أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كـيف تـحتفظ بتـركيزك أثنـاء الـدراسة؟

52795

مع بداية الدراسة، يبدأ الطلاب فى الإنخراط فى المهام الدراسية فى الكلية، لكن أثناء العام الدراسى هناك كثير من الأجازات التى تعطل سير الدراسة بالجامعات وتمنح الطالب بعض الترفيه لفترة من الوقت، لكن المشكلة ليست فى الترفيه، المشكلة قد تكون أن بعض الطلاب لايستطيع إستعادة تركيزه الدراسى فى المحاضرات والدراسة بصفة عامة، وبعض الطلاب يجد المذاكرة والدراسة أو التركيز فى المحاضرات أمراً صعباً، كيف سيركز فى الدراسة وحوله كل هذا الترفيه والصخب. الأمر قد لايكون سهلاً لكننا فى هذة المقالة حاولنا إبراز بعض النصائح الهامة للطلاب للحفاظ على تركيزهم الـدراسى.

 ضـع هـدفـك أمـامـك

أحياناً تكون أفضل طريقة للإحتفاظ بتركيزك هى أن تضع هدفك الدراسى الواجب عليك تحقيقه نصب عينيك، على سبيل المثال أن يكون لديك خمسة مهام دراسية هذا الأسبوع، ضع كل مهمة دراسية كهدف دراسى منفصل، وإصنع قائمة ترتيبية بالمهام الدراسية المفترض إنجازها وإبدأ بها، عن طريق إنجاز المهام الدراسية بصورة منفردة واحدة بعد الأخرى، سترفع الضغط الذهنى من عليك، وستزيد من تركيزك بشكل عام.

إفـصـل وصـلة الإنتـرنت

نعم، وبمنتهى الجدية نحن فى هذة الأيام سواء كنا طلاب أو موظفين صرنا نقضى الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر وخاصة فى الشبكة العنكبوتية، إذا فصلت الإنترنت ستوفر الكثير جداً من الوقت المفيد للدراسة، قد تحتاج الإنترنت للدراسة، ترجمة أو كتابة بعض النصوص. حسناً ضع فى إعتبارك أيضاً أن هناك كم كبير من العمل من المفترض إنجازه بدون إنترنت.

إنهى بسرعة ماعليك فعله على الإنترنت وقم بعدها مباشرة وبدون أى تردد أو إضاعة دقيقة إضافية بفصل وصلة الإنترنت، بعدها خذ نفس عميق وإبدأ الدراسة والمذاكرة، وستجد أن تركيزك الدراسى بدأ يعود إليك مرة أخرى، إبدأ الدراسة والمذاكرة لفترات قصيرة، نصف ساعة مثلاً، بعدها خذ فترة راحة، بعدها قم بزيادة فترة الدراسة إلى ساعة مثلاً، ستجد مع الوقت أن تركيزك الدراسى بدأ يتزايد، وأصبحت تستوعب المعلومات بصورة أسهل وأسرع.

خـذ فـترة من الـراحة

أثناء الدراسة ضع ساعة أمامك، وخذ راحة من حين لأخـر، هذا سيسمح لذهنك بأن يحتفظ بتركيزه على مدار فترة الدراسة الطويلة، كما أن فترات الراحة بين المذاكرة ستعمل كحافز بالنسبة لك يحفزك على إنجاز وإكمال مهامك الدراسية، وبعد إنهاء كل المهام الدراسية فى المساء إحصل على فترة راحة طويلة.

أيضاً الحصول على راحة من وقت لأخر بين فترات الدراسة لن يجعلك تشعر بالإرهاق بسرعة، وسيساعدك على إنهاء مزيد من العمل.

راقـب أدائـك الـدراسى

هذة الطريقة مفيدة جداً للحفاظ على التركيز وكحافز لك أثناء الدراسة، قم بعمل قائمة أو ملف إكسيل، أو حتى إستخدم التقويم لتكتب فيه مهامك الدراسية، راقب أدائك الدراسى فى إنجاز مهامك الدراسية أثناء فترة دراسية محددة، يوم أو ساعتان، وعند إنجاز مهمة دراسية قم بشطبها من القائمة، وهذا سيعطيك إحساس بالراحة وبالتحفيز على إنجاز المزيد، كما أنه سيمثل نتيجة رمزية لما أنجزته دراسياً فى تلك الفترة.

من الممكن أن تصنع قائمة بمهامك الدراسية ولا تنجز أحداها بسرعة، ومن الممكن أن تكون مغرق بالمهام الدراسية الطويلة والوقت قد لايكون كافياً، لكن أى كان الدرجة الدراسية التى تدرسها أو المجال الدراسى الذى تدرسه، فالعمل بتلك النصائح أو الأساليب أثناء الدراسة سيساعدك على التعود على عادات دراسية إيجابية تساعدك على التركيز والإستيعاب بشكل أسرع.

يمكنك أيضاً أن تجرب أكثر من طريقة لعمل عادة دراسية مفيدة تساعدك على التركيز أكثر، إستخدم أكثر من طريقة على مدار فترة زمنية معينة، شهر مثلاً، بعدها ستكون قادراً على تحديد أى الطرق أو الخطوات الدراسية هى الأنسب لك، حدد الطريقة المثالية للدراسة بالنسبة لك، وحاول أن تجعل الدراسة هى عملك الحالى الذى يجب أن تتقنه، وحاول أن تستفيد من كل دقيقة لتطوير نفسك وخبراتك العملية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

227468

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

87020

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72975

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

34339