أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أفضل 5 مدن للدراسة في أوروبا

2641

أصبحت القارة الأوروبية مؤخراً واحدة من أبرز الوجهات الدراسية، فالتكاليف المنخفضة في بعض دولها مقارنة بأمريكا وأستراليا، وانتشار العديد من الجامعات المرموقة، وجودة الحياة، والثقافة، وآفاق التطوّر الوظيفي جعل من الطلّاب الدوليين يضعون أوروبا على رأس أولوياتهم عند التفكير في الدراسة في الخارج

استناداً على قائمة QS لأفضل المدن الطلابية، قمنا بإعداد هذه القائمة حول أفضل 5 مدن للدراسة في أوروبا.

باريس

أفضل وجهة دراسية في أوروبا وواحدة من أبرز الوجهات الدراسية في العالم، تحتضن 17 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 800 جامعة في العالم، وغالباً فإنّ تكاليف الدراسة في جامعاتها الحكومية تكاد تكون مجانية، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت من العاصمة الفرنسية مغناطيساً للطلّاب الأجانب.

لندن

باستثناء طقسها الغريب فإنّ العاصمة البريطانية تكاد تكون المدينة المثالية للطلّاب الدوليين، كما أنّها موطن لـ 18 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 800 جامعة في العالم، يقطن بها نحو 9 ملايين نسمة وتُعتبر المدينة الأكثر جذباً للسيّاح على الإطلاق.

رغم ارتفاع تكاليف الدراسة فيها مقارنة بالعديد من المدن الأوروبية، إلّا أن سمعة الجامعات اللندينة جعل من مدينة الضباب واحدة من أبرز الوجهات الدراسية على الإطلاق.

أبرز الجامعات التي تحتضنها المدينة، جامعة كوليج لندن UCL والتي صُنّفت في المرتبة 7 عالمياً، إمبريال كوليج لندن (8)، كينجز كوليج لندن (19)، لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية (35)، وكوين ماري (109).

زيوريخ

واحدة من أبرز المراكز المالية في القارة العجوز، أكبر مدينة في سويسرا، وثالث أفضل مدينة للدراسة في أوروبا بعد باريس ولندن.

واحتلّ المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ (ETH Zurich) المرتبة الـ 9 على قائمة التايمز لأفضل جامعات العالم والتي صدرت مؤخراً، ممّا جعله أول مؤسسة تعليمية ليست أنجلو أمريكية تدخل قائمة أفضل 10 جامعات في العالم منذ 10 سنوات.

ميونيخ

أو منشن كما تُقرأ بالألمانية، احتلّت المرتبة الـ 14 ضمن قائمة QS لأفضل المدن للدراسة، وكباقي المدن الألمانية فإنّ الدراسة في جامعاتها الحكومية مجانية تماماً.

تُعرف عاصمة ولاية بافاريا الألمانية أنّها أبرز مراكز صناعة السيارات في أوروبا، وهي موطن شركة بي إم دبليو العريقة.

برلين

رغم نوعية الحياة الجيّدة في العاصمة الألمانية، إلّا أنّ تكاليف المعيشة فيها منخفضة للغاية مقارنة بالمدن الكبرى في البلاد، كما أنّ مجانية الدراسة في جامعاتها الحكومية جعل منها وجهة دراسية مفضّلة للعديد من الطلّاب الدوليين.

 

مقالات ذات صلة

5 أسباب تجعل من ليفربول وجهة دراسية ممتازة

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

أرخص 10 مدن بالنسبة للطلّاب الدوليين

أفضل 10 جامعات آسيوية لعام 2016

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

27594

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

26653

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

19371

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15925