ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

29 مارس 2013
2.5K
share image

واحد من أهم الموضوعات التى تشغل بال الطُلاب الدوليين ، مهما كانت قدراتهم الإقتصادية المالية مرتفعة أو منخفضة ، هو حصولهم على وظيفة فى البلد الذي يدرسون به .. سواءاً بدوام كلي أو بدوام جُزئي .. المهم أن يحصلوا على وظيفة مُناسبة ، تعطيهم خبرات ومميزات مُختلفة ، وتعزز من وضعهم فى البلد التى يدرسون بها .. وفي نفس الوقت ، تتيح لهم بعض القدرات المادية التى تُساعدهم أثناء تواجدهم فترة الدراسة..

تعال نستعرض سوياً بعض النصائح التى بإمكانك اذا اخذت بها أن تحجز مكانك سريعاً فى وظيفة مميزة تُتيح لك كل الإيجابيات المُمكنة التى تسعى إليها من وراء هذه الوظيفة ..

النصيحة الاولى : أتقن اللغة تماماً..

هذا أمر ضروري جداً ، ولا يُمكن التنازل عنه.. بعيداً عن درجاتك الاكاديمية التى حققتها ، أو الملفات التى قدمتها بأنك حاصل على شهادات توفل او ايلتس .. إلا أن المقصود هنا ان تكون على قدر عال جداً من التفاعل مع أهل البلد الذي تدرس به ، تخاطبهم بلغتهم بشكل جيد ، يجعلك تفهمهم ويفهمونك..

أي أنك يجب أن تجيد لغة اهل البلاد بقدر الإمكان ، بعيداً عن فهمك وتجاوبك مع اللغة الاكاديمية التى تتلقاها فى الجامعة أثناء الدراسة..

النصيحة الثانية : كوّن شبكة علاقات..

تعرّف على الجميع ، واكسب صديقاً كل يوم .. كل علاقة وكل معرفة بصديق فى البلاد التى تدرس بها ، معناه أنه – بعيداً عن وفاءك الشخصي بهذه العلاقات والصداقات واحترامك لها - ، إلا انهم من الضروري أن يُساعدوك فى الحصول على وظائف جيدة جداً تتناسب مع مؤهلاتك وظروفك ..

المقصود ليس إستغلال الأصدقاء بالطبع ، ولكن وجود هذه العلاقات الوطيدة مع الاصدقاء سيجعلهم يساعدونك حتماً من تلقاء انفسهم لتحسين وضعك المالي ، وخبراتك الوظيفية فى البلاد التى تدرس بها..

النصيحة الثالثة : افهم طبيعة الصناعات فى هذا البلد..

لا تضع فى ذهنك صورة مُعينة لطبيعة العمل الذي تُريد أن تشغله ، بشكل يجعلك ترفض كافة الأعمال الأخرى التى قد تمر فى طريقك .. تفهّم طبيعة الأعمال والصناعات فى البلد الذي تدرس به أولاً ، قبل أن تقرر شغل وظيفة مُعينة أو رفض وظيفة أخرى ..

النصيحة الرابعة : حدد ما الذي تُريده من وراء هذه الوظيفة ..

هل الوظيفة بدوام جزئي وتسعى إلى شغلها لكسب بعض المال الذي يُساندك أثناء فترة الدراسة بالخارج مادياً ؟ .. هل الوظيفة التى تسعى إليها بغرض الحصول على تدريب جيد مُقابل مبالغ مالية ، وفى نفس الوقت الحصول على خبرات فى مجال دراستك ؟ .. هل الوظيفة التى تسعى إليها ، بغرض وضع قدمك فى مشوارك الوظيفي ، وتنوي الإستمرار بها بشكل أساسي طوال فترة إقامتك للدراسة ، والاستمرار بها بعد الإنتهاء من الدراسة أيضاً ؟!

حدد ماذا تُريد بالضبط ، قبل أن تشغل أي وظيفة سواءاً بدوام جزئي او كلي..

النصيحة الخامسة : تواصل مع شركات التوظيف..

هناك العديد من المؤسسات التى دورها أن تُساعد الطالب الدولي فى الحصول على وظائف مُختلفة طبقاً لحاجته وقدراته .. دائماً تواصل مع هذه المؤسسات ، وطالع آخر الوظائف المطلوبة ومدى مُناسبتها لك ولقدراتك ولتأشيرتك الطُلابية ، وحدد الأنسب لك .. ولا تتردد فى شغل هذه الوظيفة ، حتى وإن لم تكن مُرضية لك بنسبة 100 % .. اعتبرها أمراً مؤقتاً تذهب إلى ماهو أفضل منه فيما بعد ..

اقرأ أيضاً :

أربع مميزات للدراسة فى الخارج

دراسة حديثة : التعليم عن بُعد ليس مناسباً لكل الطلاب

نصائح سريعة لمرحلة مابعد التخرج

هل ينبغي أن يحصل الطالب على وظيفة أثناء الدراسة فى الخارج ؟

يجب قراءته

article Img

أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً وإجاباتها

نشعر معظمنا بالقلق والخوف عند التفكير في أسئلة المقابلة الشخصية. فالمقابلة الشخصية تحدد مصيرنا المهني في معظم الأوقات. لذلك سيساعدك التحضير للمقابلة الشخصية في وقت مبكر على الاستعداد الجيد والأداء الأفضل.   لذلك جهزنا لك في هذا الموضوع أهم أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة وكيفية الإجابة عليها بشكل مناسب حتى تتمكن من اجتياز مقابلتك بشكل احترافي.   ما هي أساسيات المقابلة الشخصية؟ هناك أساسيات يُنصح باتباعها قبل الذهاب

2348.7K
article Img

أفضل مواقع البحث عن عمل عربيًا وعالميًا

مواقع البحث عن عمل من أهم المصادر التي يلجأ إليها الباحثين عن فرص عمل بدوام جزئي أو كلي. و مع تغير العالم وطرق التوظيف، أصبحت هذه المواقع من أكثر المواقع التي يهتم بها أصحاب الأعمال والشركات من جهة والباحثين عن وظائف من جهة أخرى. حيث نجح الكثيرون في العثور على فرص عمل مميزة في شركات كبرى من خلالها. فإذا كنت تبحث عن عمل، إليك أفضل مواقع توظيف لإيجاد الوظيفة المناسبة لك.     قائمة أفضل مواقع البحث عن عمل    

348.1K
article Img

ما هي أسئلة اختبار الذكاء IQ وكيفية الإجابة عليها؟

أسئلة اختبار الذكاء من أهم المعايير التي يتم من خلالها تقييم القدرات العقلية للأشخاص. حيث تم تطوير أسئلة IQ  وإجابتها النموذجية للكشف عن المهارات المختلفة للمتقدمين في المقابلات، سواء للعمل أو المقابلات الجامعية. وقد أصبحت أسئلة الذكاء هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم المتقدم للمقابلة، وتحديد مستوى ذكائه وحضور ذهنه في المواقف المتنوعة. ومن حسن الحظ أن هذه الأسئلة يمكن التدريب عليها، والتعرف على طريقتها للتمرين العقل على إجابتها. لذلك نقدّم لك أسئلة اختبار

169.1K
article Img

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

تتعرض خلال مقابلات العمل للاختبارات العاطفية، ولكن هناك 10 عبارات عليك تجنّب قولها لتضمن اجتياز المقابلة بنجاح. فبغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص.  حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول

72.6K