أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

ما هو اختبار القدرات GMAT ؟

22671

اختبار الـGMAT هو اختصار ( The Graduate Management Admissions Test ) الذي يهدف إلى تقييم مهارات الطلاب المُتقدمين لدراسة برامج الإدارة والأعمال للدراسات العليا.. لذلك ، إذا كُنت تخطط لدراسة الإدارة والأعمال بالخارج ، فستكون فى حاجة لإجتياز اختبار الــ ( GMAT ) .. إلى جانب إجتياز اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية : التوفل ، والأيلتس..

اختبار الــ ( GMAT ) هو اختبار مُعتمد ومعترف به دولياً للتقديم فى الجامعات العالمية لدراسة الاعمال والإدارة وبرنامج ماجستير إدارة الاعمال ( MBA )..

فى العادة ، يستغرق التحضير لدخول اختبار الـ ( GMAT ) عدة أشهر .. لذلك ، يجب أن تُحدد موعد الإختبار الخاص بك قبلها بمدة طويلة ، وفقاً للاطار الزمني لهذه الإختبارات ، والمواعيد النهائية لوضعها .. باعتبار ان جدول هذا الإختبار مثله مثل بقية الإختبارات الدولية ، قد يتغير من شهر إلى شهر آخر ، طبقاً لإقبال الطلاب المسجلين..

شكل الإختبار

اختبار الــ GMAT يتم اجراؤه عبر الإنترنت ، وبالتالى يتطلب بعض المعرفة الأساسية بنظام عمل الحاسب الآلي ، وسرعة جيدة فى الكتابة على الكيبورد..

الإختبار يتكون من 3 أقسام :

  • الكتابة التحليلية / التقييم – مدته 60 دقيقة
  • الكم – مدته 75 دقيقة
  • الاختبار الشفهي – مدته 75 دقيقة

التكاليف :

عادة تكون تكاليف دخول اختبار القدرات ( GMAT ) هي 250 دولار أمريكي.. فضلاً عن المواد الدراسية المُتاحة مجاناً عبر الانترنت ، وأيضاً التدريب الشخصي الذي تمنحه الكثير من المعاهد التعليمية لطلابها ، نظير مقابل مادي ؛ لإجتياز هذا الإختبار بكفاءة..

الدرجات :

تتراوح مُعدلات الدرجات فى اختبار القدرات ( GMAT ) مابين 550 درجة إلى 650 درجة ، تتوزع على الأقسام الثلاثة للإختبار..

آخر التحديثات :

فى يونيو من هذا العام ، تم إضافة قسم جديد رابع للأقسام الثلاثة التى يتضمنها اختبار الـ( GMAT ) مدته 30 دقيقة فقط ، ويهدف إلى اختبار قدرة الطالب فى الربط المنطقي بين العديد من البيانات المتداخلة بشكل بياني تحليلي ، وانتقاء المعلومات المترابطة بين الكثير من المعلومات المتفرقة ، وتقييمها سوياً..

ملحوظة : عدد الطلاب العرب الذين يُسافرون للخارج لدراسة الإدارة والأعمال فى ازدياد مُطرد .. لذلك ، من الأفضل لك أن تقوم بالحجز وتحديد موعد الإختبار قبل فترة طويلة ، للإستعداد له من ناحية .. والإطمئنان لعدم التأجيل من ناحية أخرى ..

 بمعنى آخر : احجز لهذا الإختبار قبلها بشهرين على الأقل !

اقرأ أيضاً :

GMAT Exam | إختبار المهارات والقدرات

ماجستير إدارة الأعمال

إختبار الـGRE

أفضل الجامعات فى الولايات المتحدة.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

206571

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

80432

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

69942

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32815