أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

10 نصائح لإنشاء "معرض أعمال" احترافي

302
بورتفليو احترافي

قد تكون ذو مهارات وخبرات لا بأس بها لكنك تفشل في تقديم نفسك لأصحاب الأعمال بطريقة احترافية، تعكس نقاط تميزك وتجعلك ما بين المئات أنت الأنسب لشغل وظيفة لديهم، ولعل تقديمك لذاتك من أهم المهارات التي ينبغي عليك أن تدركها، فإذا كنت تملك الكثير دون قدرة على إبراز ذلك ستخسر الكثير بالتأكيد، لذا معرفة تقنيات صنع بورتفليو قوي ليس من الرفاهيّات.

 

ما معنى "معرض الأعمال" Portfolio؟

هو ملف متكامل عنك يساعدك في تقديم نفسك لأصحاب الأعمال كما لو أنهم شاهدوك وتعاملوا معك ووثقوا فى مهاراتك، يحتوي البورتفوليو على مهاراتك، معتقداتك، أهدافك، مؤهلاتك، وخبراتك، شهاداتك، أخلاقياتك في العمل.

 

لماذا يجب عليك صناعة بورتفوليو؟

سيساعدك البورتفوليو على جعل مقابلة العمل أكثر فعالية. سوف تحدد المهارات التي اكتسبتها من خلال خبراتك المختلفة وكيفية ارتباطها بالوظيفة التي تسعى إليها، علاوة على ذلك اختيارك أكثر التجارب المرتبطة بالوظيفة المتقدم إليها ووضعها في تنسيق يسهل فهمه سيساعدك على توضيح مهاراتك وخبراتك بشكل أفضل عند طرح الأسئلة حول مؤهلاتك، وستعكس احترافيتك في تقديم ذاتك. 

 

 

 

 

نماذج أعمال للحصول على وظيفة

 

ما الذي يجب تضمينه في البورتفوليو؟

عينة من المهارات والخبرات المتعلقة بحياتك المهنية ويجب تقديمها بأسلوبك الإبداعي، وفي الغالب لابد أن يحتوي البورتفوليو خاصتك على هذه الأشياء

الحفاظ على حقوق الملكية: أن يتضمن نص صريح منك أن جميع العمال المرفقة في هذا البورتفوليو هي ملكية لك ولا ينبغي النسخ منها او استخدامها دون الرجوع إليك.

 

فلسفة العمل: وصف موجز لمعتقداتك عن نفسك وعن المهنة أو المجال الذي تعمل به.

الأهداف المهنية: أهدافك المهنية للسنوات الخمس القادمة.

مجالات المهارات: حدد ثلاثة إلى خمسة من مجالات مجموعة المهارات الرئيسية التي لديك والتي ستكون مهمة في حياتك المهنية. ومن الأمثلة على ذلك: الإدارة ، ومهارات الكمبيوتر ، والعلاقات العامة، والقيادة، والمحاسبة، والاتصالات، وخدمة العملاء.

أرفق خطابات توصيات العمل التي حصلت عليها من وظائف السابقة إن استطعت، مع تحديد الجهات والمشاريع التي تعكس المهارات الوظيفية التي أشرت إليها.علاوة على ذلك يمكنك إضافة الأعمال التطوعية التي ساهمت فيها بمهاراتك المشار إليها.

 

كيف تختار أفضل نماذج الأعمال لديك؟

اسأل نفسك الأسئلة التالية حول كل مشروع 

1- ما الذي سوف يبرهن عليه هذا العمل من مهارات أو كفاءات أو تحقيق الأهداف؟

2- ما المهارات التي تبحث عنها المنظمة في هذا المنصب؟

3- ما هو أفضل عمل لديك؟

4- ما النماذج التي تظهر معظم المهارات والكفاءات؟

ينبغي عليك في البداية أن تدرّب نفسك على التحدث أو الكتابة الجيدة عن نماذج أعمالك. بالإضافة إلى ذلك يجب أن لا يخلو البورتفوليو خاصتك عن هذه الخطوط العريضة.

أعمال قيد التنفيذ: ضع قائمة بالمشاريع أو الأنشطة المتعلقة بالعمل التي تعمل عليها حاليًا والتي ستضيف إلى قائمة المهارات والمؤهلات الخاصة بك في هذا المجال الوظيفي.

الشهادات أو الدبلومات أو الدرجات العلمية أو الجوائز: قم بتضمين نسخ من هذه الوثائق وأي وثائق تدرّج المهارات التي تم الحصول عليها.

الخطة الدراسية لديك: عليك أن تتحدث عن خطتك الدراسية، فالتعليم ليس شهاداتك الجامعية فقط، ولا يتوقف التعليم بالدورات التدريبية المختلفة، عليك أن تكون لديك خطة تعليم مستمرة معك طوال حياتك، فهذه هي الضمانة الوحيدة للنمو والتحرك للأمام دومًا.

المراجع: قائمة من ثلاثة إلى خمسة أشخاص يمكن لجهات العمل الرجوع إليهم للتحقق من مؤهلاتك المهنية

 
 

إنشاء سيرة ذاتية بورتفليو

 

والسؤال الأهم هو كيف أصنع بورتفوليو قوي؟

إليك أهم النصائح لصنع بورتفوليو قوي يعبر عن مهاراتك بدقة ويساعدك في الحصول على فرصة تلائم مواهبك.

 

1. فكر في أهدافك

قبل الإسراع في تصميم بورتفليو خاص بك من المهم التفكير في الأسباب التي تحفزك على إنشاءه والأهداف التي تريد تحقيقها.

2. كن محددًا ومقتصدًا

أصحاب الأعمال وقتهم محدود بالتأكيد فعليك أن تشير إلى أهم الأعمال التي قمت بها بإيجاز وتحديد دون إخلال.

3. كن انتقائيًا

تماشيًا مع النصيحة السابقة، لا تحاول إقناع الجميع بعرض جميع مشاريعك، اعرض الإنجازات التي توضح جميع مهاراتك وقدراتك.

4. اختر طريقة مميزة للعرض

من المهم أن تختار شكل جذاب يعبر عن شخصيتك المهنية، وإرفاق العمال بها بحجم مناسب كي لا تتسبب في بطيء التحميل مثلًا إذا كنت تعمل في مجال التصميم الجرافيكي.

5. استشر أصحاب الخبرة

كن حريصًا دومًأ على الاتصال بما يفوقك في الخبرة، سيساعدك كثيرًا على توضيح الرؤى لديك ومساعدتك على تخطى الحواجز والعقبات التي قد تتسبب في عرقلة مسيرتك المهنية بينك وبين أصحاب العمل، كن حريًا للغاية فيمن تطلب منه النصيحة والاستشارة، ولا تعتمد على الأصدقاء فقط أو المعارف، الخبرة هي التي تزيدك.

6. احكِ قصة نجاحك بطريقة سردية

حياتك المهنية سلسلة متصلة وطرق أدت إلى بعضها، لا تتردد في توضيح خطواتك المتتالية، وكيف قادك الأسباب والأعمال إلى أن مشاريعك المتنوعة، وما تنوي أن تسير إليه في المستقبل، للسرد القصصي سحر يجعل قارئك يكمل التصفح بالتأكيد.

 

 

 

 

إنشاء سيرة ذاتية بورتفليو

 

7. ابدأ بقوة

ابدأ كل مشروع مع صورة قوية وذات مغزى. البدايات الخاطفة تضمن لك استكمالًا لتصفح البورتفوليو الخاص بك، حسب مجالك ابدأه بصورة لنجاح لك، لمشروع، لنص كتابي، لمدح، شهادة قوية وهكذا.

8. احرص على تحديثه باستمرار

لا ينبغي أن يكون آخر مشاريعك التي شاركت فيها المكتوبة في البورتفوليو منذ سنتين أو خمس سنوات، لا بد أن تضيف باستمرار المشاريع الجديدة التي تعكس تحركك المستمر، ولو في أعمال خاصة بك غير منشورة أو موجهة لجهة عمل محددة، إذا  كنت مصمم جرافيكي يمكنك صناعة تصميمات باستمرار بطرق جديدة تبعًا للأدوات الحديثة، وإذا كنت كاتبًا يمكنك كتابة نص مميز حول موضوع عصري لتكون دومًا مواكبًا لكل جديد.

9. وضّح منهجية عملك

تعد أخلاقيات العمل جزءًا لا يتجزأ من العمل، لذا عليك أن توضح أخلاقياتك وطريقة العمل لديك، والقيم المهنية التي تحافظ عليها، مثل استخدامك للنصوص المقتسبة أو النماذج والصور والرسومات.

10. سوّق لنفسك

أنت لديك العديد من المهارات والأعمال والمشاريع بورتفليو قوي لذا عليك بالبدء الفوري في تسويق نفسك في الأماكن الصحيحة، مع البيئة المهنية التي تنتمي إليها، سواء المواقع أو على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة.

وفي النهاية عليك أن تدرك أن سوق العمل أصبح يسعى للمتميزين، فاصنع بورتفوليو يعكس قوتك ومناطق تميّزك، واحرص على أن يكون جذابًا ومبدعًا، ويمكنك مشاهدة المحترفين والاستعانة بالخبرات، حتى تحصل على بورتفوليو معبّر عن شخصيتك.

 

اقرأ أيضًا

 10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

1942.8K

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

60.1K

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

39.1K

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

23.7K