أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

2545

لم يعد تحديد الطالب للمقرر الدراسي الذي يرغب فى دراسته أمراً سهلاً او بديهياً مثلما كان فى السابق ، فالإختيار من بين عشرات الآلاف من التخصصات التى تعرضها آلاف المراكز والمؤسسات التعليمية هو حتماً امر يدعو إلى الإرتباك بطبيعة الحال..

دورنا فى هوت كورسيس هو مُساعدتك بطريقة منهجية ومدروسة فى الإختيار الصحيح للمقرر الدراسي الأنسب لك ، للإبتعاد عن شبح الفشل ، أو الندم فيما بعد على اختيار مقرر معين بشكل عفوى وسريع وغير مدروس !

قم بتحضير إجابات وافية عن هذه الأسئلة الخمسة ، والتى ستقودك بطريقة تلقائية إلى المقرر الدراسي الأنسب لك !

ماذا تريد أن تدرس بالضبط ؟!

لا نقصد هنا أن تحدد التخصص نفسه ، بل المقصود هو أن تفكر فى ( الموضوعات ) التى تحب دراستها .. التى تميل إلي القراءة والبحث فيها ، وتشعر بالمتعة أثناء مُتابعتك لها .. الامور التى تهتم بها أكثر من غيرها..

حاول أن تحصر 3 مجالات من وسط قائمة طويلة للموضوعات التى تحب الدراسة بها ، وابدأ فى استشارة أصقاءك وعائلتك واجمع وجهات نظرهم ، واسأل الخبراء والمتميزين فى هذه المجالات ..

أين تريد أن تدرس ؟

حدد البلد الذي ترى نفسك عاشقاً له ، وتريد ان تنال شهادتك الاكاديمية فى إحدى جامعاته بقدر الإمكان ..قم بإجراء بحوث واسعة عبر الويب ، لأفضل الجامعات وأكثرها تميزا فى المجال الدراسي الذي قمت بتحديده ، وتابع كافة اخبار هذه الجامعات ، ومتطلبات القبول والتسجيل بها ، واحرص ان تكون موافياً لكل هذه الشروط بقدر الإمكان..

ما هي الفترة الزمنية المخصصة للمقرر الدراسي ؟

يجب أن تكون على علم كامل بالفترة الزمنية التى تستغرقها دراسة المقرر والحصول على شهادة أكاديمية ، وفقاً لسياسة الجامعة المُستهدف الدراسة بها.. يجب ان تكون على دراية بفترة المقرر الدراسي ، ومتى ستحصل على الشهادة الاكاديمية لهذا المقرر ؟!

ما هي تكاليف دراسة هذا المقرر ؟!

يجب أن تقوم بحساب التكاليف الدراسية بشكل فى منتهى الدقة .. وحاول دائماً ان تبحث عن المنح الدراسية التى توفر فى تكاليف الدراسة بقدر الإمكان ، أو التى تمنح تسهيلات للطلاب المتميزين لمساعدتك فى تقنين الاوضاع المادية لك طوال فترة الدراسة ..

ماذا عن الفرص الوظيفية ؟!

حاول أن تجمع كافة البيانات التى تريدها عن الفرص والمجالات الوظيفية التى يقدمها البرنامج الدراسي الذي تسعى لدراسته .. المسؤوليات .. الادوار .. المناصب التى يتقلدها خريجو هذا المجال .. إجمالي الدخل .. الفرص الاكاديمية والبحثية والجامعية .. وغيرها من التفاصيل..

إذا قمت بتحديد هذه العناصر الخمسة ، قبل البدء في خطوات تسجيلك لدراسة أحد المجالات فى إحدى الجامعات الدولية ، فمن المستحيل أن ياتى عليك الوقت لذي تشعر فيه بالندم لإختيارك لمقرر دراسي بعينه ، وتفضيله عن المقررات الأخرى..

اقرأ أيضاً :

بعد العودة من الدراسة بالخارج .. الصدمة الثقافية ( العكسية ) فى انتظارك !

أمور هامة لا تنساها قبل أن تدرس بالخارج

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

208354

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

80968

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

70164

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

32911