أساسيات
الدراسة بالخارج : اختيار كيفية الدراسة

أفضل 10 مواقع إلكترونية لرسم الخرائط الذهنية للمذاكرة

1.8K
رسم الخريطة الذهنية

 

إن عملية الدراسة تستلزم قدرًا من الإدارة والتخطيط لبداية صحيحة كي تبني المعلومات على أسس منضبطة، تضمن لك سهولة التصنيف والترتيب والأهم توفير الكثير من الوقت وادخار المجهود فى أولوياتك الدراسية، فقد تعاني من العشوائية مع كل المعلومات المطلوب منك استذكارها واسترجاعها في الامتحان، ومع تداخل المواد قد تشعر بتفلت المعلومات من عقلك، لكن هل أدركت كيف يعمل العقل قبل أن تبدأ في تكديس المعلومات به؟

يعتمد العقل في تخزينه للمعلومات على ثلاث خطوات رئيسية، الترميز والتخزين والاسترجاع، فإذا كان هناك خلل في عملية الترميز والتخزين سيكون هناك صعوبة في عملية الاسترجاع عند الاحتياج للمعلومة في الامتحان على سبيل المثال.

لذا ظهرت العديد من الطرق التي تساعد الطلاب والموظفين والمديرين وفريق العمل الواحد على الإنتاج الأفضل من جهة، وعلى تنظيم تفكيرهم من جهة أخرى، ومنها طريقة رسم الخرائط الذهنية.

 

ما معنى الخريطة الذهنية

الخريطة الذهنية هي طريقة رسومية لتمثيل الأفكار والمفاهيم، أي إنها أداة تفكير بصري تساعد على هيكلة المعلومات، وتساعد على تحليل الأفكار الجديدة وفهمها وتوليفها وتذكرها وتوليدها بشكل أفضل.

يمكن للخريطة الذهنية أن تحول قائمة طويلة من المعلومات الرتيبة إلى رسم تخطيطي ملون لا يُنسى. لإنه يعمل وفقًا لطريقة عقلك الطبيعية في القيام بالأشياء.

 كما هو الحال في كل فكرة رائعة، تكمن قوتها في بساطتها. في الخريطة الذهنية، على عكس تدوين الملاحظات التقليدية أو النص الخطي، يتم تنظيم المعلومات بطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة عمل عقلك. عن طريق رسم بياني للكلمات يتوسط الموضوع ويتفرع منه العديد من الفروع والتي بشأنها يتفرع منها العديد من الفروع الآخرى وهكذا.

ونظرًا لأن الخرائط الذهنية نشاط تحليلي وفني على حد سواء، فإنه مفضل لطريقة عمل الدماغ، ويساعد في جميع وظائفه المعرفية. والأفضل من ذلك كله، هو متعة لعقلك وغير ممل لك أثناء إجرائه.

استخدامات الخرائط الذهنية

يمكنك الاستعانة بالخرائط الذهنية في ترتيب كافة جوانب حياتك وليست التعليمية فقط، يمكنك استخدامه في ملاحظات العصف الذهني وحل المشاكل دراسية والتخطيط للأبحاث، وتجميع المعلومات من مصادر متعددة، تقديم المعلومات، اكتساب نظرة ثاقبة حول موضوع متشعب، أي أنها تساعدك في توضيح أفكارك وترتيبها بشكل يضمن لك سهولة استراجعها.

كيفية رسم خريطة ذهنية

  •  ابدأ في منتصف صفحة فارغة
  •  اكتب أو ارسم الفكرة التي تنوي تطويرها
  •  استخدام الصفحة في اتجاه أفقي
  • طور المواضيع الفرعية ذات الصلة حول هذا الموضوع المركزي
  •  اربط كل منها بالمركز بخط
  •  كرر نفس العملية مع الموضوعات الفرعية

 

أهم مواقع رسم الخرائط الذهنية

1- موقع Bubbl.us

يعد موقع Bubbl.us واحدًا من أبسط المواقع لإعداد خريطة ذهنية سريعة، يسمح لك بتحديد المركز والموضوع الرئيسي، ثم تتفرع الفروع لمزيد من الكلمات المتعلقة بالموضوع المركزي، كما يسمح الموقع بإمكانية استخدام النسخ المجانية التي تمنح لك ميزة الحصول على ثلاثة خرائط ذهنية فعالة للغاية مجانًا، وإذا أردت المزيد فهناك اشتراك شهري لذلك يبلغ حوالي 6 دولارات، والتي تضمن لك خيارات إضافية منها العمل المشترك بين أكثر من شخص.

bubbl.us

2- موقع WiseMapping

هو برنامج مجاني لرسم الخرائط الذهنية عبر الإنترنت، يضمن لك إمكانية تنزيله على الجهاز الخاص بك، ولا يستلزم أن تكون متصلًا بالأنترنت، لذا فهو متاح لك طوال الوقت وأثناء الدراسة إذا كنت ممن يغلقوا الإنترنت عند المذاكرة.

wisemapping

3-موقع FreeMind

هو تطبيق مجاني، سهل الاستخدام يتميز بالمرونة في منحك العديد من الخيارات والحلول لإعداد خرائط ذهنية فعالة في وقت قصير، يمنحك العديد من الخيارات المجانية مع الميزات الإضافية المدفوعة.

freemind

4- موقع  Lucidchart

يعد من أفضل الخرائط الذهنية المصنفة في عام 2019، يمنحك القدرة على صنع مخطط انسيابي بسيط، ويمنحك اقتراحات للشكل المفضل لديك، مما يسهل إنشاء مخططات احترافية، كما يحتوى على إمكانية الدمج بين الخرائط المتنوعة وربط البيانات بطريقة توفر عليك الكثير من الوقت.

lucidchart

5-موقع   MindMeister

وهي أداة رائعة لتصور الأفكار وعرضها وترتيب المعلومات في الذهن، يمكنك إضافة الملاحظات والروابط والمهام الخاص بك عليه. كما يتوفر به إمكانية وضع عرض تقديمي لتقديم خريطة ذهنية بصرية باستخدام الرسوم المتحركة الجذابة.

mindmeister

6-موقع XMind

يمنحك القدرة على التلوين والكتابة بحرية من خلاله، علاوة على أنه يصنع لك الخريطة بكل سهولة، لن تحتاج لخطوات كثيرة عند الاستعانة به، فهو ذو وجهة واضحة للاستخدام المباشر.

xmind

7- موقع  Mindomo

يعد من أكثر المواقع الفعالة أيضا في رسم خريطة ذهنية في مدة قصيرة، سهل الاستخدام، ذو واجهة واضحة تمكنك من استعمال أدواته بصورة محددة، علاوة على إمكانية الدمج مع التطبيقات الآخرى إذا أردت الاستعانة بمعلومة في مكان آخر، مجاني ويتيح لك العديد من الميزات الفريدة.

mindomo

8-موقع  Cacoo

هو برنامج رسم عبر الإنترنت يثق به أكثر من مليوني مستخدم، يمنحك العديد من القوالب الجاهزة لإعداد خرائط ذهنية لجميع المعلومات المبعثرة في ذهنك، كما يساعدك في إعداد الخطط والأطر والرسوم الإنفوجرافيك، كما يتميز بإمكانية طرح الأفكار عليه واستكشاف الاقتراحات مع تنظيم وإدارة جميع الأفكار، سهل التحرير عليه، يمكنك مشاركة المعلومات مع زملائك في الدراسة بسهولة.

cacoo

9-موقع  Coggle

هو برنامج يسير وفعال في تنظيم أفكار العقل من خلال الخرائط الذهنية، حيث يتيح لك نماذج محددة على شكل مربعات وتفريعات منها، كما يمكنك إضافة الصور عليه، فإذا كنت تذاكر مادة في الطب عن أعضاء جسم الإنسان على سبيل المثال، يمكنك إضافة صورة العضو والتفريعات الخاصة بمكونات هذا العضو بكل سهولة.

coggle

10-موقع MindMup 

يساعدك هذا الموقع على رسم الخريطة الذهنية وإضافة الملاحظات بسهولة، كي تكون مرجع متكامل لك عند المذاكرة، كما يمكنك إضافة المرفقات المختلفة، ورسم قصص بصرية تضمن لك سهولة تخيل المعلومات واستراجاعها في أي وقت لما يحتويه من خاصية إدراج الصور والرموز في الخرائط الخاصة بك.

MindMup

 

اقرأ أيضًا: الدراسة عبـر الانترنت .. افعـل ولا تفعـل !

نصــائح فعّالة لإجتيــاز اختبــار الأيلتس بسهــولة

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث