أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

11سؤال اسألهم لنفسك قبل الدراسة في الخارج

111
أسئلة اسألهم لنفسك قبل الدراسة في الخارج

إذا كنت قد بدأت في التفكير الفعلي لاستكمال دراستك في الخارج عليك أن تدرك أن هذا الطريق يتطلب أن تمتلك قدرًا من الشجاعة والوضوح التام مع النفس، لذا عليك أن تفكر جيدًا وتسأل نفسك العديد من الأسئلة، كي تثمر تجربة دراستك في الخارج على النتائج المرجوة منها ولا تكن من هؤلاء الذين قد لا يكملوا دراساتهم في الخارج ويعودا لأوطانهم لإنهم لم يدركوا حجم المسئولية أوغفلوا عن الإجابة عن الأسئلة الهامة التالية.

 

هل تستطيع تحمل تكاليف الدراسية طوال السنين الدراسية؟

عليك أن تخطط جيدًا قبل أن تبدأ في الدراسة في الخارج حول الموارد المالية المتاحة لديك، ولا تقلق ستجد برامج تتلائم مع ميزانيتك فقط ابحث جيدًا عن الجامعات وحمّل الكتيبات وافهم وحدد وجهتك بدقة، ولا تنس أنه يمكنك الحصول على تدريبات صيفية ومنح دراسية، لكن عليك في أول خطوة أن تخطط طبقًا لمواردك المالية المتوفرة لديك.

 

ماهي أنسب فرصة لك ولميولك الدراسية؟

لمعرفة الفرص المتاحة لك، يمكنك الحصول على استشارات من خبير تعليمي محترف في بلدك، كي يساعدك على المضيّ قدمًا أو تغيير خطواتك نحو الأنسب لك، علاوة على ذلك ابحث جيدًا عن التخصصات التي تلائم شغفك وتحقق طموحك.

هل يمكنك العيش بعيدًا عن عائلتك لسنوات عديدة؟

والسؤال التالي الذي يجب طرحه هو هل يمكنك أن تعيش بعيدًا عن عائلتك طوال مدة دراستك؟ فإذا كانت دورة صيفية قصيرة الأجل يمكنك أن تتحمل ذلك بالتأكيد، لكن ماذا عن البرامج الطويلة يمكن لبعض الشباب التكيف بسهولة شديدة مع السيناريوهات الجديدة عند دراستهم في الخارج، ويمكنهم الاعتناء بأنفسهم عندما يعيشون في الخارج، لذا هل ستسطيع أن تعيش بعيدًا، تعتني بنفسك، سأترك الجواب لك بالتأكيد.

 

 

 

الدراسة في الخارج

 

 

ما الهدف من دراستك في الخارج؟  

من المهم للغاية أن تسأل نفسك عما تأمل أن تحققه أو تتعلمه في الخارج، وأن ترى مستقبلك بعد الحصول على هذه الشهادة الدولية، عليك أن تخطط جيدًا عندما تختار تخصص بعينه وتتعرف على مستقبله الوظيفي أو الفكري إذا كنت تسعى لمكانة معينة أو تحتاج لتصل لمرتبة ما.

 

هل تستطيع الانسجام مع الثقافات الجديدة من حولك؟

لن تعيش في جزيرة منفصلة بالتأكيد، وتجربة الدراسة في الخارج هي تعرض لثقافات متنوعة وأفكار مختلفة عليك أن تدرك جيدًا مدى مرونتك وقدرتك على التكيّف دون أن تحدث لك صدمة حضارية أو تنطوي على نفسك أو تنفتح بما لا يلائم شخصيتك وطبيعتك، لذا كن واعيًا بقدرتك على رؤية المختلف عنك والاقتراب من ثقافات متنوعة.

 

هل لديك لغة تواصل جيدة؟

عليك أن تدرك أنك تحتاج للغة تواصل جيدة، ولعل اللغة الإنجليزية هي الأساس المشترك في العديد من البرامج الدراسية وكذلك في الحياة العملية والاجتماعية، لذا عليك أن تحرص على تحسين مستوى لغة البلد الذي ستنتقل إليه أو لغة أساسية كالإنجليزية.

 

لغة بلد الدراسة في الخارج

 

ما علاقة التخصص الذي اختارته بمستقبك المهني؟

عليك أن تدرك أن ما تسعى إليه هو ما يحتاج مجهودك وتركزك، لذا احرص كل الحرص على فهم آمالك المستقبلية وتلك الفرص التي تسعى لاقتناصها، والمسار الوظيفي الذي تحلم به، فإذا كان لديك فكرة واضحة حول مستقبلك أو ما ترجوه فاستتمكن من السير بخطوات ثابتة وواثقة دون تخبط.

 

ما هي الظروف الاجتماعية والبيئية وعادات البلد؟

هناك العديد من الدول التي لها عادات خاصة وطقوس دينية مختلفة، علاوة على المأكولات التي قد تبدو غريبة أو غير مألوفة لك، فعليك أن تنظر جيدًا في ثقافة البلد قبل التوجه إليها، ومعرفة مدى قابليتك على التفهم والتأقلم مع العادات المختلفة بها.

 

الحياة الطلابية في الخارج

 

هل يتوافق البرنامج مع معتقداتك وقيمك؟

لا تختار برنامجًا للدراسة بناءً على ما يقوله الآخرون، عليك أن تفكر جيدًا وتستشير أهل الخبرة، لإن الأمر يتعلق بمستقبلك وحدك، لذا عليك أن تبحث وتفكر وتفهم نفسك جيدًا وميولك المختلفة وتتأكد من الخطوة التي أنت مقبل عليها.

 

هل تريد أن تستكمل حياتك المهنية بعد الدراسة في الخارج؟

إذا كنت تسعى للحصول على فرصة عمل بعد دراستك في الخارج عليك أن تحدد البامج أو الجامعات التي قد تمنحك فرصة للعمل او التدريب بها، حتى تتمكن من التعرف على الفرص المتاحة التي قد تجدها وانت في مرحلة التدريب او التعليم، لذا فاختار مكانًا تجد به فرصة للعمل قبل أن تبدأ الدراسة في الخارج.

 

المستقبل المهني

 

هل الجامعة أو المعهد معتمد دوليًّا وموثّق؟

عليك أن تختار جيدًا الجهة الدراسية التي ستنفق أموالها فيها، وكذلك أن تدرك مدى ثقل وأهمية الشهادة التي سوف تحصل عليها وهل هي معتمدة دوليًّا أم لا، كي لا تضيع سنوات من عمرك وأموالك في صفقة تعليم غير مناسبة ولا تعود بالنفع عليك.

قبل أن تتحرك نحو وجهتك الدراسية عليك أن تخطط وتفكر بطريقة ممنهجة كي تصل لنتائج جيدة، فالعشوائية في الاختيارات ستؤثر سلبًا عليك بالتأكيد وعلى مستقبلك، قرار السفر والدراسة في الخارج تحتاج منك قدرًا من الوعي والفهم لذا احرص على الإجابة على هذه الأسئلة بدّقة.

 

اقرأ أيضًا: 

4 أسئلة في مقابلات العمل عليك أن تكون قادراً على التعامل معها

خمسة أسئلة تسألها لنفسك دائماً حول الدراسة بالخارج

أسئلة عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند مراسلة الجامعات

 

 
 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

13.7K

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

3.9K

يلا هيني مسافر!

بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟! انا أردني

2.5K