أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

10 أسباب تدفعك لتكون طبيبًا

10 أسباب تدفعك لتكون طبيبًا


الطب من أوائل التخصّصات التي يقبل عليها الطلاب حول العالم قديمًا وحديثًا لما يتمتع به هذا التخصص من مكانة اجتماعية وإنسانية كبيرة، فالطبيب يتعامل مع أغلى ما لدى الإنسان وهي روحه وجسده، فإذا كنت بصدد اختيار دراسة الطب فعليك أن تدرك أنك بحاجة لمهارات علمية ومهارات إنسانية ورغبة صادقة في رعاية الآخريين والحرص على مساعدتهم وإنقاذهم في جميع الأوقات، بعدها يمكنك أن تصبح طبيبًا لتتمتع بأهم مميزات مهنة الطبيب

 كيف تصبح طبيبًا؟

تختلف متطلبات دراسة الطب تبعًا للدولة التي ستختار الدراسة بها ففي دول مثل المملكة المتحدة وأستراليا يمكنك دراسة الطب كشهادة جامعية في إحدى الجامعات وعادة ما تستغرق هذه الدراسة ما بين خمس إلى ست سنوات لانهاء الدراسة بها، أمّا في دول مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية يتم دراسة الطب كدرجة عليا في كلية طب معينة لذا يحتاج الطالب أولاً إلى الدراسة لمدة أربع سنوات تمهيدي طب في المستوى الجامعي.

وهناك العديد من الدول التي تحتاج متطلبات إضافية لدراسة الطب بها مثل اجتياز اختبارات MCAT أو GAMSAT  وهي تختلف حسب الجامعة والوجهة الدراسية بالتأكيد.

أهم 10 أسباب لكي تصبح طبيبًا

1. رواتب مرتفعة

من أهم مميزات أن تكون طبيبًا هو كون هذه المهنة من المهن ذات الرواتب المرتفعة على مستوى العالم، على الرغم من أن الأطباء المبتدئين قد لا يشعرون بالعائد المادي الجيد على الفور منذ بداية عملهم ولكن الأمر يختلف كثيرًا بالنسبة للاستشاريين والممارسين العامين، فالطب كمهنة تعتمد على التفاني والوقت والمجهود لكي تجني ثمارها في المستقبل.

فيما يلي متوسط ​​رواتب الأطباء في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا

المملكة المتحدة

  •  التدريب التأسيسي مع نظام الصحة الوطني28,243 :(NHS)  إلى32,691 جنيه إسترليني

  • الاستشاريون: 79,860  – 107,668 جنيه إسترليني

كندا

  •  الراتب الابتدائي: 35,100  دولار كندي

  • أصحاب الخبرة / المناصب العليا: 250 ألف دولار كندي

أستراليا

  •  الراتب الابتدائي: 45 ألف دولار أسترالي

  • الطبيب المقيم: من 60 إلى 80 ألف دولار أسترالي

2. ارتفاع معدل توظيف الخريجين

تتميز مهنة الطبيب بارتفاع معدّل التوظيف بها حيث نادرًا ما تجد طبيبًا يعاني من البطالة ففي المملكة المتحدة يجد 99% من خريجي كلية الطب فرص عمل في غضون ستة أشهر من التخرج ويعد ذلك من أعلى معدلات التوظيف في المملكة المتحدة مقارنة بالتخصّصات الدراسية الأخرى، ولإن إيجاد وظيفة مناسبة ومدى إتاحة سوق العمل تعد من أهم معايير الطلاب عند اختيار تخصصاتهم الدراسية، لذا يعد الطب من أفضل الخيارات التي تضمن مستقبل مهني آمن.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة

 

3. فرص السفر

تتيح لك مهنة الطب إمكانية السفر ومشاركة التجارب الطبية الإنسانية مع العديد من البلدان الأخرى التي قد تكون محرومة من خدمات طبية جيّدة أو لوجود بها المزيد من الخبرات الطبية في تخصصك والتي تحتاج لاكتساب مزيدًا من المعارف، سيساعد هذا بالتأكيد على تجربة ومعايشة ثقافات أخرى وتطوير مهاراتك، فإذا كنت ترغب أن تبدأ في ذلك هناك العديد من المؤسسات التي يمكنها مساعدتك لاستكشاف أماكن تحتاج لعلمك كطبيب منها منظمة أطباء بلا حدود (Médecins Sans Frontières) وهي منظمة إنسانية دولية تعتني بتوظيف الأطباء وإرسلهم إلى أكثر من 60 دولة حول العالم.

4.  التأثير الإيجابي

من أهم الإيجابيات في أي وظيفة هي الشعور بالمردود الإيجابي والتأثير الواضح في حياة الناس وهذا واضحًا بشدة في مهنة الطب، فتحسين حياة المرضى يمنح شعورًا مجزيًا ومرضيًا بشكل كبير، فالطبيب يستطيع رؤية التأثير المباشر لعمله وأثره على الأخريين، وإن كانت هناك بعض الأحوال التي لن تكون النتيجة كما تأملها ولكنك ستكون قد فعلت دورك كطبيب وهذا يكفي.

 

أسباب دراسة الطب


 

5الأمن الوظيفي

مهنة الطبيب من المهن التي تمنح أصحابها أمنًا وظيفيًا فنادرًا ما تجد طبيبًا قلقًا بشأن فقدان مهنته أو وظيفته في نفسالمجال، على عكس الوظائف الأخرى التي لا تخلو من بعض القلق بشأن استمرار العمل في نفس المجال مع وجود المتغيرات اليومية ومع اختفاء بعض الوظائف.

6. التعلم المستمر

في مجال الطب يوجد كل يوم أبحاث جديدة وتطورات جديدة فطالما الأمر متعلق بجسم الإنسان وبوظائفه فبالتالي لن يتوقف العلم عن البحث والكشف عن أسرار عمل الجسم وتفاعلات الجسم ووظائفه وبالتالي يكون الطبيب في عملية تعلّم مستمر لمواكبة أحدث المعلومات في تخصّصه الطبي.

7. كسب الثقة والاحترام

بوصفك طبيبًا هذا يعني أنك موضع احترام وتقدير طوال الوقت وبالتالي المزيد من الثقة في آرائك وقرارتك لذا ستجد الناس أكثر ثقة لك وهو ما يعزّز من تقديرك لذاتك ويساعدك لمزيد من التطوير ومساعدة المزيد من المرضى.

 

دراسة الطب في الخارج


 

8بيئة عمل محفّزة

لاشك أن عملك كطبيب يجعلك دومًا في بيئة عمل ديناميكية مليئة بالحركة والأحداث والحالات وما يُعنيه ذلك من أوقاتمليئة بمحاولات الكشف والفهم والرصد الجيد والدقيق لكل حالة وخاصة إذا كان عملك في طب الطواريء على سبيل المثال، كما أن هناك العديد من الحالات والأعراض والأدوية المختلفة التي عليك الاختيار فيما بينها وهذا يعني الاستمرار في التركيز واتخاذ القرارات في الأوقات المجهدة في بعض الأحيان، ولكنك لن تشعر بالملل بالتأكيد.

9. التقدم الوظيفي

من مميزات دراسة الطب أيضًا هو أنه مجال يفتح أمامك العديد من الأبواب فيمكن أن تكون طبيبًا ويمكنك اختيار مجال آخر إذا لم تجد شغفك في كطبيب، حيث ستمكنك مؤهلاتك من تجربة مجالات مختلفة بسهولة، على سبيل المثال قد تكون مهتمًا بتطبيق معرفتك وخبرتك على مهن أخرى مثل الصحة العامة أو البحوث السريرية أو السياسة العامة.

10. معايشة تجارب فريدة

قد تكون مهنة الطبيب من المهن المجهدة والتي بها بعض المشقة لكن يمكنك أيضًا اكتساب العديد من الخبرات الرائعة، على سبيل المثال الشعور بإنقاذ حياة شخص ما أو تلقي الامتنان من أفراد الأسرة لأنك ساعدت شخصًا ستمنحك تجارب ممتعة بصورة دائمة تكاد تكون يومية.

 

 


كونك طبيبًا يعني أنك إنسانًا في المقام الأول مع العديد من المهارات العلمية والكفاءات والتجارب المثيرة والتطوراتالمتجددة في المجال مع عائد مائدي ومعنوي جيّد للغاية، لذا إذا وجدت شغفك في الطب ابدأ في استخدام أداة مطابقة الدورات للتعرف على أنسب الجامعات لك.

 


اقرأ أيضًا:
أفضل 9 وظائف في مجال الطب والرعاية الصحية
قائمة أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم لعام 2021
أشهر المنح الدراسية لدراسة الطب في العالم

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

2287.5K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

69K
article Img

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

42.4K
article Img

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

26.5K