أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

كيف تتميّز أفضل 10 جامعات في العالم عن بقيّة الجامعات

15 فبراير 2020
1.5K
أكثر ما يميز الجامعات

     مع بدء العام الجديد ظهرت التصنيفات السنوية لأفضل الجامعات والمعاهد على مستوى العالم، قوائم احتوت على أشهر وأهم جامعات حول العالم، وتجددت معها أحلام الطلبة الدوليين للسفر والدراسة في الخارج، ووسط هذه الجامعات هناك الجامعات العشر الأوائل التي تعتبر الدراسة فيها حلم كل طالب، ذلك بسبب العديد والعديد من المميزات التي تتيحها وتمنحها هذه الجامعات، سواء أثناء الدراسة فيها، أو بشهاداتها بعد التخرج، وفي القائمة التالية سنحاول أن نستعرض الميزة الأهم في كل جامعة من هذه الجامعات، ميزات يمكن أن يجهلها بعض الطلبة، ولكنها عنصر أساسي في المكانات المرموقة التي وصلت إليها هذه الجامعات.

 

معهد ماساتشوستس للتقنية massachusetts institute of technology

هذا المعهد الأمريكي لدراسات التكنولوجيا والتقنية استطاع أن يحتل المرتبة الأولى في جميع قوائم ترتيب الجامعات، وبخلاف التوسع الدراسي الكبير والتخصصات المختلفة الذي يتيحها، فإن الميزة الأكثر وضوحًا في هذا المعهد هو مواكبة التكنولوجيا الحديثة، فهو يعتمد في برامجه الدراسية على مواكبة كل ما هو جديد في العلوم، ويحرص على أن يستكمل طلابه وأساتذته آخر ما توقف عنده العالم أجمع في مجالات التقنية والعلوم، وهذا العنصر وحده كان كفيلًا بأن يجعل المعهد في هذه المكانة المرموقة.

 

معهد ماساتشوستس

 

جامعة ستانفورد stanford university

جامعة ستانفورد الأمريكية التي تقع في وادي السيليكون معقل التكنولوجيا العالمية استطاعت أن تحتل المرتبة الثانية في قوائم أفضل الجامعات، وهذا لما تقدمه من طلابها من علوم من الصعب إيجادها في أي مكان آخر، ولكن أفضل ما يلفت النظر في هذه الجامعة هو خريجيها، فخريجي هذه الجامعة دومًا ما يسمع صدى أسمائهم في المجالات العلمية، فمعظم خريجي هذه الجامعة وأساتذتها من العلماء ورواد الفضاء والحاصلين على جائزة نوبل أرفع الجوائز العلمية على مستوى العالم.

 

جامعة ستانفورد

 

جامعة هارفارد Harvard university

جامعة هارفارد أيضًا تعتبر من أقدم وأهم الجامعات في العالم وليس الولايات المتحدة فقط، وتتميز هذه الجامعة ببرامجها الدراسية التي تجعل من طلابها أعلامًا هامة في جميع المجالات، وأكثر ما يميز هذه الجامعة هو الميزانية الضخمة التي تساوي أحيانًا ميزانية دول بأكملها والمخصصة فقط للتعليم وتطوير العلوم من خلال الجامعة، وهذا هو ما جعل أكثر من مائة وخمسين من خريجي هارفارد من حائزي جائزة نوبل في العديد من المجالات، وهو رقم لم تجمعه دول بأكملها في هذه الجائزة، مما يجعل الدراسة في هذه الجامعة حلمًا لكل طلاب العالم.

 

جامعة هارفارد

 

جامعة أكسفورد oxford university

جامعة أكسفورد تعتبر من أكثر جامعات هذه القوائم دعمًا للطلاب، فهي تخصص كامل دعمها المالي والعلمي والفني لطلابها لكي تجعل منهم أسماءً كبيرة في شتى المجالات وتحافظ على مكانتها المرموقة وسط جامعات العالم، وما يسهل على الجامعة هذا العمل هو التنوع والتوسع الشديد في المجالات الذي تتيحه الجامعة، فالجامعة تتيح حوالي 250 برنامجًا دراسيًا مختلفًا في المجالات المختلفة لتناسب رغبات وأهداف الطلاب بشكل دقيق، وذلك هو ما جعل الجامعة في هذه المكانة طوال تلك الأعوام.

 

جامعة أكسفورد

 

معهد كاليفورنيا للتقنية (كالتيك) california institute of technology

أحد أهم المعاهد العلمية في العالم، وصاحب المركز الخامس في قوائم أفضل الجامعات حول العالم، وهذا المعهد التقني أصبح ينافس معهد ماساتشوستس بشراسة على مكانة المعهد التقني الأفضل في الولايات المتحدة والعالم، والمتميز في هذا المعهد، بعيدًا عن خريجيه ذوي الأماكن المرموقة والجوائز النفيسة، هو الاختيار الدقيق لطلابه، فالمعهد يضع شروطًا قاسية للطلاب ليتم قبولهم كجزء من فريق المعهد، وهذا هو ما ضمن له هذه المكانة له ولخريجيه.

 

معهد كاليفورنيا للتقنية

 

المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية ETH Zurich

هو المعهد التقني الأول والأهم خارج الولايات المتحدة وبريطانيا، وأحد أهم المعاهد والجامعات في قارة أوروبا، ويتميز هذا المعهد أنه يتيح علومه باللغة الألمانية الرسمية في سويسرا، ولذلك فهو ملاذ العديد من الطلاب غير المتحدثين للإنجليزية في أوروبا، ولكن أهم ما يميز هذا المعهد هو تركيزه على تخصصات بعينها ليصبح رائدًا فيها، فالمعهد هو الأول على العالم في تدريس بعض التخصصات العلمية مثل علوم الأرض، والعلوم البحرية.

 

المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية

 

جامعة كامبردج University of Cambridge

لا أحتاج إلى أن أتحدث عن المستوى الدراسي والعلمي الرفيع التي تقدمه جامعة كامبردج الإنجليزية لطلابها، فهي بالطبع أحد أهم وأشهر المنصات العلمية عبر التاريخ، ولكن الميزة التي لا ينتبه لها الكثيرون في هذه الجامعة هو أنها لديها الكثير من المؤسسات غير الدراسية التابعة لها، ولعل أهم هذه المؤسسات هي دور النشر التي تنشر الأبحاث العلمية والأوراق البحثية التي يقدمها طلاب وأساتذة الجامعة ليستفد من علومها العالم أجمع.

 

جامعة كامبريدج

 

كوليدج لندن University College London

هذه الجامعة هي أحد أهم وأقدم وأرقى الجامعات في أوروبا والعالم أجمع، ولديها تاريخ حافل في جميع المجالات والتخصصات، سواء كان ذلك عن طريق الإسهامات التي قدمتها، أو عن طريق خريجيها وأساتذتها، وأكثر ما يميزها هو تاريخها الحافل في المجال البحثي، فمن المعروف عن هذه الجامعة هو دعمها الكامل لطلابها في الأبحاث ومساعدتهم على الخروج بأفضل النتائج.

 

جامعة كوليدج لندن

 

إمبريال كوليدج لندن Imperial College London

أما عن هذه الجامعة فتفوقها وتميزها يأتي في كليات الطب والعلوم المتخصصة بهذا المجال، فتعتبر هذه الجامعة هي رائدة مجال الطب في بريطانيا وأوروبا أيضًا، كما أنها تمتلك العديد من المؤسسات الثقافية الموسعة مثل المتاحف التي أشهرها متحف التاريخ الطبيعي، وبعض المؤسسات الفنية أيضًا مثل المؤسسات الموسيقية.

 

إمبريال كوليدج لندن

 

جامعة شيكاغو Chicago University

تعتبر جامعة شيكاغو أحد أهم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وأحد أهم المنصات العلمية في العالم، وتتميز أيضًأ ببرامجها الدراسية المختلفة والمتنوعة، ولكن الميزة التي تجعل الطلاب يحاولون الالتحاق بها دومًا هي أنها تتيح العديد من لجان برامج المنح الدراسية المختلفة التي تلائم جميع الرغبات والتخصصات للطلاب، مما يجعلها وجهة للطلاب الحالمين بالحصول على شهادة في المجالات التي يفضلونها في أحد أهم جامعات العالم.

 

جامعة شيكاغو

 

 

اقرأ أيضًا:

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟ 

جامعة أكسفورد تكشف النقاب عن أسئلة المقابلات 

التايمز تنشر قائمتها لأفضل 100 جامعة "حديثة الولادة"

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

287.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

113.6K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.2K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.6K