أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أول 6 أشيــاء تفعلها بمجرد الوصول الى وجهتك الدراسيـة

2324

بعد وصولك إلى البلد الذي سوف تبدأ الدراسة به ، وبمُجرد الإستقرار فى مكان إقامتك .. يجب عليك أن تُبادر ببعض الخطوات الرئيسية ، التى تضمن لك حياة مُريحة من ناحية ، والإبتعاد عن المشاكل والإضطرابات والإرتباكات التى قد تشعر بها ، بعد الوصول..

الخطوة الاولى : تواصل مع سفارة بلادك ..

تعرّف على كافة الإجراءات التى يُمكنك إتخاذها ، فى حالات الطوارئ او وقوع أي مشاكل ، وكيف تلجأ إلى سفارة بلادك إذا استدعى الامر .. عنوان السفارة ، الإجراءات التى يُمكنك إتخاذها للتواصل مع المسؤولين فى سفارة بلادك ، المُناسبات والمؤتمرات التى تُنظمها السفارة من وقت لآخر للطلاب المُغتربين من دولتك .. وهكذا..

الخطوة الثانية : استكشاف المكان سريعاً ..

هذا أمر ضروري جداً .. بمُجرد وصولك إلى مكان الإقامة ، يجب أن تمر مروراً سريعاً على المناطق المُحيطة بالمنطقة التى تسكن بها .. تتعرف على المحلات التجارية ، والاماكن التى ستتعامل معها لشراء احتياجاتك الرئيسية من الطعام والشراب والمُتعلقات الشخصية .. وغيرها..

الخطوة الثالثة : استكشاف المواصلات ..

بالتعرف على أسعارها .. ومواعيد قدومها ووصولها ، وكافة الإجراءات المطلوبة للإشتراك بها .. وكافة البدائل المُتاحة التى يُمكنك استخدامها ، فى حالة تأخرك عن وسيلة مواصلات ما .. يجب أن تضع كل هذه الامور فى اعتبارك..

الخطوة الرابعة : التواصل مع اتحاد الطلاب..

وهي من أهم الخطوات التى يجب أن تتخذها بمجرد دخولك الجامعة ، ان تتوجه إلى اتحاد الطلاب وتُعلمهم بوصولك وأنك فى حاجة إلى مساعدتهم بشكل رئيسي .. سواءاً فى الأمور الدراسية أو الإجتماعية أو الثقافية .. خصوصاً فى الأسابيع الاولى من وصولك إلى الجامعة ..

الخطوة الخامسة : التواصل مع الجالية العربية ..

الطلاب العرب عادة ما يُقدمون المُساعدات بشكل غزير ويتماشي مع النخوة العربية فى حب المُساعدة بشكل مُستمر ، خصوصاً بين الطلاب العرب وبعضهم البعض .. حاول دائماً فى البداية أن تتواصل مع أبناء بلدك الأصلى ، والجالية العربية بشكل عام ، الذين سيوفرون لك حتماً العديد من الوسائل المُساعدة ، وسيُعرفونك على الكثير جداً من الأمور التى قد تستغرق أسابيع طائلة لمعرفتها ، حول البلد وثقافته وتكاليف المعيشة به..

الخطوة السادسة : مُراقبة الميزانية الشهرية ..

الأسابيع الاولى هي التى تُحدد مستوى صرفك للمال ، وهل هذا المستوى يزيد عن حاجاتك أم يُساويها أم يقل عنها .. هذا مُهم جداً ، أن تراقب مستوى صرفك للميزانية التى قمت بتحديدها قبل السفر ، وتحدد هل تحتاج إلى المزيد من الأموال ، أم أن خطتك المالية ناجحة ويُمكنك الإستمرار بها..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

25571

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

25120

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

17718

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15220