ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

العلاج المعرفي السلوكي ما هو وكيف تبدأ دراسته في الخارج

19 ديسمبر 2021
448
العلاج المعرفي السلوكي


تعد النفس الإنسانية من أكثر الموضوعات الشائكة التي حاول العلم في كشف أغوارها وتعديل أفكارها ومشاعرها، وما بين الأمراض العقلية والاضطرابات السلوكية التي قد تتنج عن الضغوطات أو اختلال في كيمياء المخ، ظهر تخصص العلاج المعرفي السلوكي كمدرسة نفسية تعالج وتساعد الأشخاص من خلال التعرف على مشاعرهم وأفكارهم وبالتالي تغيير سلوكهم، فهو يبدأ من الشخص ليعود إليه في النهاية، ولا يساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية أو عقلية فقط بل يشمل كل إنسان يريد أن يحافظ على اتزانه والكشف عن أفكاره التي تحتاج إلى تحسين أو تعديل، إذا كنت تبحث عن هذا المجال وأهم الجامعات التي يمكنك دراسة العلاج المعرفي السلوكي بها نقدّم لك أهم هذه المعلومات.

ما هو العلاج المعرفي السلوكي CBT؟

يعتبر العلاج المعرفي السلوكي نوعًا من أنواع العلاجات النفسية الحديثة التي تعتمد على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية أوعدم التوازن في الحياة لفهم كيفية مشاركة أفكارهم ومشاعرهم وفحصها والكشف عن أخطاء التفكير وتساعدهم على تطوير أفكارهم وبالتالي حل مشكلاتهم والحياة بصورة أفضل.

اعرف المزيد عن دراسة علم النفس في الخارج

 

ما هو العلاج المعرفي السلوكي


ما هي أهمية برامج العلاج المعرفي السلوكي CBT؟

يهتم العلاج المعرفي السلوكي بعلاج عددًا كبيرًا من المشكلات النفسية والعقلية، ويعد من أفضل أنواع العلاجات النفسية نظرًا لسرعته، حيث يساعد العلاج المعرفي السلوكي على التكيف مع الحياة وتحديد التحديات وكيفية التعامل بها بطريقة صحيحة، يساعد على علاج ما يلي:

  • محاولة فهم والتحكم في أعراض المرض العقلي
  • طرق الوقاية من الانتكاس العقلي مرة أخرى
  • علاج الأمراض العقلية عند فشل الحلول الدوائية
  • تعلم كيفية السيطرة على المشاعر
  • طرق التعامل مع الحزن والخسارة
  • طرق التكيف مع ضغوطات الحياة
  • التغلب على الإساءات العاطفية المتصلة بالعنف أو الإساءة

أهم اضطرابات الصحة العقلية التي يمكن علاجها بالعلاج المعرفي السلوكي:

دبلوم العلاج المعرفي السلوكي


ما الذي يمكنك تعلّمه في العلاج المعرفي السلوكي؟

تختلف المحاور الدراسية من برنامج دراسي لآخر بالتأكيد لكن هناك العديد من المحاور الرئيسية المشتركة أو الأسئلة التي يحاول العلاج المعرفي السلوكي الإجابة وأهمها:

  • ما معنى مصطلح العلاج السلوكي المعرف (CBT) وما هي المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها متخصصي العلاج السلوكي المعرفي؟
  • كيفية إدارة عملية الاستشارة وما هي مهارات وقدرات الاستشارة التي يحتاجها كل معالج معرفي سلوكي؟
  • كيف تساعد العملاء في تحديد معتقداتهم غير المعقولة وكيفية استخدام تصميم ABC لتوجيه العلاج المعرفي السلوكي؟
  • مهارات الاستماع التي تساعد العميل على الإفصاح وكيفية إيصال التعاطف للعميل
  • مساعدة العميل على اختيار أدوات العلاج السلوكي المعرفي وتنفيذها مثل كتابة اليوميات والتجارب السلوكية والأفكار الصعبة لسوء التكيف
  • كيف يمكنك الاستفادة من أساليب وطرق العلاج المعرفي السلوكي في التخلص من القلق والمساعدة  على استئناف الحياة مرة أخرى
  • استخدام أساليب العلاج المعرفي السلوكي لتقليل تأثير قلق العميل والتغلب على نوبات الهلع وقهر الرهاب
  • التعرف على العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات في اضطربات النوم وكيف يمكن استخدام العلاج المعرفي السلوكي في بدء نظام نوم منتظم.

اطلع على دراسة تخصص علم النفس التربوي فى الخارج

 

ما هي فوائد دراسة العلاج المعرفي السلوكي؟

التعرف على طرق العلاج المعرفي السلوكي ودور العلاج النفسي في تغيير الأفكار العقلية وبالتالي السلوكيات، كما يساعدك العلاج المعرفي السلوكي على التعرّف على العلاقة الوثيقة بين سوء الإدراك والسلوكيات التي تجعل الأشخاص غير قادرين على التكيف، مما يسمح لك بمساعدة نفسك والآخرين على تبني أساليب أكثر فاعلية للتكيف، ويعتبر العلاج المعرفي السلوكي من أهم المجالات والطرق في العلاج النفسي التي يحتاج إليها العديد من الفئات سواء مرضى نفسيّين أو من يعانون من اضطرابات في الصحة النفسية والعقلية والأمور الحياتية.

اعرف المزيد عن علم النفس الشرعي ودراسته في الخارج

 

أهمية العلاج المعرفي السلوكي


ما هي أهم الجامعات التي تقدم برامج دراسية العلاج المعرفي السلوكي؟

هناك العديد من الجامعات التي تقوم بتدريس العلاج المعرفي السلوكي كجزء من العلوم الاجتماعية والإنسانية بها وكفرع في أوقات أخرى من دراسة علم النفس، وأهم هذه الجامعات

 

جامعة بورتسموث  University of Portsmouth

تعتبر جامعة بورتسموث من الجامعات البريطانية العريقة التي حصلت على تصنيف خمس نجوم في فئة التدريس والتوظيف و والمرافق والفنون والثقافة في تصنيف كيو إس للجامعات العالمية لعام 2021، تتميز برامجها الدراسية بشكل عام بالجودة التي تؤهل خريجيها للعمل مباشرة بعد التخرج، حيث يحصل 94% من خريجيها على فرص عمل بعد التخرج، تقدم جامعة بوتسموث برنامجين دراسيين في العلاج المعرفي السلوكي أحدهما لمدة عام والآخر دبلوم لمدة عامين، اعرف التفاصيل الكاملة حولهما من هنا.

 

جامعة ستافوردشاير Staffordshire University

تعد جامعة ستافوردشاير من أفضل 15 جامعة في المملكة المتحدة من حيث جودة التدريس والاندماج الاجتماعي وفقًا لتصنيف التايمز لعام 2021،وتعتبر من الجامعات الرائدة في مجال الأبحاث الجامعية، حيث تم تصنيف 78% من أبحاث الجامعة بجودتها العالمية، تقدم جامعة ستافوردشاير برنامجًا دراسيًا في دراسة العلاج المعرفي السلوكي لمدة عام يمكن البدء في دراسته عبر الإنترنت.

 

جامعة كوفنتري Coventry University

تشتهر جامعة كوفنتري بكونها من أفضل الجامعات البحثية البريطانية التي يقبل إليها ما يقرب من 11 ألف طالبًا دوليًا من أكثر من 130 دولة، كما تُعد الجامعة الأسرع نموًا في المملكة المتحدة وسادس أكبر جامعة في البلاد بشكل عام، وهي رابع أكبر جامعة خارج لندن، يمكنك دراسة دبلوم في العلاج المعرفي السلوكي في جامعة كوفنتري لمدة عام.

 

جامعة لندن متروبوليتان London Metropolitan University

تعتبر جامعة لندن متروبوليتان من الجامعات ذات التاريخ العريق في بريطانيا حيث يعود نشأتها إلى عام 1848، تتميز البيئة التعليمية فيها بالتنوع والثقافة وحظيت الجامعات بتصنيفات متقدمة في العديد من السنوات من حيث رضاء الطلاب بها، وتقدم جامعة لندن متروبوليتان برنامجًا دراسيًا مميزًا لدراسة العلاج المعرفي السلوكي لمدة عام.

 

يتصف عصرنا الحالي بعصر الضغوطات النفسية والاضطرابات العقلية وزادت من حدة هذه الاضطرابات ما يمر به العالم من تغييرات وأوبئة واختلال في الحياة الاقتصادية تجعل مجال مثل العلاج المعرفي السلوكي من المجالات التي يحتاج إليها الإنسان للتعلم وللمساعدة، ابدأ في استخدام أداة مطابقة الدورات لدينا لمزيد من المساعدة.

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. تقدم

291.6K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

117.3K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.9K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.9K