أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

الاستعداد لاختبار استماع الأيلتس

8917

يتألف اختبار استماع الأيلتس من 40 سؤال تقيم مجموعة من المهارات مثل فهم الأفكار الرئيسية والمعلومات الحقيقية الدقيقة ومعرفة وجهات النظر والمواقف وقصد المتحدث وفهم مناقشة تجرى حول قضية ما.

بنية الاختبار

يتطلب اختبار استماع الأيلتس من المتقدمين للاختبار الاستماع إلى ملف صوتي مسجل يصدر أصوات أشخاص يتحدثون في اللغة الإنجليزية ثم الإجابة على بعض الأسئلة المرتبطة بمحتوى الملف الصوتي المسجل.

 

وقد يتحدث المتحدثون في هذا الملف الصوتي المسجل بعدة لهجات مثل اللهجة الأمريكية والبريطانية والنيوزلندية.

 

ويعتبر اختبار استماع الأيلتس مشابه للأقسام الاختبار الأخرى كالقراءة والكتابة، إلا انه أقصر من حيث الوقت، حيث تبلغ مدة اختبار الاستماع 30 دقيقة فقط. وتمنح 10 دقائق إضافية للمتقدمين لنقل الإجابات إلى دفتر الإجابة. وهناك وقت لدراسة الأسئلة بشكل مسبق، وتدقيق الإجابات مرة أخرى بعد ذلك.  

 

القسم 1 يحتوي على محادثة بين شخصين في موقف من مواقف الحياة اليومية مثل (محادثة بين شخصين في مكتب عقارات أو وكالة للسكن).

القسم 2 يحتوي على محادثة فردية في موقف من مواقف الحياة اليومية، والهدف من هذه المحادثة هي التعرف أو تحديد آراء الناس أو العواطف الخاصة بهم في موقف معين مثل (كلمة تلقى حول المرافق المحلية أو خطاب عن ترتيبات الطعام والوجبات الغذائية خلال مؤتمر ما).

القسم 3 يحتوي على محادثة بين أربعة أشخاص في موقف تعليمي أو تدريبي مثل (مناقشة مهمة جامعية بين مدرس جامعي وطالب، أو محادثة بين مجموعة من الطلاب يخططون لمشروع بحثي).

(القسم 4 يحتوي على محادثة فردية حول  موضوع أكاديمي مثل (محاضرة جامعية

أمثلة تدريبية

قمنا بتجميع مجموعة مكونة من 4 أقسام للممارسة والتدريب. تم تجميع هذه المواد من الموقع الرسمي للاختبار الأيلتس، حيث يمكنك تحميل المزيد من الاختبارات التدريبية، والمزيد من المعلومات ذات الصلة:

 

مهمة الاستماع 1: إكمال الطلب

الأسئلة 1 – 8: اكتب ما لا يزيد عن ثلاثة كلمات و/أو رقم لكل إجابة:

مهمة الاستماع 2: اختيار من متعدد

مهمة الاستماع 3: إجابة قصيرة 

الأسئلة 11 – 16: اكتب ما لا يزيد عن ثلاثة كلمات و/أو رقم لكل إجابة:

مهمة الاستماع 4: إكمال الجمل

الأسئلة 27 – 30: اكتب ما لا يزيد عن كلمتين لكل إجابة:

شاهد ما يمكن توقعه يوم اختبار الأيلتس بالإضافة إلى اختبار الاستماع. شاهد قائمة ملفات الفيديو بالإضافة إلى أسباب الاستماع إلى نصائح اختبار الأيلتس من المرشحين الآخرين:

 

طريقة التقييم

هناك 40 سؤال في القسم، ويتم تقييم كل سؤال بدرجة واحدة فقط. يتم تحويل الدرجات إلى مقياس درجات اختبار الأيلتس المكون من 9 مستويات. ويتم طباعة تقرير الدرجات بدرجات كاملة أو نصفية. ولتوضيح ذلك، المستوى 6، هذا يمثل الدرجة الكاملة، في حين 6.5، تمثل الدرجة الكاملة والنصفية.

 

 نصيحة من خبير: بريان دووي، الطريق إلى الأيلتس

"النصيحة المفضلة بالنسبة لي هي التركيز خلال الاختبار! اختبار الاستماع صعب إلى حد ما، فإذا فقدت التركيز أثناء الاختبار، لن تتمكن من الاستماع إلى العديد من المعلومات الهامة. حافظ على التركيز طوال الاختبار. وعادة ما تكون إجابات الأسئلة مرتبة حسب ترتيب الأسئلة. بمعنى، سوف تسمع إجابة السؤال الأول قبل السؤال الثاني وهكذا."

 

اقرأ المزيد:

نصــائح فعّالة لإجتيــاز اختبــار الأيلتس بسهــولة

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

234878

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

89024

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

74348

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

35096