أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

أين يُقبل اختبار آيلتس IELTS؟

15 أكتوبر 2021
90
أين يُقبل اختبار آيلتس IELTS؟

 

اختبار آيلتس من أشهر الاختبارات على مستوى العالم لإثبات مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لكل من يسعى للدراسة في الخارج أو الهجرة والعمل في الخارج، بدونه لن تستطيع أن تحصل على تأشيرة ولا أن تتواصل وتتفاعل وتتفاهم مع البيئة الدراسية والاجتماعية التي أنت مقبل عليها، فهو بمثابة الأداة الأولى للامتزاج والتفاهم وبالتالي التعايش بسهولة مع العالم من حولك، فقبل أن تتحرك نحو حلمك للخارج عليك أن تتعرف على اختبارات آيلتس والفروق بينهم بالإضافة إلى التعرف على الجهات والمؤسسات التي تضع اختبار آيلتس في عين الاعتبار لديها ولا تستطيع الوصول إليها إلا بها، لذا جهزّنا لك هذه المعلومات حول المؤسسات والشروط والدرجات المطلوبة من آيلتس.

ما هي الدول التي تقبل  اختبار آيلتس IELTS؟

يعتبر اختبار آيلتس من الاختبارات الأساسية للقبول في الجامعات للتأكد من مستوى إجادة الطالب للغة الإنجليزية ومدى إمكانية مقابلة المتقدم بها لمستوى اللغة الإنجليزية المطلوب في الدراسة وكذلك إمكانية التواصل والتفاعل، وهناك العديد من الدول حول العالم التي تقبل اختبار آيلتس وتعتمد عليه كشرط للقبول الجامعي بها ومن أهمها: كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

 

 الدول التي تقبل اختبار آيلتس


 

ففي أستراليا تطلب وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية شهادة اجتياز اختبار آيلتس  للحصول على التأشيرات المختلفة والحصول على طلبات الإقامة الدائمة بها، لذا فهي تقبل درجة إجمالية أعلى من 6 كي تكون مؤهلًا للحصول على تأشيرة دراسة وتأشيرة عمل برعاية وتأشيرة عامل ماهر وتأشيرة عمل في أستراليا.

أمّا إذا كنت تريد الدراسة أو العمل في كندا فستحتاج إلى الحصول على درجة محددة في اختبار آيلتس، ستختلف الدرجة المطلوبة اعتمادًا على نوع التأشيرة التي تتقدم للحصول عليها، كما لا يتم اعتمادك المهني في كندا إلا من خلال اختبار آيلتس.

لا يتختلف الأمر كثيرًا في نيوزيلندا فلكي تدرس في نيوزيلندا تحتاج الحصول على اختبار آيلتس بدرجة 6.5 كحد أدنى للقبول بالجامعات بها، وتشمل هذه الدرجة إمكانية الحصول على التأشيرات المتعلقة بالهجرة والعمل بما في ذلك تأشيرات المستثمر ورجال الأعمال وتأشيرات الهجرة الماهرة.

هل تحتاج آيلتس للحصول على تأشيرات المملكة المتحدة؟

إذا كنت تسعى للدراسة أو العمل أو الهجرة إلى المملكة المتحدة فستحتاج اختبار آيلتس للحصول على أنواع التأشيرات المختلفة بها، حيث تقبل مؤسسة التأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة (UKVI) العديد من إصدارات اختبارات آيلتس ليكون دليلًا للمتقدم على درجة إتقانه للغة الإنجليزية بما في ذلك اختبار آيلتس الأكاديمي IELTS Academic واختبار آيلتس العام للتدريب IELTS General Training واختبار آيلتس لمهارات الحياة IELTS Life Skills ، إذا كنت تسعى للدراسة في المملكة المتحدة ستحتاج اجتياز اختبار آيلتس الأكاديمي.

تذكر لكي يمكنك التأهل للحصول على تأشيرة الطالب من المستوى - 4  يجب عليك أن تفي بمتطلبات اللغة الإنجليزية للبرنامج الدراسي كما تحددها الجامعة أو المؤسسة التعليمية التي تود الالتحاق بها، لذا سيختلف ذلك طبقًا للبرنامج الدراسي والمستوى الذي تدرسه، وإذا كنت لا تفي بمتطلبات اللغة الإنجليزية فيمكنك الالتحاق بدورة اللغة الإنجليزية التمهيدية أو البرنامج التمهيدي.

 

شهادة آيلتس

 

ما هي أنواع المؤسسات والمنظمات التي تقبل اختبار آيلتس IELTS ؟

تبلغ عدد المؤسسات التي تقبل اختبار آيلتس في العالم أكثر من 11 ألف منظمة في أكثر من 140 دولة، فآيلتس لا يُقبل فقط في الجامعات والمؤسسات التعليمية والأكاديمية وسلطات الهجرة بل معترف به أيضًا في:

  • هيئات الاعتماد المهنية
  • الجمعيات الصناعية
  • الشركات الخاصة
  • أصحاب الأعمال

حيث تتطلب العديد من الصناعات والقطاعات مستويات من متوسطة إلى مرتفعة من إجادة اللغة الإنجليزية، لذا تجده مطلوبًا من قبل الهيئات المهنية والاتحادات الصناعية كدليل للحصول على عضوية بهم، وقد تحتاج أيضًا إلى اختبارآيلتس للحصول على وظيفة مناسبة خاصة في المجالات الشائعة التي تحتاج لغة إنجليزية جيّدة مثل الطب والتمريض والصيدلة والقانون والمحاسبة والهندسة والطب البيطري.

كيف تحدد المنظمات درجات اختبار آيلتس  IELTS؟

لكل مؤسسة معايير تقييم مختلفة فيما يتعلق بمتطلبات اللغة الإنجليزية لديها سواء من أجل التواصل أو من خلال القدرة على الأداء الجيد بها والفهم الصحيح لذا يتم تحديد الدرجات بناء على:

  • مستوى القدرة اللغوية الذي يحتاجه المرشح أو الطالب للقيام بالعمل والمهام بنجاح.
  • مستوى التواصل المطلوب للطالب أو المرشح للعمل.
  • الملف الشخصي العام لمقدم الطلب.

أمّا في المؤسسات الأكاديمية يتم تقييم البرامج الدراسية من خلال تقييم المتطلبات اللغوية المطلوبة من الطلاب، على سبيل المثال غالبًا ما تتطلب البرامج الدراسية الأكاديمية درجات مرتفعة من اختبار آيلتس حيث تشترط الحصول على درجة 7.0 أو أعلى في آيلتس وعادةً ما تكون درجة 6.5 هي الحد الأدنى المطلوب، لذا تعد من شروط القبول في الجامعات هو الحصول على شهادة آيلتس الأكاديمي وليس اختبار آيلتس العام للتدريب.

 

 

 كيف يمكنك معرفة المؤسسات التي تقبل اختبار آيلتس  IELTS؟

إذا كنت تحتاج معرفة ما إذا كانت منظمة أو مؤسسة تقبل اختبار آيلتس يمكنك استخدام أداة البحث المتوفرة على موقع آيلتس وستظهر لك النتيجة بكل سهولة تشمل جميع المنظمات والمؤسسات التي سجلت في آيلتس بما في ذلك الدرجات المطلوبة لكل مؤسسة أو جهة، كما يمكنك البحث عن المؤسسة باستخدام اسم البلد والمدينة لتصل إلى نتائج محددة حول جهة ما تسعى للانضمام إليها.

يظل آيلتس هو بوابة العبور للجامعات في الخارج والمؤسسات ومفتاح العمل والهجرة لكل من أراد أن يبدأ حياة جديدة في الخارج، إذا كنت بصدد الدراسة في الخارج عليك أن تبدأ من آيلتس وتتعرف على الوجهات الدراسية وتستخدم أيضًا أداة مطابقة الدورات لمساعدتك في الوصول إلى أنسب جامعة لك، ولا تنس أن تتطلع على قائمة أفضل جامعات العالم.


اقرأ أيضًا:

كيف تحجز اختبار آيلتس IELTS؟

كيف تستعد لاختبار الكتابة في آيلتس؟
كيف تستعد لاختبار القراءة في آيلتس ؟
كيف تستعد لاختبار آيلتس IELTS 
؟
كيف تستعد لاختبار الاستماع في آيلتس  ؟

تجربة طالب عربي مع اختبار آيلتس IELTS
10 نصائح من الخبراء لاجتياز اختبار المحادثة في آيلتس

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

287.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

113.5K
article Img

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

84.2K
article Img

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.6K