أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

4 نصائــح لتطوير نفسك أثناء العُطلــة الدراسية

2432

أخيراً .. العطلة الدراسية !

شهور طويلة مرهقة من المذاكرة والمتابعة والمراجعة مضت ، وأصبح من حقك الآن أن تقضى عطلتك الدراسية ، وتحدد الأمور التى تحب أن تفعلها خلال العطلة .. الترفيه بشكل كامل خلال هذه العطلة أمر ضروري بالنسبة لك ، يؤهلك بشكل مناسب للمرحلة التالية من مشوارك الدراسي..

تذكر دائماً أن الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية بالنسة للطالب العادي ، لاسيما الطالب الدولي .. بل فى الواقع يمكن ان نقول أنالترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر ضروري فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج ..

ولكن ، وفي نفس الوقت .. العطلة الصيفية مُدتها فى الغالب طويلة ، ويمكنك – إلى جانب الترفيه – عمل الكثير من الامور المهمة ، التى تُطور بها نفسك بشكل جيد ، يؤهلك للدخول للمرحلة التالية بكفاءة أكبــر ، وبمميزات عديدة !

النصيحة الاولى : طــوَّر لغتــك

اهم مايحتاج إليه الطالب الدولي هو تطوير لغته الثانية بشكل مُستمر ، لانها هي الضامن الوحيد لتأقلمه سريعا فى المجتمع الذي يدرس به ، وتحقيق الهدف المأمول بفهم وإستيعاب الدورس بأفضل شكل ممكن .. لا تجعل الصيف يمر بدون أخذ بعض التدريبات فى اللغة الإنجليزية – او اللغة التى تدرس بها - ، حتى لو كانت لغتك جيدة .. قم بتطويرها بشكل مُستمر..

النصيحة الثانية : التدريب الداخلي

الكثير جداً من الشركات والمؤسسات تمنح الفرصة للطلاب بالتدريب لديها أثناء فتــرة الصيف .. لماذا لا تستغل هذه الفرصة المميزة ، وتقوم بالتدريب فى أحد الشركات .. هذه الخطوة ستجعل سيرتك الذاتية براقة جداً عندما تفرغ من الدراسة ، وتبدأ فى شق مسارك الوظيفي..

النصيحة الثالثة : الدورات المُساعدة ..

فى مجال تخصصك ، ربما يكون هناك شهادات دوليــة تمنحها بعض المؤسسات الصناعية الكبرى ، تعتبر مساعداً كبيراً بالنسبة للمجال الذي تدرسه ... تذكر ان الدراسة – مهما كانت كفاءتها – لن تغطي جميع الجوانب الأكاديمية والتعليمية والتطبيقية فى تخصصك .. وأن الكثير من الشهادات المميزة تمنحها شــركات ومؤسسات صناعية ، سيفيدك حتماً حضورها ونيل شهاداتها..

النصيحة الرابعة : العمـــل

الكثير من الطلاب الدوليين يستغلون الفتــرة الصيفية فى العمل بالبلد الذي يردسون به ، لمساعدتهم فى تغطية نفقاتهم عندما يبدأ العام الدراسي الجديد .. والكثير منهم يلجأ للعمل لإكتساب المزيد من الخبرات والتأقلم بشكل أكبر مع المُجتمع ، بشكل يجعله أكثــر تركيزاً وفهما للمحيطين به ، أثناء بدء الدراسة ..

فى الحالتين ، العمــــل – خصوصا العمل فى مجال مميــز يُطابق مجال دراستك لو أمكن – يعتبر فرصة ذهبية لتطوير النفس أثناء الفترة الصيفية ..

اقرأ أيضاً :

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

نصائح للمحافظة على صحتك أثناء فترة دراستك فى الخارج

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

30487

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

27883

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

21483

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

16759