أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أغلى 5 وجهات دراسية بالنسبة للطلّاب الدوليين

3417

وفقاً لدراسة جديدة أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD فإنّ الطلّاب الجامعيين الذين يدرسون في إنجلترا يدفعون رسوم دراسية أكثر مقارنة بدول أخرى مثل أمريكا، أستراليا، وكندا.

حسب الدراسة التي نشرها موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، فإنّ الطالب في إنجلترا أنفق كرسوم دراسية خلال العام الدراسي 2013-2014 نحو 9 آلاف دولار بالمتوسط، في حين أنّ الطالب الجامعي في أمريكا أنفق أكثر بقليل من 8 آلاف دولار خلال العام نفسه كرسوم دراسية فقط.

فيما حلّت دول اليابان، كوريا الجنوبية، كندا، أستراليا، ونيوزيلندا في المراتب الخمسة التالية بتكاليف تتراوح بين 5 و4 آلاف دولار سنوياً.

في حين تبدو مثل هذه الأرقام ضخمة جدّاً بالنسبة لمعظم الطلّاب الدوليين، لكن ووفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإنّ دولاً مثل الدنمارك وسلوفيينا لا تفرض أيّة رسوم دراسية، في حين دولّاً مثل ألمانيا تفرض رسوم دراسية تكاد تكون رمزية في جامعاتها الحكومية.

 رغم ارتفاع تكاليف الدراسة في كل من بريطانيا وأمريكا، فإنّهما ما تزالان الدولتان الأكثر جذباً للطلّاب الدوليين، فقد استقبلت بريطانيا خلال العام الدراسي 2013-2014 نحو 435 ألف طالب دولي يشكّلون 18% من إجمالي الطلّاب الجامعيين في البلاد، بينما ما زالت الولايات المتحدّة تُعتبر الوجهة الدراسية الأكثر إغراءاً للطلّاب الأجانب.

فوفقاً لإحصائية جديدة، فقد وصل عدد الطلاب الدوليين في أمريكا خلال العام الدراسي 2013-2014 إلى نحو 890 ألف طالب.

ويعزو موقع هوت كورسس استمرار تدفّق الطلّاب إلى هاتان الدولتان رغم ارتفاع التكاليف لعدّة أسباب، لعلّ أبرزها توافر مؤسسات وجامعات تقدّم مستوى تعليمي فريد، جودة الحياة، النظام التعليمي عالي الجودة، والمستقبل الوظيفي.

 

مقالات ذات صلة:

لماذا ما تزال أمريكا الوجهة الدراسية الأكثر تفضيلاً بالنسبة للطلّاب الدوليين؟

كل ما تريد معرفته حول التقديم لمنحة تشيفنينغ

أسئلة المقابلات في جامعة أوكسفورد

أفضل 5 مدن للدراسة في أمريكا

أكمل دراستك الجامعية في أكثر دول العالم سعادة

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

30419

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

27853

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

21437

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

16732