أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أربع نصائح للإستعداد لفترة الإختبارات

1017

هذه الأيام عادة ماتكون أيام صعبة للطلاب في أي مستوى دراسي وفي أي مجال أو تخصص .. بإعتبار ان فترات الإختبارات النهائية على الأبواب ، ويجد الطلاب أنفسهم أمام عدد كبير من المُتطلبات الدراسية التى يجب أن يوفّوها بشكل صحيح ، حتى يُمكنهم تحصيل درجات أكاديمية مميزة ..

فى هذا المقال نستعرض نصائح سريعة يُمكنك من خلالها الإستعداد للإختبارات بشكل جيد .. وتذكر أن كل هذه النصائح لن يكون لها قيمة إذا لم تكن تتمتع بالإرادة والتحدي لتحقيق تقدير مميز فى هذا الفصل الدراسي !

التركيز على الجزئيات المُهمة ..

لا شك أن هذه الخطوة بالذات كل الطلاب يعرفونها ! .. يبدأون قبل أسابيع من الإختبارات النهائية ، بالتركيز على النقاط المُهمة .. ولكن ، الأهم أن يكون هذا التركيز عن فهم كامل ، ومُتابعة كاملة لهذه الجزئيات ( من ضمن بقية أجزاء المقرر الدراسي ) .. وليس المُراهنة فقط على هذه الجزئيات !

التواصل مع الأصدقاء والأساتذة ..

فى الأسابيع النهائية من العام الدراسي ، يجب عليك أن تزيد من تواصلك مع أصدقاءك ، وتُداوم الحضور للمحاضرات والفصول الدراسية .. الأصدقاء يُمكنهم تدوين ما يغيب عنك احياناً .. والأساتذة يبدأون فى الأسابيع الاخيرة بالإشارة إلى الجزئيات المهمة ، التى تأتي منها قطاعات كبيرة من أسئلة الإختبار..

إدارة الوقت ..

أكبر مايُصيب الطلاب هذه الفترة هو تراكم المهام والمسؤوليات الدراسية ، التى تؤدي بهم فى النهاية إلى الكثير من الضغوط النفسية .. تؤثر على تركيزهم ، وتجعلهم أقل هدوءاً وأكثر ميلاً إلى العصبية وعدم الإستقرار الذهني .. وبالتالي : يقل تحصيلهم الدراسي ، وينعكس على مستواهم الأكاديمي..

إدارة الوقت من أهم الامور الحاكمة فى الأسابيع الاخيرة قبل الإختبار .. يجب ان تتعلم ادارة وقتك بكفاءة مُطلقة ، وأن تُفرّق بين ( العاجل ) و ( الهام ) .. العاجل يجب إنجازه فوراً وإن كان أقل ضرورة .. والمُهم يُمكن تأجيله بعد إنهاء الأمور العاجلة الأساسية..

ممارسات صحية ..

على عكس الشائع : الفترة التى تسبق الإختبارات هي أهم فترة تُمارس فيها الرياضة البدنية .. الرياضة والممارسات الصحية فى الأكل والشرب وقضاء الوقت ، والترفيه بشكل مُنظم .. هي امور شديدة الاهمية فى صفاء العقل ، وتجعل الطالب مؤهلاً للمزيد من التحصيل العلمي بنشاط وتركيز أكبر..

اقرأ أيضاً :

الصدمة الثقافية الغربية .. كيف تستوعبها ؟!

نصائح حول تأدية الشعائر الدينية اثناء دراستك فى الخارج

نصائح هامة للراغبين فى العمل اثناء الدراسة بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

28608

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

27110

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

20158

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

16208