ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

كيف تبني علاقات شخصية ناجحة أثناء الدراسة؟

العلاقات أثناء الدراسة

العلاقات الشخصية مع الأشخاص الذين يدرسون في نفس مجال دراستك، أو مع الذين يعملون في ذات المجال الذي تعمل فيه هي عنصر مهم جدًا في تحديد شكل مستقبلك الوظيفي بأكمله، فكلما زادت علاقاتك وكلما حافظت على هذه العلاقات وقمت بتطويرها باستمرار زادت فرصك في النجاح والتقدم بشكل فعال ومستمر، ولإنشاء هذه العلاقات والحفاظ عليها، وأيضًا لاستخدامها بالشكل الأمثل والأفضل، وخاصة أثناء فترات الدراسة، هناك العديد من الخطوات التي يجب على الطلاب أن يتبعوها ليضمنوا ذلك، وليتدربون على استخدام علاقاتهم في مجال العمل، وهذه الخطوات تتمثل في العديد من النصائح، مثل:

 

اظهر نفسك

يجب عليك كطالب تبحث عن علاقاتك الشخصية التي ستستخدمها في دراستك وعملك في المستقبل أن تبدأ في التجهيز للحصول على تلك العلاقات عن طريق العديد من الأفعال التي يجب القيام بها في هذه المرحلة العمرية والدراسية، وهذا التجهيز بدايته هو أن تظهر نفسك للآخرين، تظهر نفسك بمعنى أن تظهر قدراتك ومهاراتك المختلفة باستمرار لجميع الناس، وخاصة من هم أقدم منك وأكثر منك خبرة في دراستك، ذلك سيجعل حصولك على الشكل الصحيح والفعال من العلاقات الشخصية مسألة وقت لا أكثر، فحاول أن تستغل ذلك الوقت في تطوير ذاتك وتنميتها باستمرار واجعل الجميع يرى ذلك.

 

 

 

اظهر نفسك

 

دعهم يريدون التعرف عليك

بعد أن تجعل الجميع يرى تفوقك واجتهادك في التطور والنجاح، لا تفعل شيئًا سوى أن تحاول بكل الطرق أن تزيد من اجتهادك ذلك، وكن على علم بأنه مع الوقت سيأتي كل زملائك الذين يتساون معك في الخبرات والدراسات، وأيضًا من هم أكثر منك خبرة وعلمًا، وهم الذين سيحاولون التعرف عليك والتقرب منك، فكل منهم يحاول أن يطور علاقاته الشخصية بطريقته الخاصة، وأنت الآن قد أصبحت هدفًا لهم بسبب ما قمت بعرضه من قبل من مهارات ومحاولات مستميتة للتطور، وهم قد رأوا ذلك بأعينهم.

 

انتقي زملائك

بعد أن تبدأ في التعرف على الجميع، ويحاول الجميع التعرف عليك، بالتأكيد مثلما سيحاول المجتهدون والمتفوقون مثلك التعرف عليك، سيحاول بعضهم أن يصبح زميلك الدراسي، وسيحاول البعض الآخر أن يتقرب إليك لتصبح صديقه، وهنا يجب أن تبدأ في الانتقاء، يجب أن تعرف من الذي ستضيف معرفته إليك طاقة وعلمًا واجتهادًا، ومن الذي لن تضرك علاقتك به، ومن الذي ستهبط علاقتك به بمستواك وبحياتك، وابتعد عن مصادقة ذلك النوع الأخير، لأنك ستكتشف مع الوقت أنه قد سمم حياتك الذي تريد تطورها، وعلاقة مثل ذلك من شأنها أن تدمر مستقبلك كله.

 

زامل الجميع

في مرحلة الانتقاء تلك انتقي فقط من تريد أن يصبحون أصدقاءك على المستوى الشخصي، أما على مستوى الزملاء داخل أماكن الدراسة فيجب عليك أن تزامل الجميع، مع الوقت ستكتشف أنك ستحتاج الكثير من المساعدة حتى من أكثر الأشخاص الذين كنت تظن أنك لا يمكنك أن تلجأ لهم أو تحتاجهم طوال حياتك الدراسية، واعلم ان الشخص غير المجتهد في مجال دراستك الآن يمكنه أن يكون متفوقًا في مجال آخر في المستقبل، ويمكنك أن تحتاجه في يوم من الأيام، أو يمكنك أنت أن تتذكره، فحاول ألا تقطع علاقتك بأحد.

 

 

 

زملاء الدراسة

 

لا تخف من إنهاء العلاقات الفاسدة

ومع تعدد العلاقات المهنية والدراسية وحتى الشخصية في حياتك ستكتشف أن هناك العديد من العلاقات التي يجب عليك إنهاؤها اليوم قبل الغد، فلا تخف من إنهاء هذا النوع من العلاقات، فطبع الإنسان أنه يخاف ويرتبك من إنهاء العلاقات ويجدها فكرة صعبة وغير مقبولة، ولكن هناك علاقات ستخرب حياتك الدراسية والمهنية إذا استمرت، فلا تخجل ولا تخف من إنهاء هذه العلاقات، فقط قرر واتخذ الخطوة، وستعتاد على ذلك مع الوقت.

 

لا للخجل

داخل أماكن الدراسة والعمل الجميع يريدون الاستفادة من بعضهم البعض، والجميع يبحث عن التفوق بشتى الطرق والأشكال، حتى لو كان التفوق سيأتي عن طريق التعرف والتقرب من بعض الزملاء وشركاء الدراسة، ولذلك لا يجب عليك أن تخجل من التعرف على زملاء جدد وتكوين صداقات جديدة هدفها فقط دعمك على المستوى الدراسي، حتى ولو كنت تعلم من البداية أن تلك العلاقة هدفها فقط هو مساعدتك على الدراسة أو العمل فيما بعد فلا يجب عليك أن تخجل من ذلك أو أن تتردد في اتخاذ الخطوة، فإذا تحليت بالخجل فستتأخر كثيرًا في نجاحك سواء على المستوى الدراسي أو العملي.

 

 

 

الخجل

 

تدرب على استخدام علاقاتك

بعد التخرج من الجامعة ستختلط بسوق العمل مباشرة، وستستخدم علاقاتك الشخصية للحصول على عمل أو الحصول على بعض التدريبات أو الشهادات المختلفة، وسيتحتم عليك أن تستخدم علاقاتك منذ اليوم الأول لك في سوق العمل، ولذلك يجب عليك منذ فترة دراستك أن تتدرب على استخدام علاقاتك الشخصية والمهنية والدراسية في الوصول إلى أهدافك، واعلم أن الخطأ فقط هو ان تستغنى عن هذه العلاقة بعد أن تأخذ غرضك منها، اجعل علاقتك مع الناس مستمرة وكن دومًا على علم أن في البداية والنهاية الهدف هو تحقيق الجميع للنجاح والوصول للأحلام، وأن معرفة الناس كنوز لا يمكن الاستغناء عنها.

 

 

اقرأ أيضًا:

درجات علمية مطلوبة عام 2025

نبذة عن تخصص علوم الحيــاة ودراسته فى الخارج

كيف ترفع من مستواك التعليمي في الفصل الدراسي الجديد؟

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً وإجاباتها

نشعر معظمنا بالقلق والخوف عند التفكير في أسئلة المقابلة الشخصية. فالمقابلة الشخصية تحدد مصيرنا المهني في معظم الأوقات. لذلك سيساعدك التحضير للمقابلة الشخصية في وقت مبكر على الاستعداد الجيد والأداء الأفضل.   لذلك جهزنا لك في هذا الموضوع أهم أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها بشكل مناسب حتى تتمكن من اجتياز مقابلتك بشكل احترافي.   ما هي أساسيات المقابلة الشخصية؟ هناك أساسيات يُنصح باتباعها قبل الذهاب

2387.5K
article Img

أفضل مواقع البحث عن عمل عربيًا وعالميًا

مواقع البحث عن عمل من أهم المصادر التي يلجأ إليها الباحثين عن فرص عمل بدوام جزئي أو كلي. و مع تغير العالم وطرق التوظيف، أصبحت هذه المواقع من أكثر المواقع التي يهتم بها أصحاب الأعمال والشركات من جهة والباحثين عن وظائف من جهة أخرى. حيث نجح الكثيرون في العثور على فرص عمل مميزة في شركات كبرى من خلالها. فإذا كنت تبحث عن عمل، إليك أفضل مواقع توظيف لإيجاد الوظيفة المناسبة لك.     قائمة أفضل مواقع البحث عن عمل    

353.4K
article Img

ما هي أسئلة اختبار الذكاء IQ وكيفية الإجابة عليها؟

أسئلة اختبار الذكاء من أهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم القدرات العقلية للأشخاص. حيث تم تطوير أسئلة IQ  وإجابتها النموذجية للكشف عن المهارات المختلفة للمتقدمين في المقابلات، سواء للعمل أو المقابلات الجامعية. وقد أصبحت أسئلة الذكاء هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم المتقدم للمقابلة، وتحديد مستوى ذكائه وحضور ذهنه في المواقف المتنوعة. ومن حسن الحظ أن هذه الأسئلة يمكن التدريب عليها، والتعرف على طريقتها للتمرين العقل على إجابتها. لذلك نقدّم لك أسئلة اختبار

174.3K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

تتعرض خلال مقابلات العمل للاختبارات العاطفية، ولكن هناك 10 عبارات عليك تجنّب قولها لتضمن اجتياز المقابلة بنجاح. فبغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص.  حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول

73.2K