أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019
8386

كشفت مؤسسة QS المُتخصّصة بالتعليم الدولي عن قائمتها السنوية حول أفضل المدن بالنسبة للطلّاب الدوليين، واعتمدت QS في هذا التصنيف على منهجية قائمة على 6 نقاط رئيسية هي: تصنيف الجامعات، تنوّع الطلّاب، الرغبة، نشاطات أصحاب العمل، القدرة على تحمّل التكاليف، وتقييمات الطلّاب.

تضم القائمة 125 مدينة يبلغ عدد سكّان كلّ منها 250 ألف نسمة على الأقل وتضم اثنتين على الأقل من أفضل ألف جامعة في العالم.

فيما يلي قائمة أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2018 بالنسبة للطلّاب الدوليين.

 

لندن – المملكة المُتحدّة

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

من المتوقّع أن يؤثّر انسحاب بريطانيا المُرتقب من الاتحاد الأوروبي على موقعها كوجهة دراسية دولية، إلّا أنّ ذلك لم يمنع من تصنيف لندن كأفضل مدينة للطلّاب لأول مرّة.

بطبيعة الحال، فإنّ العاصمة البريطانية ليست خياراً رخيصاً على الإطلاق بل وتُعتبر واحدة من أغلى المدن الأوروبية للطلّاب المحليين والدوليين على حدّ سواء. إلّا أنّ الفرص المهنية والاجتماعية التي توفّرها المدينة لساكنيها الشباب واحتضانها لـ 17 جامعة رائدة جعل من لندن أفضل مدينة للدراسة فيها في 2018.

 

طوكيو – اليابان

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

بالنسبة للطلّاب الذين يفضّلون العيش والدراسة في مدينة صاخبة كبيرة مُكتظّة بالسكّان فإنّ العاصمة اليابانية هي الخيار الأنسب، حيث استطاعت المدينة خلال السنوات القليلة الماضية التفوّق على مدن آسيوية أخرى لتصبح ثاني أفضل مدينة طلابية في العالم.

باعتبارها واحدة من أكبر المناطق الحضرية في العالم ومن أبرز المراكز المالية العالمية فهي توفّر فرصاً مهنية كثيرة، وإلى جانب 13 جامعة رائدة فإنّ طوكيو تعد الطلّاب الأجانب بتجربة دراسية لا تُقدّر بثمن.

 

ملبورن – أستراليا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

بفضل تقييمات الطلّاب احتلّت مدينة ملبورن المركز الثالث كأفضل مدينة طلّابية في عام 2018، ووفقاً لـ QS فإنّ احتضان المدينة لـ 7 جامعات رائدة وامتلاكها لمُجتمع طلّابي متنوّع ساهم بجعلها مدينة جذّابة للطلّاب الدوليين.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ العاصمة الثقافية لأستراليا دائماً ما تُصنّف ضمن المدن الآكثر ملائمة للعيش فيها، وهي بذلك توفّر للقاطنين فيها أسلوب حياة أسترالي جذّاب للغاية.

 

مونتريال – كندا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

رغم تراجعها من المركز الأول في 2017 إلى المركز الرابع في 2018 إلّا أنّ مونتريال ما تزال أفضل مدينة للدراسة فيها في أمريكا الشمالية.

تُعرف مونتريال كمدينة مُتعدّدة الثقافات واللغات ودائماً ما يُشار إليها كـ "العاصمة الثقافية لكندا"، عدا عن كونها واحدة من أكثر المدن ملائمة للعيش خلال السنوات الأخيرة.

 

باريس – فرنسا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

تحتضن العاصمة الفرنسية 18 جامعة مُصنّفة ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم، ورغم أنّها واحدة من أغلى المدن للعيش فيها إلّا أنّها ما تزال – إلى حدّ ما – مُناسبة للطلّاب الدوليين بفضل تكاليف الدراسة المُنخفضة مقارنة بدول أوروبا الغربية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ وجود جامعات توفّر برامج دراسية باللغة الإنجليزية يجعل من المدينة وجهة جذّابة للطلّاب القادمين من مجتمعات لا تُجيد اللغة الفرنسية.

 

ميونيخ – ألمانيا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

ما تزال سمعة ألمانيا كوجهة دراسية دولية مُستمرّة بالنمو، ولذا فمن غير المُستغرب أن نرى تحسّن مرتبة ميونيخ كمدينة مُستقطبة للطلّاب الدوليين، حيث باتت عاصمة ولاية بافاريا ثاني أكثر مدينة شعبية في أوساط الطلّاب الدوليين بفضل عوامل مثل القدرة على تحمّل التكاليف وسهولة التنقّل والحياة الليلية.

كمعظم الجامعات الحكومية الألمانية الأخرى فإنّ جامعات مدينة ميونيخ لا تفرض أيّة رسوم دراسية على الطلّاب الدوليين، وهو أمر جعل منها وجهة مُفضّلة لأعداد مُتنامية من الطلّاب الأجانب.

 

برلين – ألمانيا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

رغم أنّها ليست مركزاً أكاديمياً متنوّعاً مثل لندن وباريس ونيويورك وبوسطن إلّا أنّ العاصمة الألمانية ما تزال واحدة من أفضل المدن للدراسة فيها في تتويج لجهود ألمانيا الرامية لجعل البلاد واحدة من أبرز الوجهات الدراسية الشعبية في العالم.

تحتضن برلين 3 جامعات رائدة لا تتقاضى أيّة رسوم دراسية. وبفضل جودة الحياة وانخفاض تكاليف العيش وتوفير برامج دراسية باللغة الإنجليزية فإنّ المدينة تحظى بشعبية مُتنامية بين أوساط الطلّاب الدوليين.

 

زيوريخ – سويسرا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

تحتضن المدينة أفضل مؤسسة أكاديمية أوروبية خارج المملكة المُتحدة وهي معهد زيوريخ للتقنية ETH Zurich والذي احتل المرتبة السابعة عالمياً. وتُعتبر زيوريخ واحدة من أكثر المدن ثراءاً في أوروبا ممّا يعني أنّها آمنة ونظيفة ومُتطوّرة لكنّها بالمقابل قد تكون مرتفعة التكاليف إلى حدّ ما بالنسبة للطلّاب الدوليين.

لأنّ رسوم الدراسة في سويسرا ما تزال مُنخفضة مقارنة بدول مثل أمريكا وبريطانيا وأستراليا، فمن المتوقّع أن تكون تكاليف الدراسة الإجمالية أقل ممّا هي عليه في تلك الدول.

 

سيدني – أستراليا

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

بفضل مُجتمع طلّابي متنوّع فإنّ المدينة باتت في المرتبة الـ 9 ضمن أفضل المدن للدراسة فيها مُتقدّمة 4 مراتب مقارنة بعام 2017، وهو ما يعكس جودة الحياة في سيدني وشعبيتها بين الطلّاب الدوليين.

على غرار المدن الأسترالية الأخرى فإنّ نقطة ضعف سيدني الرئيسية في هذا التقييم تكمن في تكاليف الدراسة والمعيشة المرتفعة نسبياً.

فضلاً عن كونها مركزاً سياحياً واقتصادياً هامّاً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فإنّ سيدني تحتضن اليوم 5 جامعات مُصنّفة ضمن قائمة QS كأفضل 1000 جامعة في العالم.

 

سيول – كوريا الجنوبية

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

بفضل 18 جامعة رائدة باتت العاصمة الكورية الجنوبية واحدة من أهم وجهات الطلّاب الأجانب الآسيوية، كما أنّها تمتلك سمعة طيّبة في أوساط الشركات وأصحاب العمل وهو ما يعني أنّ طلّاب هذه المدينة يمتلكون فرصة أكبر للحصول على وظائف أكثر جاذبية وإثارة.

بعيدأ عن الجامعات والعمل، فإنّ سيول هي واحدة من أهم الوجهات السياحية العالمية وأصبحت مدينة لا تنام مُتشعبّة بالثقافة والتاريخ والتقانة.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

أفضل 10 مدن للدراسة فيها في 2019

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

35862

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

30463

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

24643

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

18948