أساسيات
الدراسة بالخارج : اختيار كيفية الدراسة

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار دولينجو للغة الإنجليزية

26 أبريل 2020
2.9K
كل ما تحتاج معرفته عن اختبار دولينجو للغة الإنجليزية

مع تطور المنح الدراسية وزيادة الطلب عليها، زاد الإقبال على اختبارات اللغة الإنجليزية كأحد الشروط الأساسية للقبول في المنح بشتى أشكالها وأنواعها في العالم كله. ولطالما كان اختبار الأيلتس بنوعيه التقليدي والأكاديمي يُعتبر الخيار الأول للطلّاب الذين يتطلعون للحصول على قبول جامعي في جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية، يليه في المرتبة الثانية اختبار توفل.

 

في الأونة الأخيرة، ومع انتشار جائحة كورونا وإلغاء معظم امتحانات اللغة الإنجليزية "الفيزيائية" حول العالم، ظهر نوع جديد من اختبارات اللغة الإنجليزية يعتمد عليه كوسيلة لإثبات إجادة اللغة الإنجليزية بالنسبة للجامعات، وهو اختبار دولينجو Duolingo الذي استطاع في وقت قصير أن يحجز لنفسه مكانة هامة بين الاختبارات، وأن يصبح أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المُعتمدة في أكثر من 1000 جامعة ومؤسسة تعليمية حتّى كتابة هذه المادة.

 

ما هو تطبيق دولينجو؟

واحد من أفضل تطبيقات تعليم اللغات على الإطلاق، حيث يعتمد على أساليب تفاعلية ممتعة تحوّل تعلّم اللغة إلى نوع من الإدمان بفضل دروس قصيرة ممتعة تعتمد بشكل رئيسي على الصور وتشكيل الجمل والمقاطع الصوتية القصيرة.

 

يُجبر تطبيق دولينجو المستخدم على إجراء امتحانات قصيرة دورية للتأكّد من مدى تطوّر قدراته اللغوية، ومن أبرز اللغات التي يوفّرها التطبيق الإنجليزية والإسبانية واليابانية والألمانية والإيطالية والتركية والصينية. وهو متاح على منصتي أندرويد وأبل.

 

مؤخراً وبسبب صعوبة التنقّل والتجّمع التي فرضها انتشار فيروس كوفيد 19، قامت دولينجو بطرح امتحانها للغة الإنجليزية تحت اسم The Duolingo English Test. وبالفعل بدأت بعض الجامعات باعتماده كمعيار لإثبات كفاءة الطالب باللغة الإنجليزية، لذا إذا كنت تنوي إجراء هذا الاختبار بغرض الحصول على قبول جامعي فأنصحك في بداية الأمر بالتواصل مع جامعتك والتأكّد من اعترافهم بهذا التطبيق وما هي العلامة المطلوبة.

 

 

ما هو اختبار دولينجو للغة الإنجليزية؟

اختبار Duolingo هو اختبار عبر الإنترنت يجريه الطالب على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص به، ومثل التويفل والأيلتس فإنه يختبر جميع المهارات اللغوية الأربعة، القراءة والاستماع والتحدث والكتابة، وطريقة الاختبارات فيه طريقة مبتكرة وسهلة أشاد بها كل الطلاب الذين أجروا هذا الاختبار.

 

الاختبار به ميزة فريدة من نوعها يساعد فيها كونه اختبارًا إلكترونيًا، ففي هذا الاختبار إذا أجاب الطالب على سؤال بشكل صحيح، فإن السؤال التالي يصبح أكثر صعوبة، أما إذا أجاب بشكل خاطئ، فإن السؤال التالي يصبح أسهل، وهذا يعني أنه من خلال عدد قليل نسبيًا من الأسئلة يمكن أن يحدد الاختبار مستوى قدرة الطالب بسرعة وبدقة، ولهذا السبب لا يستغرق سوى حوالي ساعة.

 

وعلى عكس امتحانات اللغة الإنجليزية التقليدية، فكل طالب يمكنه إجراء اختبار Duolingo للغة الإنجليزية من جهاز الكمبيوتر الخاص به، مع الحفاظ على بعض التعليمات، ولكن لأن هذا يعني أن الشركة لا تحصل على مقابل مادي من الاختبارفتكلفة الاختبار على الموقع الرسمي له حوالي 49 دولارًا أمريكياً فقط.

تعلم الإنجليزية

 

ما هي طريقة الاختبار؟

وجودك في المنزل لا يعني أنه لا يوجد قواعد، في الواقع، لدى Duolingo بعض القواعد الصارمة المعمول بها للتأكد من أن الشخص الذي يجري الاختبار لا يحصل على أي مساعدة إضافية.

 

ففي البداية يجب أن يكون الطالب بمفرده، فلا يمكن لأي شخص آخر أن يكون في الغرفة معه أو يتحدث إليه أثناء الاختبار، لا يمكن للطالب أيضًا الانتقال بعيدًا عن نافذة المتصفح طوال فترة الاختبار، فعلى الطالب إظهار أذنيه للمراقبين من الاختبار بالكامل، وذلك لضمان عدم وجود أية سماعات جانبية، كما أنه هناك إرشادات أخرى يجب اتباعها، لذا يجب أن يتأكد من قراءتها قبل الجلوس للامتحان.

 

قد يكون الأصعب على أولئك الذين اعتادوا على الاختبارات الأخرى هو أنه لا يمكنك تدوين أي ملاحظات، نظرًا لأن أسئلة الاختبار قصيرة نسبيًا، فلا تحتاج إلى تدوين ملاحظات أثناء الاختبار.

 

اختبار Duolingo للغة الإنجليزية هو اختبار على الكمبيوتر أولًا وأخيرًا، ولذلك، ومن أجل التأكد من أن المتقدمين للاختبار يتبعون القواعد، يستخدم Duolingo أجهزة المراقبة، بحيث يشاهد هؤلاء المراقبون مقطع الفيديو الخاص بالطالب أثناء إجراء الاختبار، حيث يتم تسجيل كل تجربة، حتى ضربات المفاتيح الخاصة بالطالب على لوحة المفاتيح، ثم سيشاهد مراجعان مستقلان الشاشة للبحث عن أي أشخاص أخرى، أو أي ضوضاء في الخلفية.

 

وبمجرد انتهاء الاختبار، سيحصل الطالب على درجة ما بين 10 و160، وهي نتيجة شاملة لكل أجزاء الاختبار، لا يتم تقسيمها حسب القسم، قد تتطلب أفضل البرامج درجة أعلى من 120، لذلك يمكن لأي طالب أيضًا معرفة كيف تقارن درجاته في Duolingo بدرجات TOEFL و IELTS بعد الحصول عليها.

 

أهم ما يجب معرفته عن اختبار دولينجو

هذا الاختبار به العديد من التفاصيل التي يجب على كل طالب أن يعرفها قبل أن يقرر خوضه، أولهم هو أن الاختبار معتمد الآن من حوالي 1000 جامعة حول العالم، وهذه الجامعات تستقبل النتائج من الموقع القائم على الاختبار مباشرة بعد ظهورها بعد 48 ساعة من إنهاء الطالب للاختبار.

والاختبار مدته هي ساعة، أول خمس دقائق يتعرف فيها الطالب على شروط وقواعد الاختبار، ثم الاختبار نفسه والذي يستمر لمدة 45 دقيقة، ثم في النهاية عشر دقائق عبارة عن مقابلة بتقنية الفيديو.

ولا يحتاج هذا الاختبار إلا إلى جهاز كمبيوتر به متصفح مدعوم، وكاميرا وسماعات وميكروفون بالطبع، وموصل بإنترنت سريع، وإثبات لشخصية الطالب ليتعرف القائمون علر الاختبار على هويته.

 

اختبار دولينجو للغة الإنجليزية

 

 
 

ما الفرق بينه وبين التوفل؟

أول شيء ستلاحظه هو أن أنواع عناصر Duolingo تبدو مختلفة تمامًا عن عناصر الاختبارات الأخرى فلا توجد نصوص طويلة للقراءة أو الاستماع إليها أو الكتابة عنها، فمعظم البنود في الاختبار قصيرة نسبيًا.

 

بالمقارنة، يركز اختبار TOEFL على السيناريوهات التي من المحتمل أن يواجهها الطالب في العالم الحقيقي، وخاصة في الأوساط الأكاديمية، ويقسم TOEFL نوع السؤال حسب القسم، القراءة والاستماع والتحدث والكتابة، بينما يقوم Duolingo بدمج جميع الأسئلة في اختبار واحد، ولذلك قد يواجه الطالب سؤالًا للقراءة بعد سؤال الكتابة.

 

ومثل Duolingo، يعد اختبار TOEFL في الأساس اختبارًا قائمًا على الكمبيوتر. ومع ذلك ، فإن اختبار TOEFL ليس قابلاً للتكيف مع أداء الطالب في الأسئلة، فصعوبة الأسئلة لا علاقة  لها بالإجابات السابقة، ومن ناحية أخرى، يعد Duolingo قابلاً للتكيف طوال الاختبار بالكامل، لذلك تتغير الأسئلة فيما يتعلق بكل شيء أجيب عنه في الاختبار.

 

ما الفرق بينه وبين الأيلتس؟

دولينجو وأيلتس كلاهما يختبر جميع المجالات الأربعة لاكتساب اللغة، ومع ذلك، فلن يرى الطالب نصوصًا طويلة على Duolingo، فبدلاً من ذلك، يعمل الاختبار عن طريق قياس القدرة اللغوية من خلال أشياء مثل معرفتك بالتعابير الاصطلاحية، واستخدامك للتجويد، أما IELTS فيحتوي على الأشكال التقليدية المختلفة للأسئلة، مثل أسئلة الاختيار من متعدد، والإجابة القصيرة، وأسئلة المقال، بينما تأخذ أسئلة Duolingo تنسيقات جديدة.

 

والاختلاف الرئيسي من حيث التنسيق هو أن Duolingo ببه تكيف مع الإجابات، في حين أن تنسيق IELTS قياسي غير قابل للتكيف، وهذا يعني أن Duolingo لديه القدرة على تقييم مهاراتك في اللغة الإنجليزية في فترة زمنية قصيرة جدًا بعكس الأيلتس.

 

وفرق كبير أيضًا هو أن الأأيلتس يقدم بطريقتين، الورقية والإلكتورنية، أما دولينجو فيقدم فقط بالطريقة الإلكترونية.

 

وأخيرًا، في حين أن IELTS لديه نسختان الأكاديمي والعام، فإن Duolingo لديه نسخة واحدة فقط، ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن Duolingo مقبول من بعض الجامعات، لذلك لا يزال من الممكن استخدامها للأغراض الأكاديمية.

 

 

 

 

الأيلتس

 

 

 

اقرأ أيضًا:

15 موقع يوفّر دورات تدريبية مجانية عالية الجودة

11 تطبيقاً لهاتفك الذكي للمساعدة في حالات الطوارئ

أنشطة تعليمية يمكن القيام بها في المنزل

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث