أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أفضل 5 مدن للدراسة في أوروبا

1638

أصبحت القارة الأوروبية مؤخراً واحدة من أبرز الوجهات الدراسية، فالتكاليف المنخفضة في بعض دولها مقارنة بأمريكا وأستراليا، وانتشار العديد من الجامعات المرموقة، وجودة الحياة، والثقافة، وآفاق التطوّر الوظيفي جعل من الطلّاب الدوليين يضعون أوروبا على رأس أولوياتهم عند التفكير في الدراسة في الخارج

استناداً على قائمة QS لأفضل المدن الطلابية، قمنا بإعداد هذه القائمة حول أفضل 5 مدن للدراسة في أوروبا.

باريس

أفضل وجهة دراسية في أوروبا وواحدة من أبرز الوجهات الدراسية في العالم، تحتضن 17 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 800 جامعة في العالم، وغالباً فإنّ تكاليف الدراسة في جامعاتها الحكومية تكاد تكون مجانية، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت من العاصمة الفرنسية مغناطيساً للطلّاب الأجانب.

لندن

باستثناء طقسها الغريب فإنّ العاصمة البريطانية تكاد تكون المدينة المثالية للطلّاب الدوليين، كما أنّها موطن لـ 18 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 800 جامعة في العالم، يقطن بها نحو 9 ملايين نسمة وتُعتبر المدينة الأكثر جذباً للسيّاح على الإطلاق.

رغم ارتفاع تكاليف الدراسة فيها مقارنة بالعديد من المدن الأوروبية، إلّا أن سمعة الجامعات اللندينة جعل من مدينة الضباب واحدة من أبرز الوجهات الدراسية على الإطلاق.

أبرز الجامعات التي تحتضنها المدينة، جامعة كوليج لندن UCL والتي صُنّفت في المرتبة 7 عالمياً، إمبريال كوليج لندن (8)، كينجز كوليج لندن (19)، لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية (35)، وكوين ماري (109).

زيوريخ

واحدة من أبرز المراكز المالية في القارة العجوز، أكبر مدينة في سويسرا، وثالث أفضل مدينة للدراسة في أوروبا بعد باريس ولندن.

واحتلّ المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich) المرتبة الـ 9 على قائمة التايمز لأفضل جامعات العالم والتي صدرت مؤخراً، ممّا جعله أول مؤسسة تعليمية ليست أنجلو أمريكية تدخل قائمة أفضل 10 جامعات في العالم منذ 10 سنوات.

ميونيخ

أو منشن كما تُقرأ بالألمانية، احتلّت المرتبة الـ 14 ضمن قائمة QS لأفضل المدن للدراسة، وكباقي المدن الألمانية فإنّ الدراسة في جامعاتها الحكومية مجانية تماماً.

تُعرف عاصمة ولاية بافاريا الألمانية أنّها أبرز مراكز صناعة السيارات في أوروبا، وهي موطن شركة بي إم دبليو العريقة.

برلين

رغم نوعية الحياة الجيّدة في العاصمة الألمانية، إلّا أنّ تكاليف المعيشة فيها منخفضة للغاية مقارنة بالمدن الكبرى في البلاد، كما أنّ مجانية الدراسة في جامعاتها الحكومية جعل منها وجهة دراسية مفضّلة للعديد من الطلّاب الدوليين.

 

مقالات ذات صلة

5 أسباب تجعل من ليفربول وجهة دراسية ممتازة

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

أرخص 10 مدن بالنسبة للطلّاب الدوليين

أفضل 10 جامعات آسيوية لعام 2016

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...