أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

كيف تجري مقابلة عمل ناجحة من على بُعد؟

1 يونيو 2020
298
مقابلات العمل من على بعد

 

تحوّل العالم الآن إلى عالم رقمي بكل ما تعنيها الكلمة من معانٍ، التسوق صار الكترونيًا والتعليم صار ع بعد، والأعمال صارت من المنزل، فأصبح العالم بالفعل قرية صغيرة تربطها شبكة الإنترنت ويحقق الإنسان من خلالها كل أهدافه حتى لا تتوقف به مسيرة الحياة، وكذلك أصبحت مقابلات العمل الإلكترونية من الطرق المستخدمة الآن في اختيار الكثير للشركات موظفيها، وهي بالتأكيد لها قواعد مختلفة قليلًا عن المقابلة الفيزيائية، لذا إذا كنت بصدد البحث عن وظيفة جديدة أو إجراء مقابلة عمل من على بعد إليك هذه النصائح التي ستحتاجها لتجربة ناجحة.

 

مرحلة ما قبل المقابلة

1- الإعداد الجيد للمقابلات الشخصية هو المفتاح

على الرغم من أن شكل المقابلة الشخصية على الإنترنت يكون مختلفًا، لكن هذا لا يمنع من أهمية البحث الجيد عن الشركة التي ستجري معها المقابلة، وتجهيز أسئلتك المختلفة حول الشركة وأهدافها لإنك بالتأكيد ستكون جزءً من هذه الصورة إذا ما تم قبولك بها، علاوة على أن ذلك يعكس للشركة مدى حرصك واهتمامك والاعداد الجيّد قبل البدء في المقابلة، وإليك بشكل  تفصيلي كيف يمكنك الإعداد لهذه الخطوة:

  • ابحث عن موقع الشركة ثم تعرف عليه من زر (عنّا)

  • راجع ملفات الأشخاص الذين سيجرون معك المقابلة على حسابهم على لينكدإن

  • شاهد قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة، واسأل نفسك ما الذي يمكن تحسينه؟

  • جهّز إجاباتك عن الأسئلة الشائعة في المقابلات

  • اجعل أحد أصدقائك يسألوك بعض الأسئلة المحتملة وأجب عليها

  • قم بمراجعة خبراتك الوظيفية المتعلقة بطبيعة العمل
     

الإعداد للمقابلة من على بعد

 

2- اختبر الأدوات التقنية لديك

سيكون الأمر محرجا بعض الشيء إذا بدأت المقابلة وكاميرتك لا تعمل أو كان صوتك في وضع الكتم. الأمر الذي قد يعطي انطباعا غير جيدًا، لذا تأكد من الجانب التقني للأجهزة الخاصة بك، وهذه قائمة من الأمور التي لا بد لك من مراجعته قبل المقابلة:

  •   قم بإيقاف تشغيل أي أجهزة أخرى قد تكون مصدر إلهاء مثل التنبيهات/إخطارات التطبيقات

  •   تحقق من عمل الكاميرا والصوت بشكل صحيح

  •  تأكد من مستوى سرعة الجهاز الذي اخترته للمقابلة

  •   اختبر الاتصال بالإنترنت وسرعته

  •   تأكد من أن الكاميرا في الزاوية الصحيحة بحيث لا ينظر من يجرون المقابلات إلى ذقنك.

 

3- الإعداد المكاني للمقابلة

في حين أن لجنة المقابلة لن تتوقع أن يكون لديك مكان مناسب لإجراء المقابلة في منزلك، يجب أن تحاول وضع نفسك في أفضل وضع ممكن، قد يكون على طاولة المكتب أو طاولة الطعام، في مكان ما يمكنك الجلوس على كرسي مع جهازك أمامك.

 عليك التأكد أيضًا من أن هناك ما يكفي من الضوء وأن خلفيتك غير مشوشة. أختر مكان ما بخلفية واضحة نسبيا وخالية. وقم بالتجريب أكثر من مرة قبل المقابلة. 

 

4- تحكم في الضوضاء من حولك

إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين، يجب أن تطلعهم على مقابلتك وتخبرهم بموعد المقابلة، فليس من المثالي أن يصدر بعض الصخب أو الموسيقى أو اللعب في الخلفية في منتصف المقابلة.

 

5- خطط لترتيب مقابلتك

قد يكون ارتداء بعض الملابس المريحة أمراً مُغرياً لك، ولكن كقاعدة حاول أن تبدو أكثر رسمية من أن تكون مرتحًا في ملابسك، وهذا قد يعني إرتداء قميصًا وسروالًا، احرص على تجهيز هذه الملابس منذ المساء كما لو كنت ستذهب بنفسك في اليوم التالي للمقابلة، لا تنس أنّ أصحاب الأعمال يبحثون عمّن يتواجد معهم بصورة احترافية، لذا لا تغفل عن هذه التفاصيل. 
 

الاستعداد للمقابلات الأون لاين

 

5- مقابلة وهمية

طريقة رائعة لاختبار نفسك وممارسة الشيء الحقيقي هو إعداد مكالمة فيديو مع صديق أو أحد أفراد العائلة و جعلهم يطرحون عليك أسئلة المقابلة، وبذلك ستشعر بالقلق أقل من المقابلة وستتمكن من ملاحظة الأجزاء التي تحتاج التركيز عليها، كما أنك ستكون أكثر وعيا بمواطن قوتك التي من شأنها أن تعزز ثقتك، بطبيعة الحال، قد تشعر بالتوتر، ولكن الممارسة طريقة لكي تشعر بقدر كبير من الاستعداد.

 

يوم المقابلة نفسه

 

1- إيقاف تشغيل الأجهزة الأخرى

تأكد من أن هاتفك في حالة صامت أو إيقاف التشغيل حتى لا تتلقى أي مكالمات هاتفية غير متوقعة أثناء المقابلة، قد تحتاج أيضا لإسكات أي تنبيهات على الكمبيوتر الذي تستقبله عادة، كل هذا قد يسبب لك التشتيت في الوقت الذي يجب عليك أن يكون اهتمامك بالمقابلة فقط، لذا فأنت تريد التخلص من أي اضطرابات غير ضرورية.

 

2- استعد للمقابلة

اعتمادا على وقت مقابلتك، ينبغي أن تستيقظ قبل بضع ساعات من المقابلة لكي تستعد، مع الالتزام بالروتين التالي:

  • تناول الفطور

  • الاستحمام

  • انظر إلى ملاحظاتك

  • انتقل إلى وصف المهمة التي تقدمت إليها والنقاط الرئيسية التي تريد مراجعتها.

  • خذ استراحة

 

قد تبدو هذه النقطة الأخيرة غير بديهية، لكن لا تقضي كل الوقت في التجهيز فقط للمقابلة، اترك المراجعة بعض الوقت، وامنح دماغك راحة لمدة ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة على الأقل قبل المقابلة، وبهذه الطريقة لن تشعر بالإرهاق حتى قبل أن تبدأ المقابلة. 
 

مقابلة عمل ناجحة من على بعد

 

3- انتبه! الانطباعات الأولى تدوم في المقابلة

الانطباعات الأولى تعد من الأمور الهامة التي عليك التركيز عليها لذا اتبع هذه الخطوات فيها:

  • ابتسم و سلم في البداية.

  • إذا سألوا كيف حالك، أرجع لهم السؤال بعد الإجابة.

  • انظر مباشرة إلى الشاشة أو كاميرا الويب.

  • خذ وقتك عند الإجابة على أسئلتهم، لا تتردد في إظهار مشاركتك من خلال الإيماءات والابتسامة.

  • اجلس مستقيماً.

     

بعد المقابلة

 

1- كافئ نفسك

حتى لو كنت غير متأكدًا من كيفية سير المقابلة، إذا اتبعت هذه النصائح سوف تكون بذلت أقصى جهدك، لذا استرح بعدها وكافئ ذاتك على هذا الإنجاز، فالمقابلات يمكن أن تكون ضاغطة للأعصاب لذا من المهم الاسترخاء بعدها.

 

2- اكتب رسالة شكر بالبريد الإلكتروني

لا تنسَ أن ترسل بريدا إلكترونيا إلى لجنة المقابلة توجه إليهم الشكر على وقتهم وتتطلع إلى الاستماع إليهم، هذا تذكير لطيف لتذكيرهم بالرجوع إليك لإخبارك بنتيجة مقابلتك. 

3- انتظر الرد بعد المقابلة

قد تنتظر بشوق الرد من جهة العمل للحصول على هذه الوظيفة، إذا لم يرسلوه في خلال المدة المتوقعة، يمكنك معاودة إرسال بريد إلكتروني لمعرفة نقاط ضعفك لاستكمالها فيما بعد.

 

لا تستسلم!

قد يبدو الحصول على وظيفة أمرًا صعبًا وطويلًا، وقد يكون الرفض أيضًا أمر غير محبب للنفس، لكن لا تتوقف وقم بإرسال سيرتك الذاتية مرات أخرى لجهات عديدة، ولا تتوقف عن البحث في المواقع المختلفة المتصلة بمجالك.  

 

اقرأ أيضًا:

وظائف سهلة التعلم ذات دخل كبير

5 وظائف مختلفة قد تكسبك حياة المشاهير!

نصائح مهمـة للحصـول على وظيفـة اثناء الدراسة بالخارج

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

2007.1K

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

62.7K

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

39.8K

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

24.5K