أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

أهم 10 أسئلة في مقابلات عمل المناصب الإدارية

22 مارس 2021
102
share image

عند التقدّم لوظيفة ما في المستوى الإداري، فإنّ هناك العديد من المهارات التي يجب أن تتوافر فيك لتكون مُرشّحاً لتلك الوظيفة، ولا شك أن المقابلات الشخصية تهدف الكشف عن مهاراتك بصورة دقيقة لإمكانية التحقق من مدى كفائتها مع متطلبات الوظيفة.

كي لا يُضيّع صاحب العمل الكثير من الوقت مع الموظفيين الغير أكفّاء، قإنّه يلجأ لإعادة البحث عن الأكثر قدرة على مطابقة متطلبات الوظيفة الإدارية والتي يتوقف عليها كفاءة الشركات بشكل عام، لإنها وظائف تنسّق وترتب وتراقب وتتأكد من سير العملية الإدارية وبالتالي تحقيق الأهداف الكلية من خلال هذه المهام الجزئية، إذا كنت بصدد التقدم على وظيفة ذات طابع إداري نقدّم لك أهم الأسئلة التي سوف تقابلها والإجابة الأمثل عليها.

 

1- كيف تتعامل مع تعدد المهام لديك؟

الإجابة النموذجية على هذا السؤال هو أنك تمتلك مهارة ترتيب الأولويات طبقًا للمواعيد النهائية الخاصة بكل مهمة أو مشروع تتابعه، وتحرص على وضع خطة زمنية مناسبة لكل مهمة، بصورة متتابعة تؤدي لانتهاء المهام في أوقاتها بأعلى قدر من الكفاءة.

ومن الناحية الذهنية عندما تبدأ لابد أن تصفي ذهنك تمامًا مما قد يشتته حول المهام الأخرى، أي لابد من التوضيح أنك تمتلك مهمة غلق الملفات المفتوحة بصورة مؤقتة عند البدء في إنهاء مهمة أكثر إلحاحًا في الوقت لضمان خروج المهمة في أفضل صورة لها، واضعًا نصب عينيك الأهداف التي عليك أن تنالها أو تحققها.

 

أسئلة الانترفيو

 

 
 

 2- كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟

إجابة هذا السؤال ترجع إلى قدرتك على ضبط مشاعرك وعدم تركها تطغى على العمل، مع الحرص على التحدث مع المسئول الأعلى حول الأولويات التي لابد البدء بها، ومدى المرونة في إنهاء بعد المهام، مع محاولة تنظيم الوقت والاعتماد على مهارة المهام المتوازية، وهي المهام التي يمكنها أن تتم في نفس الوقت، دون أن تؤثر على المهام الأخرى، وهذا يتم بعد قدرتك على تحديد حجم المهمة والمجهود المبذول فيها وكيف يمكنك أدائها بأقل وقت وأعلى كفاءة، علاوة على التركيز على الأدوات المساعدة التي قد تساعدك في إنجاز المهام التنظيمية على سبيل المثال.

 

3- كيف تنظم عملك وقوائم المهام لديك؟

في هذا السؤال يحاول صاحب العمل أن يتعرف على خبرتك في تنظيم العمل بصورة عملية، لذا عليك الإشارة إلى أدواتك في تنظيم، هل تقوم بكتابتها في التقويم الخاص بجدول الأعمال لديك في الإسبوع أم بصورة يومية، هل تستخدم تطبيقات إلكترونية أو مواقع مثل تقويم جوجل google calendar. في حالة ذلك عليك أن تشير إلى طريقة إستخدامك له، وأهمية ذلك لديك في إنجاز المهام في موعيدها المنضبطة.

 

أسئلة مقابلات العمل

 

 
 

4- هل لديك مهارات تواصل، وماذا تفعل إذا وقع خلاف مع زميل أو عميل؟

لعل الجانب الهام عند إجابة هذا السؤال يمكن في توضيح امتلاك القدرة على فهم الشخصيات من الناحية الإدارية وكيفية التعامل مع كل شخصية بالطريقة الأنسب لها. للإجابة عن هذا السؤال أذكر مشكلة استطعت أن تحلها مع العملاء السابقين أو مع الزملاء كما أشر إلى قدرتك على ضبط الحوار, بالإضافة لامتلاكك للهدوء أثناء التعامل ومناقشة الموضوعات الهامة والبعد عن الفروع التي قد تشتت الحديث وتزيد المشكلات الفرعية، وتنطلق بداية من الأرضية المشتركة والتحكم في الغضب أو التوتر والقلق أثناء الحوار.

 

5- كيف تحفّز نفسك على العمل في حالة الفتور أو الحالة المزاجية السيئة؟

في هذا السؤال يحاول صاحب العمل أن يتعرف على قدرتك على التحكم في مشاعرك وهل مشاعرك الشخصية التي تمر بها قادرة على التأثير على العمل، لذا من الحكمة عدم الرد عنه بصورة شخصية بل بصورة مهنية إحترافية، وبذلك تثبت أنّك قادر على الفصل تمامًا بين العمل والحياة الشخصية، وتستطيع إدارة العمل وتتخير الوقت المناسبة لكل مهمة في يومك في العمل.

 

6- كيف تقيّم أدائك وأداء الموظفين إذا طلب منك متابعة أعمالهم؟

يحاول صاحب العمل في هذا السؤال الكشف عن طريقة تقويم ذاتك وقدرتك على التطوير من ذاتك، لذا من المهم الإشارة إلى قدرتك على قياس كفائتك بصورة مستمر ومتابعة أحدث الأدوات التي يمكنها أن تسرع أو تساعدك على أداء المهام بجودة مرتفعة في أقل وقت، وحرصك على متابعة جودة عملك ومدى تحقيقه للأهداف المطلوبة.

فيما يتعلق بقياس أداء الموظفين، لابد من الإشارة إلى أدوات قياس هامة في طبيعة كل وظيفة من حيث السرعة والفهم الدقيق للمهمة، والكفاءة في أدائها مع الإبداع فيها.

 

أسئلة الوظائف الإدارية في مقابلات العمل

 

 
 

7- هل لديك معلومات عن مهارة تفويض المسؤولية؟

في هذا السؤال يحاول صاحب العمل الكشف عن مهاراتك في إحالة المهام للموظفين الأنسب في حالة تداخل المهام لديك،  لذا عليك أن تشير أنّ فهمك لطبيعة شخصية كل فرد في فريقك وتميز كلًا منهم في أداء المهمة يعد المؤشر الأول لك لتفويض المهام الملائمة لكل شخص مع ضمان كفائتها.

 

8- ما الذي يمكنك أن تضيفه للشركة في تخصصك؟

قد يكون هذا السؤال من الأسئلة المكررة بشكل عام، لذا عليك أن تجري بحثًا دقيقًا عن الشركة وعن أهدافها في السوق وتربط ذلك بصورة رئيسية بمهاراتك في إدارة الأعمال وتقديم المقترحات وإعداد العروض التقديمية حول الجديد في السوق أو الأدوات الحديثة التي يمكنك استحداثها لموظفي الشركة لتطوير من مهاراتهم.

 

9- كيف تتعامل مع الموظفين ذوو الطبيعة الصعبة؟

 

هنا عليك أن تشير إلى قدرتك على فهم الشخصيات وقدراتك في التواصل مع الموظفين، مع مساعدتك لهم من خلال تقديم لهم المصادر أو الدورات التدريبية التي تساعدهم على التطوير من مهاراتهم في العمل، مع النظر جيدًا في طبيعة العمل المُسندة لهذا الموظف ومدى توافقها مع قدراته ومهاراته.
 
 
 

 

10- لماذا يجب عليهم أن يختاروك دون غيرك؟

 

هذا السؤال من الأسئلة المكررة، عليك هنا أن تشير بصورة دقيقة إلى مهاراتك المتوافقة مع الوظيفة وخبراتك السابقة في هذا المجال، لذا يتطلب هذا المزيد من البحث حول الشركة وطبيعة وظيفتك قبل المقابلة، علاوة على الإشارة لقدرتك على حل المشكلات والمرونة التامة في التعامل مع المهام الطارئة، ولا تنسَ الإشارة إلى سعيك لتحقيق الأهداف المطلوبة بأعلى قدر من الكفاءة، وعليك أن تكون صادقًا في حديثك ومعبرًا عن مهاراتك الحقيقة المناسبة للوظيفة.

 

في النهاية يظل الإعداد الجيد والإحاطة الجيد بالمعلومات حول مهاراتك وخبراتك مع تاريخ الشركة والمعلومات حولها من الأمور الهامة قبل أي مقابلة عمل، ويضاف إليهم النصائح العامة الخاصة بالضرورة الهدوء والوصول قبل الموعد بمدة مناسبة تجنبًا للتوتر والقلق، علاوة على الثقة والاهتمام بالملابس الرسمية، مع ضرورة التعبير الصادق عن شخصيتك ومهاراتك لإنه سيبدو في حديثك.

 

اقرأ أيضًا:

أسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية، ما هي؟ وكيف تُجيب عليها؟

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

نصائح مفيدة عن المنح الدراسية التي تتطلب مقابلات شخصية

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كيف تُجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية؟

أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر.   1- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى

2141.7K

10 عبارات تجنّب قولها أثناء مقابلات العمل

بغض النظر عن السيرة الذاتية الاحترافية والخالية من الأخطاء فإن مقابلة العمل هي الاختبار الخاص، حيث ما يزال مدراء الموارد البشرية يعتمدون على مقابلة العمل لقياس إبداعك وسرعة بديهتك، وغالباً ما قد تتعرض أثناء تلك المقابلات للاختبارات العاطفية التي سيتم فيها مراقبة نبرة الصوت وحركة الجسد. ولمقابلة عمل ناجحة ومؤثرة تجنّب قول 10 عبارات: " أنا متوتر " حتى لو كنت متوتراً أكثر من أي وقت مضى، لا داعي لإظهار ذلك. فلا يوجد شركة ترغب بتعيين موظف

65.5K

معلومات هامة عن دراسة تصميم المواقع الإلكترونية

يعتمد عمل تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح. تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة

41.2K

6 طرق مميزة لطلبات التقدم لوظيفة

يفترض أن يجذب طلبك للعمل إهتمام رئيسك المستقبلي، و لكن هذا أصبح أمر  صعب التحقيق عندما يأتي طلبك وسط مئات الأوراق و الطلبات الأخرى، و لهذا فإن طلب المساعدة من المختصين هو الطريق الصحيح الذي سيساعدك في كتابة الطلب. و رغم أن هناك طريقة رسمية لتقديم الطلب غير أن هذا لم يمنع بعض المبدعين من تصميم طريقة أخرى لجذب الإنتباه إلى طلباتهم. إذا كنت تبحث عن أفكار لتحسين طلب توظيفك أو كنت ترغب في معرفة ما قد يفعله بعض الأشخاص للحصول على فرصة، إليك تقرير عن طرق البحث عن

25.5K