أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

كيـف تستكشــف البلد الذي ستســافر إليه وأنت في منزلك ؟

3965

بمُجرد ان يُنهى الطالب الدولي كافة الإجراءات التى تؤهله للسفر إلى وجهته الدراسية وبدء الدراسة .. يشعر الطالب بالحيرة والإرتباك ، وأنه سيذهب إلى بلد لم يذهب إليه من قبل ، ولا يعرف مايكفي عنه ..

من اهم الخطوات التى يجب أن يقوم بها الطالب قبل أن يستقل الطائرة ويذهب إلى وجهته الدراسية ، هو ضرورة أن يعرف مايكفي من معلومات حول هذا البلد ، حتى لا يُصاب بأي نوع من أنواع الرهبة أو الحيرة أو الإرتباك بعد وصوله إليها..

تعال نستعرض بعض النصائح التى يُمكن من خلالها أن تستكشف البلد الذي انت بصدد الذهاب إليه للدراسة ، قبل أن تستقل الطائرة ..

النصيحة الاولى : اسأل الأصدقاء ..

هذه هي النصيحة الأهم على الإطلاق فى الواقع .. إذا كان لديك صديق أو صديقين فى البلد الذي ستتوجه للدراسة به ، فقم بالتواصل معه بشكل ضروري ، وإسأله عن كافة الامور الحياتية فى هذه البلاد .. طريقة الحياة .. الثقافة .. المواصلات .. الغلاء وأسعار المنتجات .. كل شيئ ..

النصائح التى تأتي من الأصدقاء تكون نتاج خبرة ، وليس مُجرد معلومات نظرية عادية .. لذلك ، ضع التواصل مع أصدقاءك فى الخارج على قمة أولوياتك ، قبل أن تقوم بخطوة السفر ..

النصيحة الثانية : الانترنت ..

من خلال موقع هوت كورسيس ، ستجدنا نقدم لك كافة المعلومات والنصائح حول الدراسة فى كل بلد من البُلدان التى نُغطيها .. الجوانب الثقافية ... التكاليف .. المعيشة .. المشاكل التى يُمكن ان تواجهها .. وحتى الاماكن التى يُمكنك ان تزورها !

النصيحة الثالثة : الكُتيبات السياحية ..

يُمكنك ان تشتري كتاباً أو تحصل عليه بأي طريقة ، يتناول الحياة فى البلد الذي ستذهب إليه بشكل مُفصل ،عن عادات وتقاليد هذا البلد ، الوضع الاجتماعي والاقتصادي ، خصوصيات هذه المدينة عن غيرها من مدن البلد الذي ستذهب إليه ، أفضل الأماكن ، أسعار المُنتجات ، وكافة المعلومات الاخرى..

النصيحة الرابعة : طلب المُساعدة ..

سواءاً بالتواصل مع جامعتك التى قمت بالتسجيل بها ، تطلب منهم مُساعدتك فى معرفة الأمور الرئيسية حول البلد التى ستذهب إليها .. أو من خلال التواصل مع سفارة بلدك ، او أي جهات رسمية وسياحية يُمكنها أن توفر لك معلومات موثوقة..

النصيحة الخامسة : التجهيز النفسي ..

بان تُهيئ نفسك مادياً ومعنوياً بأنك ستذهب إلى بلاد مُختلفة عن بلادك فى الثقافة والفكر والحياة والأسعار والعلاقات الإقتصادية والاجتماعية وغيرها ..

هذا التجهيز النفسي مُهم جداً ، لأنه يُساعدك على إستيعاب ما يُطلق عليه ( الصدمة الثقافية ) سريعاً ، ويجعلك تنخرط بشكل سريع فى المجتمع الجديد..

رحلة دراسيـة موفّقــة !

اقرأ أيضـاً :

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟!

أربع إجراءات أساسية للدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

24719

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

20526

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

16748

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

14634