أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

كيف تنظم رحلتك الترفيهية الأولى خارج البلاد

vacation abroad

     مع بداية إجازة منتصف العام تتعدد الوجهات السياحية الترفيهية حول العالم، ويستعد الطلاب للسفر للتنزه والاستجمام الجسدي والذهني قبل بدء الفصل الدراسي الجديد، لإزالة أثار الفصل الدراسي المنصرم، والتجهيز للفصل الجديد، وفي هذه الفترة يمكن للطلاب أن يتجهزوا لرحلة قصيرة أثناء هذه الإجازة إذا كانت أوراقهم وخططهم جاهزة، أو أن يبدأوا التخطيط لرحلة كبيرة ممتعة أثناء الإجازة التي تلي نهاية العام، ولكن هنا يأتي السؤال الذي يراود الجميع، من أين نبدأ؟ وكيف نخطط بشكل جيد؟

 

الخطوة الأولى: جواز السفر

جواز السفر هو الوثيقة الأهم بالنسبة إليك إذا كنت تنوي التنزه خارج بلدك، ومن المهم أن يكون جاهزًا على الدوام أيضًا تحسبًا لوجود المنح الدراسية أو فرص التدريب العملي خارج البلاد في أي وقت من أوقات السنة، ولكن على سبيل السياحة الترفيهية فإن وجود جواز السفر هو ما سيقتح لك كل الأبواب في الخطوات القادمة، فبدونه لا يمكنك حجز الطيران أو حجز الفنادق أو التخطيط الفعلي العملي لأي شيء، فابدأ من الآن بتجهيز جواز سفرك، واستخرجه على الفور إذا كنت لا تمتلك واحدًا.

 

 

 

 

 

جواز السفر

 

الخطوة الثانية: حدد ما تحبه

عندما تبدأ في التخطيط لمثل هذه الرحلات فأنت بالطبع تبحث عن المتعة، ولا يمكنك أن تستمتع إلا عندما تجد ما تحبه ويسبب لك الراحة الجسدية والذهنية، وسيتحقق ذلك في رحلتك عندما تبحث في البداية عن ذلك العنصر، ابحث عن راحتك في المكان أو المدينة التي ستذهب إليها، وفي الفندق الذي ستقيم فيه، وفي الأماكن التي ستزورها، فكل هذه العناصر مجتمعة هي ما تحقق لك الراحة والسعادة، والخلل في عنصر واحد فقط منهم سيسبب لك خللًا في المتعة والاستجمام اللذان هما من الأساس الهدف من رحلتك، كما أنك يجب أن تحدد من البداية البلد أو المدينة الذي ستذهب إليها بناءً على هذه العناصر.

 

الخطوة الثالثة: ابحث عن العرض الأنسب

كل يوم تظهر وجهة سياحية جديدة، وتتسابق المدن والأماكن السياحية على نشر عروضهم الجديدة المتميزة لجذب السياح إليها، وعن طريق بضع دقائق على الإنترنت يمكنك أن تصل بسهولة للعروض السياحية التي تقدمها تلك البلاد، سواء من مواقعهم الرسمية السياحية، أو عن طريق شركات السياحة الوسيطة الموجودة في بلدك، وعندما تصل إلى هذه العروض ابدأ بالاختيار بينها بعناية لما يناسبك، ما يتناسب مع راحتك ومع حالتك المادية، واختر أفضل البرامج المقدمة بناءً على ذلك حتى تسافر وتعود دون أن تفكر في أي شيء سوى استمتاعك برحلتك.

 

الخطوة الرابعة: الطقس

أنت لا تريد أن تذهب إلى مكان ولا تستطيع التنزه يوميًا بسبب الطقس، سواء أن كان حارًا أو باردًا، فاختر المكان الذي يكون طقسه مستقرًا في فترة سفرك، وهذا أيضًا يمكنك معرفته من الإنترنت، واختر الطقس المناسب بالنسبة إليك أنت فقط، أو الطقس التي ترغب في اختباره والعيش فيه لفترة، وضع دومًا الطقس في اعتبارك أثناء السفر حتى لا تملأ حقيبتك بالملابس التي لن ترتديها، ولا تضطر إلى أن تشتري ملابس من البلد الذي ستذهب إليه لأن هذا في الأغلب لن يكون من ضمن الميزانية التي حددتها للسفر.

 

 

 

 

 

الطقس

 

الخطوة الخامسة: لا تكن وحيدًا

السفر لا يحب الوحدة، ولن تحب أن تكون وحيدًا أثناء سفرك، فحاول أن تبحث بين أصدقائك المقربين عن شخص يشاركك رحلتك، بشرط ألا تنسى أنك لا زلت تبحث عن الراحة، فبين أصدقائك المتاحين للسفر ابحث عن الصديق الذي يشاركك راحتك، الصديق الذي ستظل دومًا مرتاحًا في التعامل والعيش معه لفترة ليست بالقصيرة، وأيضًا اختره شغوفًا بالسفر يبحق عن كل جديد، إذا وجدت هذا الصديق فستضمن أنك ستحقق متعة مضاعفة من رحلتك، وسترى الجديد الذي ستجده في رحلتك بعينين مختلفتين وأفكار مختلفة.

 

الخطوة السادسة: رتب كل شيء

بعد أن حددت كل شيء، المكان ومكان الإقامة والميزانية المتوقعة والأماكن التي ستزورها، ابدأ في التنفيذ، في البداية حدد فترة سفرك واحجز تذاكر الطيران في الدرجة التي تناسبك ومع الشركة التي تناسبك، ومن مواقع الإنترنت احجز في فندق يناسب ميزانيتك في المدينة التي ستزورها، واختره قريبًا من المعالم التي ستذهب إليها، واصنع برنامجك الخاص الذي ستشعر أنك بالمتعة معه.

 

الخطوة السابعة: كون أصدقاءك:

من على مواقع التواصل الاجتماعي من السهل أن تكون أصدقاء يقطنون بالمدينة التي ستذهب إليها، ومن الطبيعي أن يتم رفض صداقتك من الكثيرين، ولكنك في النهاية ستظفر ببعض الأصدقاء، الأصدقاء الذين ستقضي معهم ليلك كل يوم هناك، وميزة هذه الصداقات هو أن أهل المدينة أكثر دراية بها، يمكنهم أن يذهبوا بك لأماكن لم تكن تعرفها، أو أماكن غير مشهورة، أو على الأقل سيعرفونك على أماكن السهر هناك وستقضي معهم الكثير من الأوقات الجيدة.

 

 

 

 

 

أصدقاء من الإنترنت

 

الخطوة الثامنة: لا تأخذ قسطًا من الراحة

في النهاية بعدما تسافر فلا تنعم نفسك بالراحة، حاول أن تتحرك وتتجول معظم الوقت، اكتشف أماكن جديدة وأشخاص جديدة، سر على قدميك في المدينة الجديدة في بعض الأوقات، واركب السيارات في أحيان أخرى، حاول أن تعيش جميع الأجواء، وأن تشبع عينيك ورأسك من هذه المدينة، لأنك لن تذهب إليها مرة أخرى، فمن الطبيعي أن تعطي فرصة لمدينة أخرى في العام القادم إذا أتيحت لك فرصة السفر.

 

 

اقرأ أيضًا:

15 أسطورة حول السفر

ماذا تفعل إذا ضاع جواز سفرك وتأشيرتك للدخول لبريطانيا ؟

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الدراسة في الخارج بالنسبة للطلاب العرب

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.7K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K