
نظن في كثير من الأوقات أن الحياة قد تتوقف عند محطة ما ولن نستطيع بعدها أن نكون ما تمنياه يومًا، لكن الواقع يكشف لنا عن الكثير النماذج الملهمة التي لم تتوقف عند دراستها فقط، فالمرونة والبحث عما يلائم شخصياتنا وطموحنا يمكنه أن يغير مسيرة حياتنا نحو إتجاه أفضل، لذا هناك الكثير من القصص الملهمة لشخصيات عربية غيرت مسيرتها المهنية وحققت نجاحات ملموسة وباتت أسمائهم ذات صيت سواء في الشرق الأوسط أو على مستوى العالم، لتكون الكلمة النهائية فقط لمقدار الشجاعة في الولوج لمجالات أخرى والإصرار لتحقيق نجاحات مميزة.
أيمن جمال
شاب سعودي تخرج من كلية التسويق والإعلام وبدأ العمل في المجال المصرفي لسنوات، تبدو هذه القصة مكررة أو معروفة بعض الشيء، لكن عندما ارتدى ابنه ملابس سوبر مان وأخبره بأنه يريد أن يصبح مثله في المستقبل في قوته، هنا توقف أيمن وتحولت حياته نحو هدف آخر وهو كيف يخلق لابنه وأبناء مجتمعه العربي أبطال من تراثهم وتاريخهم، ومن هنا بدأ في مجال الإخراج السينمائي، وأنتج وأخرج أول فيلم أنيمشن حمل اسم بلال، والذي يجسد حياة الشخصية التاريخية الإسلامية بلال بن رباح، الذي عاش في شبه الجزيرة العربية، وتم ترشيح الفيلم لمهرجان كان السينمائي ونال الإعجاب كأول فيلم مُحرَّكٌ حاسوبيا يُنتج في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأسس جمال شركة Visualizit للإنتاج الإعلامي في السعودية. وفي عام 2013 أسس شركة بارجون إنترتيمنت، وهي بمثابة ستوديو رسوم متحركة وتأثيرات بصرية يُعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط. قال أيمن أن الإلهام بأعماله يأتي من تجميع شغفه بحكاية القصص مع اهتمامه بالتكنولوجيات الجديدة، وهو بصدد إخراج فيلمه التالي حاليًا.
بلال بلوط
قرّر بلال بلوط الشاب الإماراتي بعدما حصل على درجة الماجستير في الماليات عام 2006 ألا يستكمل العمل في هذا المجال متبعًا شغفًا وحبه للمخابز والمعجنات والمنتجات الغذائية الصحية، ومن هنا بدأ يخطط لإنشاء فكرته على نطاق ضيق من خلال تأسيس شركة بي إم بي مستعينًا بأحدث الأساليب والتقنيات، ثم بدأت فكرته تنمو حيث يعمل بشركته الآن ما يزيد عن 1000 موظف.
بعدها تعاون الشاب محمد خشّاب معه ليصبح شريكًا في مجموعة بي إم بي ونجح في التحليق بمصنع الشوكولاتة والحلويات الشرقية إلى آفاق مختلفة، وبفضل حبّه للعمل مع الثقافات المختلفة والتكيف معها، خطرت على باله فكرة افتتاح فروع في قطر، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، فضلاً عن إنشاء قنوات بيع في أكثر من 30 دولة.
رونالدو مشحور
هو مؤسس شركة سوق دوت كوم، ولد في حلب، ودرس الهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن الأمريكية، وحصل على الماجستير من نفس الجامعة، أطلق مشحور سوق دوت كوم في العام 2005 وكانت في ذلك الحين بمثابة أول متجر تجزئة عربي إلكتروني.
قال مشحور عن بداياته: لم يكن هناك أي شخص في الشرق الأوسط على استعداد للاستثمار معه، واصفًا تجربة الحصول على التمويل الأولي لفكرته بأنها شاقة للغاية.
حاربت سوق دوت كوم الشكوك وكذلك المنافسة واعتبرت الأولى من نوعها في العالم العربي، وبعد تحقيق شركة سوق دوت كوم العديد من النجاحات الملموسة، استحوذت عليها شركة أمازون العالمية، وصنعت شراكة بين الإسمين للعمل على مساعدة الناس في مجال التجارة الإلكترونية بالمنطقة العربية.
أسيل عطار
تخرجت أسيل العراقية الجنسية من كلية الهندسة المعمارية من الجامعة الأمريكية في لندن، ولكنها بدأت تتجه نحو الأزياء والموضة، وتتولى الآن منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة اليسرة فاشون في الإمارات العربية المتحدة، التي تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال الأزياء في العالم العربي، حيث بدأت تستمد التصميمات من الروح العربية المتفردة وتنقلها للعالم بأكمله من خلال إسهاماتها في مجال الأزياء، و شاركت كمتحدثة في العديد من المؤتمرات في المنطقة العربية، منها منتدى سيدات الأعمال العربيات، ومؤتمر المرأة في القيادة، ومنتدى الرفاهية.
حصلت ريم على درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2002، عملت بعد التخرج مباشرة مصممة داخلية في دائرة الطيران المدني ولكنّها اتجهت للعمل المجتمعي والخيري، حتى أصبحت مديرة لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة NAMA في عام 2016.
تدير ريم وتدعم مختلف الكيانات تحت مظلة نماء ، بما في ذلك مجلس سيدات أعمال الشارقة، ومجلس الحرف المعاصرة، وهو ذراع نماء التعليمي وبناء القدرات، كما عملت ريم مديراً لمراكز الشارقة للأطفال حيث ساعدت الشباب الموهوبين على تحقيق إمكاناتهم، تسعى ريم بكل طاقاتها لدعم النمو الفكري والتطور الفكري للشباب العربي، كما أنها شغوفة بالعمل الخيري وترأس حملة القافلة الوردية لمكافحة سرطان الثدي ، والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول هذا المرض، حيث تقود رحلة تجوب في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة مصحوبة بفرق طبية متنقلة تقوم بإجراء فحوصات طبية مجانية خلال الحملة التي تستمر سبعة أيام في المناطق الريفية والحضرية، وتُعتبر القافلة الوردية واحدة من أنجح حملات التوعية بسرطان الثدي على مستوى العالم وقد نجحت في توفير خدمة مجانية لأكثر من 68000 شخص منذ بدايتها حتى الآن.
في النهاية يزخر الواقع بالكثير من الشخصيات التي ربما لا نعرف أسمائهم الآن لكنهم سيصنعون فرقًا في المستقبل فقط لإنهم بدأوا، ولم يتوقفوا عند محطة مدركين أنّ فرص الحياة لن تقتنص إلا بمزيد من العمل الجاد.
اقرأ أيضًا:
5 شخصيات عربية مؤثرة درست في الخارج