أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

ما هي أكثر دولة أوروبية جذباً للطلّاب الأجانب للدراسة فيها؟

الدراسة في اوروبا
290

عندما يتعلّق الأمر بالدراسة في أوروبا فإنّ ألمانيا تُعتبر الوجهة المُفضّلة بالنسبة للطلّاب الدوليين، هذا ما أظهرته دراسة حديثة قام بها موقع Study.eu المتخصص بالدراسة في أوروبا. لإعداد هذا التصنيف قام الموقع بدراسة عوامل رئيسية هي جودة التعليم، تكاليف الدراسة، المستقبل الوظيفي، وجودة الحياة في 30 دولة أوروبية.

وفقاً للتقرير الذي أصدره موقع Study.eu فإنّ ألمانيا تقع على رأس تصنيف أفضل الوجهات الدراسية في أوروبا للطلّاب الأجانب للعام الثاني على التوالي، وهو الأداء الذي يُنسب إلى المزيج الذي تقدّمه الحكومة الألمانية بين مستوى التعليم المتقدّم وتكاليف التعليم شبه المجانية التي يحظى بها الطلّاب الدوليين في جامعاتها العامّة. بالإضافة إلى ذلك، يُشير الموقع الإلكتروني السابق إلى أنّ عدد البرامج الدراسية المُتاحة باللغة الإنجليزية في الجامعات الألمانية قد ارتفع بشكل دراماتيكي خلال السنوات الماضية، وتفخر تلك الجامعات بأقل مُعدّل بطالة للخريجين الجامعيين في أوروبا.

 

الدراسة في اوروبا

 

منهجية الدراسة

يقول مُعدّوا هذا التقرير أنّ السؤال الرئيسي الذي يتناوله هو: "ما هي أفضل دولة أوروبية للالتحاق ببرنامج دراسي بدوام كامل فيها؟".

للجواب على هذا السؤال قاموا بدراسة بيانات مثل تصنيف الجامعات ومعلومات البرامج الدراسية المُتاحة والرسوم الجامعية، إلى جانب بيانات أخرى تتعلّق بتكاليف المعيشة ومُعدّلات البطالة وجودة الحياة في 30 دولة أوروبية شملتها هذه الدراسة. أمّا أبرز المصادر التي تمّ الاعتماد عليها لجمع تلك البيانات فكانت يوروستات والأمم المُتحدّة ومُنظّمة التعاون والتنمية الدولية.

تمّ الاعتماد في إنشاء القائمة النهائية على 3 نقاط رئيسية هي جودة التعليم وتُشكّل 45% من إجمالي النقاط والقدرة على تحمّل التكاليف التي تشكّل 30% من إجمالي النقاط والمستقبل الوظيفي التي تساهم بنسبة 25%.

 

دول أوروبا الغربية

 

الدراسة في اوروبا

 

كما يعكس الترتيب السابق فإنّ ألمانيا تحتل المرتبة الأولى كأفضل وجهة دراسية في أوروبا بالنسبة للطلّاب الأجانب بعد أن حصدت 80.7 نقطة مُتقدّمة على بريطانيا وفرنسا وهولندا التي احتلّت المراكز الثاني والثالث والرابع على التوالي.

أمّا سويسرا - والتي دائماً ما تُصنّف كأغلى دولة أوروبية للعيش فيها - فقد صعدت إلى المرتبة السادسة مُتقدّمة على السويد وجارتها الجنوبية إيطاليا.

 

جودة التعليم

 

الدراسة في اوروبا

 

عندما يتعلّق الأمر بجودة التعليم فقط دون أخذ العوامل الأخرى بعين الاعتبار فإنّ المملكة المُتحدّة تُصنّف في المرتبة الأولى بـ 86.7 نقطة وبفارق كبير عن ألمانيا التي تحتل المرتبة الثانية، في حين احتلّت هولندا وفرنسا وسويسرا وإيرلندا والسويد وإيطاليا المراكز اللاحقة على الترتيب.

 

جودة الحياة والآفاق المهنية

 

الدراسة في اوروبا

 

رغم انسحابها المتوقّع من الاتحاد الأوروبي مع حلول عام 2020 فإنّ بريطانيا ما زالت تحتل المرتبة الأولى عندما يتعلّق الأمر بجودة الحياة والمستقبل الوظيفي محققة 88 نقطة ومُتقدّمة بفارق أقل من نصف نقطة عن جارتها إيرلندا، في حين حلّت هولندا والسويد وسويسرا وألمانيا في المراكز الخامس والسادس والتاسع على التوالي.

 

تكاليف الحياة ورسوم الدراسة

مع اعتبار دولاً مثل سويسرا وبريطانيا وهولندا والدول الاسكندنافية في قمّة أغلى الدول للعيش فيها لم يكن غريباً أن تحتل دول أوروبا الشرقية المراكز الأولى عندما يتعلّق الأمر بقدرة الطلّاب على تحمّل التكاليف. رغم ذلك نجد ألمانيا ما زالت وجهة مناسبة بالنسبة لأولئك الطلّاب الدوليين الغير قادرين على دفع مبالغ طائلة للدراسة، حيث ما زالت الجامعات الحكومية الألمانية توفّر التعليم العالي للطلّاب الأجانب برسوم منخفضة قد لا تتجاوز 350 يورو في الفصل الواحد وهو رقم بسيط جدّاً مقارنة بجيرانها في هولندا وسويسرا.

 

الخلاصة

بناء على هذا التقرير نجد أنّ القارة الأوروبية تتحوّل إلى وجهة دراسية مثالية للطلّاب الأجانب حيث التوازن بين التعليم المتقدّم والتكاليف المقبول في عدد كبير من دولها.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

الدراسة في اوروبا

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

35834

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

30440

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

24627

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

18926