهي: القراءة والاستماع والكتابة والتحدث، اترك لنفسك مساحة مناسبة من الوقت للتمرن قبل إجراء الاختبار لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

بعد تسجيلك وحجز اختبارك ستتلقى تأكيدًا كتابيًا من مركز اختبار آيلتس الخاص بك.
 

ما هي المستندات التي تحتاجها لحجز اختبار آيلتس IELTS؟

عندما تبدأ في حجز اختبار آيلتس سيتطلب منك الأمر العديد من الأوراق والمستندات أهم هذه المستندات:

تحميل نسخة أو صورة من هويتك (الهوية) مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية.

 يجب عليك إحضار هذا إثبات هويتك معك في يوم الاختبار، لذا تأكد من أنه في مدته الجارية وصالحًا لتحديد هويتك بصورة تتوافق مع قواعد مركز الاختبار.

إذا كنت ستدفع من خلال الإنترنت يجب عليك امتلاك بطاقة مصرفية لمتابعة الدفع.

نتائج اختبار آيلتس IELTS

تختلف مدة ظهور نتائج اختبار آيلتس باختلاف نوعه هل ورقي أم من خلال الكمبيوتر، فإذا كنت قد أجريت اختبار آيلتس الورقي ستتمكن من الحصول على النتيجة خلال 13 يومًا، أما الاختبار الحاسوبي يمكنك الحصول على النتيجة في مدة من 3-5 أيام، ستتلقى النتيجة من مركز الاختبار الذي أجريت به الامتحان أو ستعلمك أن نتيجتك قد ظهرت لإمكان جمع العلامات التي حصلت عليها.

  • إذا طلبت من مركز الاختبار إرسال نسخ من النتيجة سيتم إرسالها لك تلقائيًا بواسطة المركز بمجرد ظهرها.
  • متي يمكنك استرداد الرسوم في حالة رغبتك في تغيير موعد الاختبار
  • في حالة إلغاء تسجيلك قبل خمسة أسابيع على الأقل من موعد الاختبار سوف تسترد الرسوم المدفوعة مخصوماً منها 20% من المبلغ كرسوم إدارية.
  • أمّا إذا قمت بإلغاء تسجيلك خلال الأسابيع الخمس التي تسبق الامتحان، فلن تتمكن من استرداد الرسوم إلا إذا قدمت دليلاً يثبت عدم تمكنك من تقديم الامتحان.

ماذا تفعل إذا أردت تغيير موعد اختبار آيلتس IELTS؟

إذا كنت في حاجة لتغيير موعد اختبار الآيلتس الخاص بك لابد من الإبلاغ قبل خمسة أسابيع على الأقل من التاريخ المحدد الذي سجلت لإجراء الامتحان فيه.


في النهاية يظل آيلتس من أهم الاختبارات التي عليك الإعداد الجيّد لها لضمان مقعدًا لك في أفضل الجامعات، بعد إجراء اختبار آيلتس ستحتاج بالتأكيد للتعرف على أفضل الجامعات والاختيار بينهما والتخصصات المختلفة التي يمكنك الاختيار بينها وربما مساعدة من أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا التي ستساعد للوصول إلى الجامعة الأنسب لك في حدود تفضيلاتك ومؤهلاتك وميزانيتك.

اقرأ أيضًا:

كيف تستعد لاختبار الكتابة في آيلتس IELTS؟
كيف تستعد لاختبار القراءة في آيلتس IELTS؟
كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS ؟
كيف تستعد لاختبار الاستماع في آيلتس IELTS ؟

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS
10 نصائح من الخبراء لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

286.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

112.9K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.5K