أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تتأكد أنّ الجامعة التي تدرس بها عن بعد معترف بها في بلدك؟

8 سبتمبر 2020
187
شهادة معتمدة من جامعة عبر الانترنت

يعتبر الاعتماد الدولي للشهادة التي تسعى للحصول عليها من الدراسة عبر الإنترنت من الأساسيات التي عليك أن تسعى لها عند بدء برنامج للدراسة عن بعد، فإن لم تكن شهادتك تثمر لك ترقي علمي ووظيفي وتسهم في تعزيز سيرتك الذاتية والمهنية فهي دون جدوى بالتأكيد، لذا قبل أن تبدأ في برنامج للدراسة عن بعد عليك أن تبدأ في الخطوات التالية للتأكد من مدى اعتماد الشهادة على المستوى الدولي ومستوى بلدك.

 

= مرحلة ما قبل اختيار الجامعة والتخصص الدراسي عن بعد

 

راجع موقع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم

يعتمد هذا التصنيف المُعد من قبل معهد التعليم العالي التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ  على قائمة الجامعات المسجلة لدى منظمة اليونيسكو، ويقوم بعمل ترتيب لها بناء على العديد من المعايير  الأولية المؤهلة للمنافسة، حيث يختار ألفي جامعة من بين عشرة آلاف جامعة على مستوى العالم، ثم تخضع هذه الجامعات للفحص للدخول في المنافسة مرة أخرى لترتيب أول 500 جامعة، لذا كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع ووضع في خانة البحث اسم الجامعة المراد الدراسة بها عن بعد ومتابعة المؤشرات حولها في حالة وجودها، أما في حالة عدم تواجدها فهذا مؤشر قوي لعدم اعتماد هذه الجامعة على مستوى العالم.

 موقع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم

 

البحث عن الجامعة في تصنيف التايمز للجامعات

يعد ثاني أهم التصنيفات العالمية قوة على مستوى العالم، وهو تصنيف تابع لمجلة التايمز للتعليم العالي، حيث تعمل المجلة على تقييم الجامعات طبقًا للعديد من المعايير الأساسية، منها المستوى البحثي والتعليمي وأعضاء هيئة التدريس بها، وعدد الطلاب الأجانب، وتقدم بناء عليه تقرير يضمن أفضل الجامعات العالمية مع تصنيفات أخرى منها أفضل الجامعات في آسيا، ثم في الدول ذات الاقتصاديات الناشئة.

يمكنك زيارة الموقع والتعرّف على أفضل الجامعات حسب القارة ومنها للمنطقة التي تريد الدراسة بها.

 تصنيف التايمز للجامعات

 

مراجعة الجامعة على موقع تصنيف الجامعات العالمي كيو إس

 

ينشر موقع كيو إس تصنيفًا سنويًا للجامعات في العالم يعد الأشهر والأكثر أهمية عند تقييمك لشهادة ما تود الحصول عليها، ولا يكتفي بالجامعات العالمية بل أيضًا ينشر تصنيفًا عن الجامعات العربية بل وفي التخصصات المختلفة، أي بإمكانك التعرف على أفضل الجامعات التي تدّرس الرياضيات أو التكنولوجيا على مستوى العالم.

 

موقع تصنيف الجامعات العالمي كيو إس

 

= المرحلة الثانية

 عليك التوثّق من أن الجامعة التي ستحصل عليها موثّقة في بلدك الأصلي من خلال المجلس الأعلى للجامعات بها، وإذا لم تكن موثّقة ستعمل على توثيق شهادتك إذا كانت موثّقة من المجلس الجامعي في الدولة.

تأكد أنّ الجامعة التي ستدرس بها بصورة منتظمة وستقوم بإعداد الأبحاث بها تختلف كثيراً عن الجامعات الغير معترف بها التي قد تمنحك شهادة بناء على خبراتك التراكمية دون امتحانات، لذا احذر من الحصول على شهادة من مثل هذه الجامعات، لذا فأنسب طريقة للتوثّق من شهادتك هو الحرص على الحصول على التعليم من قبل جامعة حكومية موثّقة في بلدها، لإن هذا سيكون أيسر في معادلتها أو توثيقها في بلدك.

وتعد هذه الخطوة تالية لمراجعة التصنيفات العالمية، لإنها تصنيفات تتيح رقابة خارجية ليست من داخل البلد حول طبيعة الدراسة طبقا للمعايير الدولية وليست المحلية،

ذلك لضمان استيفاء وتحقيق المؤسسة التعليمية لدرجة عالية من الدقة والكفاءة التعليمية، التي تعد عاملًا قويًا في مدى جودة الشهادة على المستوى العلمي وبالتالي الاستفادة الحقيقة ستنعكس عليك. ويعد هذا من الأمور الهامة خاصة عند الدراسة عبر الإنترنت، لإنه يضمن لك الحصول على شهادة موازية للحضور الفعلي بالجامعة.

 

هناك عامل مهم جدًا في التوثّق من الشهادة التي ستحصل عليها من على بعد منها مدى توفّر مكان فعلي مرخص للجامعة أو الجهة في الواقع، مع رخصة تجارية وموقع إلكتروني، لا تعتمد على الهيئات التعليمية التي تتيح لك دورات عن بعد من خلال وجود موقع إلكتروني فقط، فقد يكون جزء كبير منها غير معترف به ووهمي.

 

الدراسة من على بعد

 

كيف تختار الجامعة والتخصص الدراسي من على بعد؟

اسأل نفسك الأسئلة التالية:

ما هو التخصص الذي سيؤثر إيجابيًا على مسارك الوظيفي؟

ما هي التكاليف التي يمكنك تحملها للحصول على شهادة من على بعد؟

ما هو الوقت المتاح لديك وهل يضمن لك الاستمرار في المذاكرة والمتابعة؟

 

كيف تتعرف على مدى كفاءة الجامعة من الناحية التعليمية؟

هناك العديد من الجامعات التي تتيح لقاء تعريفي بالبرنامج بها، لتتعرف عن قرب على مدى قدرتك على مواكبة الدراسية بها، وأصبح هذا متاحًا الآن بصورة أكبر بعد جائحة كورونا، لذا قم بمراسلة الجامعة أو المؤسسة التعليمية واسأل عن هذا اللقاء التعريفي، كما يمكنك التعرف على عدد الطلاب الذين تخرجوا من التخصص الذي تود الحصول عليه.

 

فمعدّل التخرج واحدًا من المعايير الهامة، زيادة الإقبال على جهة للدراسة بها عن بعد بعكس مدى التفاعل بينها وبين الطلاب، وجودة المادة العلمية المقدّمة، والقدرة على تبسيط المعلومات بها. 
 

قائمة بأفضل جامعات عالمية تتيح لك الدراسة من على بعد

 

جامعة ساوثرن كوينزلاند University of Southern Queensland في استراليا

تقدم مجموعة كبيرة من البرامج في حرمها الجامعي وعبر الإنترنت على مستوى دراسات البكالوريوس والدراسات العليا والبحثية، في المجالات التالية:

الزراعة والبيئة، الفنون والعلوم الإنسانية، الطيران، الإدارة والأعمال، الإعلام وعلوم الإتصال، التربية والتعليم والتدريس، تكنولوجيا المعلومات، الحقوق وعلم الجريمة، التمريض والصحة المساعدة، علم النفس والخدمات الإنسانية، العلوم والهندسة، المسح والبيئة العمرانية، الفنون المرئية والمسرحية، البحث العلمي، برامج اللغة الإنجليزية والبرامج التمهيدية.

تعرّف على المزيد من خلال هذا الرابط.

 

جامعة نورث إيسترن Northeastern University

تتيح هذه الجامعة الأمريكية العريقة دراسة مجال إنترنت الأشياء اللاسلكي من على بعد، ويعد هذا التخصص من التخصصات الحيوية والهامة في العالم في الفترة القادمة، يمكنك التعرف على المزيد حول الدراسة بها من على بعد من خلال هذا الرابط.

 

جامعة ليثبريدج  University of Lethbridge

توفّر جامعة ليثبريدج الكندية ذات الطابع البحثي العديد من البرامج الدراسية من خلال الإنترنت، بكالوريوس العلوم في الاستشعار عن بعد وتمنح أيضًا درجة الماجستير في نفس التخصص، يمكنك التعرّف على المزيد حولهم من خلال هذا الرابط

 

كما يوجد المزيد من التخصصات التي يمكنك دراستها من على بعد تجدها في هذا الرابط.

 

بالنهاية، لعل من الجوانب الإيجابية لجائحة كورونا أنها فتحت المزيد من الأبواب للدراسة من على بعد في العديد من التخصصات الهامة بل والنادرة في بعض الأحيان، لذا تعد من الخيارات الجيّدة لديك للحصول على شهادة دوليّة معتمدة ومعترف بها في العالم كله، تعزّز من مهاراتك الوظيفية وخبراتك العلمية.

 

 اقرأ أيضًا:

دراسة الإقتصاد عبر الإنترنت

دراسة الإعلام عبر الانترنت

الدراسة عبـر الانترنت .. افعـل ولا تفعـل !

 

 
 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

271.6K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

100.7K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.5K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.6K