أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

تنوى الدراسة فى الخارج؟ إذن أدرس فى كـلية متمـيزة!

1744

مـؤخراً مُنحت جامعة نيوهافن جـائزة الجامعة المتميزة لعام 2012 – 2013 نظراً لمعدلات الجودة التعليمية العالية التى تقدمها فى برامجها الدراسية للمرحلة الجامعية، هذا التكريم تم منحه للـجامعة من دليل الكليات والجامعات المتميزة

عند التفكير فى الدراسة فى الخارج، فإن الأمر لايتعلق بالتعليم فقط، هناك بعض العوامل الأخرى التى تجعل الكلية أو الجامعة مؤسسة تعليمية متميزة عن غيرها من الجامعات، لذلك نحن نحاول أن نلقى الضوء على تلك العوامل حتى نعطى الطالب العربى الفرصة ليختار أفضل مؤسسة تعليمية يمكن أن يدرس بها فى الخارج.

إن جامعة نيوهافن الحاصلة على تكريم الجامعة المتميزة على سبيل المثال تتميز بأن لها موقع حيوى قريب من أكثر مدن العالم حيوية ونشاط وهى مدينة نيويورك، كما أن الجامعة أصبحت مؤسسة تعليمية رائدة فى الولايات المتحدة وربما العالم لما تقدمه للطلاب من خبرة تعليمية.

مـستوى الـتعليم والــفرص الـوظيفية

من العوامل الأخرى التى يجب أن تأخذ فى الإعتبار عند التفكير فى الدراسة فى الخارج وإختيار كلية متميزة هى البرامج الدراسية المتاحة، وما إذا كانت تلك البرامج الدراسية تغطى مجالات دراسية مختلفة، وفى حال توافر العديد من البرامج الدراسية فإن هذا دليل على تميز المؤسسة التعليمية، كما أن تقديم الجامعة أو الكلية لفرصة التدريب العملى مع الدراسة النظرية والبحثية للطلاب دليل أخر على تفوق الجامعة أكاديمياً وتميزها، كما أن تلك المزايا ستمنحك كطالب فرصة جيدة للعمل بعد إنتهاء الدراسة.

مـزايا مستقبلية للطالب

ربما تكون غير واثق أو لا تعرف ماذا يمكن أن تقدمه لك الدراسة القائمة على التدريب العملى، دعنا نفترض أنك تريد أن تدرس المحاسبة، فإذا كانت الدراسة قائمة على الدراسة النظرية والدراسة العملية فهذا يعنى أنك ستتعلم فى جو من الحياة الواقعية وستمارس مهنة المحاسبة فى الواقع بجانب دراستها فى الجامعة. كما أن الجامعات والكليات المتميزة فى الخارج تقدم لك دعم دراسى شخصى، أى يقوم أحد أعضاء هيئة التدريس بمراقبة أدائك الدراسى، وسيقدم لك النصيحة والإرشاد وقتما تحتاج إليه. أيضاً كطالب تدرس المحاسبة سيسمح لك بالإطلاع على سير العمل المتعلق بالمحاسبة فى المؤسسات الإقتصادية الكبرى فى البلد التى تدرس بها.

كـيف تلتـحق بـكلية مـتميزة؟

فى البداية يجب ان تحدد بدقة المجال الدراسى الذى ترغب فى دراسته، بعد ذلك إبدأ بتصفح صفحات الجامعات المختلفة فى الوجهة الدراسية التى إخترت الدراسة بها، ثم إبدأ فى المقارنة وأفحص الكلية أو الجامعة التى ترى أنها يتوافر بها صفات الكلية أو الجامعة المتميزة.

بعد القيام بتلك الخطوة، إبدأ فى مراسلة الكلية أو الجامعة وسيزودوك بالتفاصيل الدقيقة عن الأوراق المطلوب إرسالها والخاصة بالبرنامج الدراسى الذى ترغب فى دراسته، وعادة ماتكون الأوراق المطلوبة شهادات المرحلة الثانوية، ونتائج إختبارات معينة مثل الـتوفل، والـGRE، وصورة من جواز السفر، وعادة ماتأخذ الجامعة 6 أسابيع من تاريخ إستلامها لأوراقك للرد عليك.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

227386

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

86990

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

72961

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

34329