أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

28677

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية "Reference Letter" عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.

 فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد.

مـاهـو خـطـاب التوصية؟

خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح "Recommendation Letter" يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة، أو صفات شخصية محمودة، وخطاب التوصية لا يمكن أن يكتبه الطالب المتقدم للجامعة بنفسه، لكن يكتبه شخص أخر.

مـن المسـؤول عن كتابة خـطاب الـتوصية؟

إن الشخص الذى تختاره لكى يكتب لك خطاب التوصية اللازم لإتمام أوراقك والإلتحاق بالجامعة أو الكلية يجب أن يكون شخص تعرفه جيداً بصورة أو بأخرى. يمكن مثلاً أن تطلب من أستاذك الجامعى أن يكتب لك خطاب التوصية الخاص بك إذا كنت تعرفه ويعرفك جيداَ ويعرف صفاتك الشخصية الإيجابية. بهذة الطريقة سوف تضمن حصولك على خطاب توصية إيجابى ومقنع يبرز مميزاتك الشخصية والأكاديمية. فى أحوال كثيرة يميل الطلاب إلى طلب خطاب توصية من الأساتذة والأشخاص ذوى الأسماء المرموقة على أمل ترك إنطباع جيد لدى قارئ الخطاب لكن هذا الأمر يعتبر خطأ شائع.

إذا قمت بالحصول على خطاب توصية من أعضاء المجالس التشريعية مثلاً فى دولتك، أو من مديرين شركات كبار، فى الغالب لا تتضمن أوراقك أى علاقة بهم، فإن خطاب التوصية قد يبدو غامض ومبهم وغير إيجابى، من الأفضل أن تحصل على خطاب توصية من شخص كان له علاقة بك أو كان يشرف على دراستك أو عملك بحيث يتحدث عن إنجازاتك العملية أو الدراسية أو المهنية.

كـيف تـحصل على خـطاب تـوصية مميـز ؟

هناك بعض الملاحظات من المهم أن تضعها فى إعتبارك لكى تحصل على خطاب توصية إيجابى وفعال، بحيث يظهر الخطاب قدراتك وملامح شخصيتك بطريقة جيدة وموحية بالإيجاب، من أهم تلك الملاحظات مايلى:

قم بالإتصال والتفاعل مع من قاموا بكتابة خطاب التوصية الخاص بك وساعدهم على فهم حافزك للحصول على هذا الخطاب وطموحاتك الدراسية، وماهى الكلية أو الجامعة التى تنوى أن تقدم لها الخطاب، قم أيضاً بإستشاراتهم بشـأن الخيارات الدراسية المتاحة واهتم بمعرفة رأيهم.

قدم لمن يكتب لك الخطاب قائمة بإنجازاتك التى حققتها لكى يذكر أى منها فى الخطاب، كما يمكنك أيضاً تقديم سيرتك الذاتية، أى من أعمالك وإنجازاتك التى حققتها، فهذا سيساعد على إلهام من يكتب لك الخطاب بكثير من الأفكار والعبارات الجيدة عنك.

كلما كان خطاب التوصية يتحدث عنك بشكل شخصى ومحدد كلما كان أفضل، فالخطابات ذات الصفات العامة لاتقيد كثيراً، فصفات ذكى، مثقف، مجتهد، كلها صفات يراها أى أستاذ فى تلميذه الذى يعتبره جيد، ولذلك فهى فى هذا السياق تعتبر صفات عامة لا تساعد كثيراً، لكن الخطاب ذو الصفات الشخصية التى تركز على شخصية الطالب بعينه تفيد كثيراً وتعطى قارئ الخطاب إنطباع إيجابى واصح وخاص بالطالب صاحب الخطاب.

وفى النهايــة..

لاتنسى أن تمنح من يكتب لك خطاب التوصية وقت كاف لكتابة الخطاب، وبالتأكيد لاتنسى أن تشكره وتقدر مجهوده فى مساعدتك.

بالتوفيـق !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

27137

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

20213

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

16222

النقل والمواصلات في مدينة لندن

النقل و المواصلات في مدينة لندن تعد شبكة الأنفاق في لندن واحدة من أعرق شبكات الأنفاق على مستوى العالم ، وأكثرها تطوراً كذلك فى عصرنا الحالي ، وتُعتبر – بالاضافة الى الباص الأحمر الشهير بمدينة لندن -  من أسهل الوسائل لنقل الراكبين حول جميع انحاء المدينة بطريقة مريحة وآمنة وأكثر توفيراً ..وفي هذا المقال استعرض معك بعض النقاط التى ربما تهمك خلال تنقّلك في هذه المدينة العريقة . بداية ، إذا كنت تخطط لاستخدام الحافلة " الباص " او مترو

8653