أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

مميزات التدريب الداخلي internship وكيف تحصل عليه؟

10 يوليو 2021
79
التدريب الداخلي في الخارج INTERNSHIP

 

تبدأ مرحلة الإعداد للسيرة الذاتية والاستعداد الفعلي للعمل منذ فترة الدراسة من خلال العديد من الطرق سواء الدورات التدريبية أو العمل بدوام جزئي والأهم التدريب الداخلي internship التي  وهو التدريب الذي يتجه العديد من الطلاب حرصًا منهم على زيادة خبراتهم واكتساب المزيد من الفهم عن طريق الاحتكاك مع الواقع العملي الذي يختلف كثيرًا عن مجرد المعرفة النظرية أو العملية المجردة، لذا هناك العديد من الفرص التي تتاح للتدريب الداخلي والتدريب الصيفي في العديد من التخصّصات بدءًا من الهندسة حتى القانون، إذا كنت تخطط لبدء الخوض في تجربة التدريب الداخلي جهّزنا لك المعلومات حول أنواع التدريب الداخلي وكيفية العثور على تدريب داخلي مناسب لك.

؟ ما هو التدريب الداخلي internship

التدريب الداخلي هو مدة زمنية محددة يقضيها الطالب في إحدى الشركات أو المؤسسات كوسيلة لتطوير مستويات مهارات الطلاب والخريجين يساعدهم على اكتساب المزيد من الخبرات العملية وتمنحهم الفرصة للعمل في هذه المؤسسة إذا ما أثبتوا كفاءة وتفوق بها، وتتراوح مدة العمل من شهر إلى 12 شهرًا اعتمادًا على شروط التدريب.

وتعرف فترة التدريب القصيرة نسبيًا باسم التدريب الصيفي والذي يتم تقديمه خلال العطلة الصيفية للجامعة، أمّا التدريب الداخلي طويل المدة يمنح بصورة أساسية للخريجين ويكون في الأغلب بمقابل أجر.

 

ما هو التدريب الداخلي internship

 

ما هي أنواع التدريبات الداخلية المتاحة؟

عندما تبدأ البحث عن التدريب الداخلي المناسب لك عليك أن تدرك بداية مهاراتك الحقيقة وملفك الشخصي ومتطلبات التدريب وكن واقعيًا للغاية في هذا الأمر حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من التدريب الداخلي، أمّا أهم التدريبات الداخلية المتاحة هي:

التدريب الداخلي مدفوع الأجر: وهو التدريبات التي تبحث فيه المنظمات والشركات عن الخريجين والطلاب الأكثر توافقًا مع مؤسستهم وقد يعتبروا هذا التدريب جزء من عملية التوظيف ويخصّصون لذلك ميزانية وأجر.

التدريب الصيفي: وعادة ما يكون هذا التدريب أشبه بالدورات التدريبية القصيرة، وتستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر خلال فترة الصيف، تساعدك على اكتساب خبرة قيمة ومعرفة صناعية من شأنها أن تساعد في دراستك للحصول على درجتك العلمية.

التدريب مقابل الائتمان الأكاديمي: يعتبر هذا التدريب من التدريبات الأكاديمية التي تتيحها بعض الجامعات وتحتسب كرصيد أكاديمي إضافي، لذا تكون أحيانًا جزءاً من الدورات الدراسية الجامعية.

التدريب الداخلي التطوعي: وهو تدريب دون مقابل مادي يهدف إلى تقديم خدمة لإحدى المؤسسات من خلال المساعدة في المجتمع المحلي أو مع منظمة غير ربحية أو مؤسسة خيرية، والتي تكون في منطقة تهمك أو ترغب في إحداث أثرًا بها، ويمكن لهذا التدريب أن ينعكس إيجابيًا على مهاراتك المختلفة.

التدريب الخارجي: وهو تدريب غالبًا ما يكون قصير المدة يساعد المتدرب على التعرف على الصناعات المختلفة والأدوار الوظيفية داخل قطاع معين في الشركات، الأمر الذي يسهم في معرفة طرق العمل والمتابعة داخل قسم معين.

التدريب المُموّل: وهو التدريب الذي يتم دفع تكاليفه من قبل فرد أو منظمة لديها مجموعة واضحة جدًا من التوقعات والمتطلبات لمن يتلقونها.

كيف تعثر على تدريب داخلي مناسب؟

قبل أن تتقدم للتدريب الداخلي لا تنس أن تكون منظمًا ومحترفًا في طريقة تقديمك لطلبك وأن تمتلك مهارات حقيقية مطابقة لمتطلبات التدريب الداخلي، أما طريقة التدريب لابد عليك اتباعهم التالي:

  •  حدد نوع التدريب الذي تبحث عنه وابدأ البحث مبكرًا
  • ابدأ في التواصل مع المنظمات أو الشركات التي قد تكون مهتمًا بالعمل لديها وتعرّف على الفرص المتاحة بها واحرص على التعرف على شخص يعمل بها ليكون مرجعًا لك، أو احصل على خطاب توصية يساعدك ويعزّز من فرص حصولك على التدريب.
  • ابدأ في التحدث مع الأشخاص في محيطك القريب مثل المحاضرين أوالأصدقاء للتعرف على الفرص المتاحة.
  • يمكنك أيضًا الاستفادة من الوظائف وخدمات دعم الطلاب الدوليين في جامعتك، حيث يتوفر لديهم سجلات للتدريب الداخلي الصيفي والمدفوع أيضًا لذا يمكنك الرجوع إليهم والحصول على النصيحة الملائمة لك.
  • ابدأ البحث أنت من خلال الإنترنت لاكتشاف الفرص المتاحة للتدريب الداخلي وتقدم بطلب مبكرًا وتواصل بشكل احترافي مع المنظمة التي ترغب في التدريب فيها.

 هل يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على تدريب داخلي أثناء الدراسة؟

بالتأكيد تتوافر للطلاب الدوليين عددا من الفرص التي قد تساعدك على الانخراط في بيئات عمل ووظائف لم تفكر فيها من قبل.
 

هل يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على تدريب داخلي أثناء الدراسة

 

هل ستساعدني الجامعة في تأمين فترة تدريب؟

 توفر العديد من الجامعات فرصًا للتدريب الداخلي للطلاب الدوليين وقد قامت علاقات وثيقة مع شركاء الصناعة والشركات والمنظمات والخريجين.

يمكن لخدمات ومكاتب الوظائف الجامعية مساعدتك في:

  • معرفة التدريبات المتاحة
  • القطاعات المختلفة التي يمكنك العمل فيها
  • عملية التقديم
  • مواضع التدريب
  • طرق التواصل
  • تحديثات التدريب والأخبار والتواصل

أمّا في الحالات التي يتم فيها إجراء تدريب للحصول على ائتمان أكاديمي لابد أن تضع في اعتبارك أن الجامعة ستعمل على مراقبة هذا التدريب، لذا يجب عليك التأكد من فهمك للمتطلبات قبل الالتزام.

هل توجد دورات تدريبية عن بعد وعبر الإنترنت؟

لقد تغيرت الأمور قليلاً منذ ظهور جائحة كوفيد-19 حيث ظهرت العديد من الفرص في الجامعات والشركات من على بعد، ولكن بالتأكيد يظل التواجد الجسدي أمرًا هامًا لمتابعة التدريب.

وإذا تقدمت للتدريب من خلال الإنترنت هناك العديد من النصائح التي عليك أن تأخذها بعين الاعتبار:

  • تأكد من توافر التكنولوجيا المناسبة ومساحة العمل المناسبة.
  • احرص على تنمية الدوافع الذاتية لديك.
  • تأكد من الساعات التي تحتاجها للعمل
  • تأكد من فهمك لأهداف العمل بصورة دققية
  • اعمل على إتقان اتصالاتك وتأكد من فهمك لأهداف التدريب.
  • استخدم التكنولوجيا لصالحك في إظهار معرفتك الفنية ومهاراتك.
  • عليك بمراجعة جهة التدريب والتأكد من مدى موثقيتها بأن تكون جامعة مرموقة أو مؤسسة ذات ثقة.

 

INTERNSHIP التدريب الداخلي

 

ماذا ستفعل في فترة التدريب الداخلي؟

يعتمد بشكل أساسي على القطاع أو التخصص الذي ستتدرب به ونوع التدريب أيضًا، علاوة على الاختلاف طبقًا لإذا كنت طالبًا جامعيًا أو طالب دراسات عليا ونوع الشهادة التي تدرسها أو درستها، ولكن هناك بعض المهام المتوقعة خلال فترة التدريب الصيفي الجامعي ما يلي:

  • المهام الإدارية والأعمال الكتابية
  • الرد على رسائل البريد الإلكتروني وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي
  • العمل في مناسبات الشركة المختلفة
  • من المتوقع أيضًا أن تكتسب العديد من المهارات التابعة لنوع التدريب الذي انخرطت به منها مهارات تقنية مثل تطوير البرامج ، أو مهارات إدارية مثل إدارة المشاريع، بالإضافة لمهارة العمل في جماعة.

أمّا في التدريب المدفوع ستكون المسئولية أعلى بالتأكيد لإنك ستكون خاضعًا للمراقبة من المؤسسة التي تعمل بها، وتعد هذه فرصة جيّدة للغاية لإثبات كفائتك ثم العمل بهذه المؤسسة بشكل دائم.

هل يعتبر التدريب الداخلي خبرة في العمل؟

لا يعتبر التدريب الداخلي خبرة عملية فحسب بل يمكنه أيضًا تعزيز آفاق حياتك المهنية بشكل كبير، حيث يمكنه مساعدتك بصورة كبيرة عند التخرج والبحث عن عمل لكن عليك أن تضيف إلى سيرتك الذاتية المهارات التي اكتسبتها من هذا التدريب وملخص لطبيعة مهمتك بالضبط وهل بدوام كامل أو جزئي.


 

مميزات أخرى للتدريب الداخلي

  • التنمية الذاتية.
  • تنمية المهارات المهنية.
  • تجربة ثقافة جديدة.
  • اكتساب الرؤى والمعرفة أساسية عن صناعة بعينها أو احدى القطاعات.
  • التعرف على أشخاص جدد وبناء شبكة مهنية.
  • اكتشاف اهتمامات جديدة واكتساب مهارات متنوعة.

 

بالتأكيد المستقبل سيكون لأولئك الذين أعدّوا له جيدًا واستعدوا بالعلم والمهارات والخبرة معًا ولن يتم ذلك إلا من خلال التدريب والحرص على تنمية المهارات الأساسية كاللغة الإنجليزية والمهارات الوظيفية المتنوعة مع الجانب العملي، لذا ابدأ من الآن لرسم غدًا.

 

اقرأ أيضًا:
مهارات تضمن لك مسيرة مهنية أكثر استقراراً في المستقبل

قوانين لابد من معرفتها عن التدريب الداخلي أو العمل في الخارج

أسئلة مقابلات العمل للطلاب، ما هي وكيف تجيب عليها؟

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

2244.8K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

67.8K
article Img

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

42K
article Img

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

26.2K