ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

الفرق بين الدراسة عن بعد والدراسة العادية

مقارنة شاملة بين إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد والتعليم المباشر، لمساعدتك في اختيار الأنسب لك.

29.7K
الفرق بين الدراسة عن بعد والدراسة العادية

إليك الفرق بين الدراسة عن بعد والدراسة العادية، و أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن كل منهما.

فإذا كنت بصدد اختيار برنامجك الدراسي. مع تطور التعليم من على بعد، وإتاحة العديد من البرامج الدراسية من خلاله، فإنك بحاجة إلى المقارنة الدقيقة بين سلبيات وإيجابيات كلًا منهما. وهو ما نقدّمه لك في هذا المقال.
 

مقارنة بين الدراسة عن بعد والدراسة العادية   

تعد الدراسة وجهاً لوجه في الحرم الجامعي هي الطريقة التقليدية للتعليم. التي ظلت الطريقة المثلى للدراسة الجامعية عبر أزمنة عديدة. لكن بعد ما تغير العالم، واضطرت الجامعات لاستحداث طرقًا للتواصل واستمرار عملية التعلم في ظل الظروف الاستثنائية. ظهرت الدراسة عن بعد. وعلى الرغم من أن المناهج الدراسية تكاد تكون واحدة. لكن هناك العديد من الاختلافات بين الدراسة عن بعد والدراسة العادية. فلكلًا منهما إيجابيات وسلبيات. 

اختر جامعتك بسهولة وادرس عن بعد أو حضورياً وجهاً لوجه
 

مميزات الدراسة المباشرة والفرق بين الدراسة عن بعد والدراسة العادية


لماذا التعليم الحضوري أفضل من التعليم عن بعد؟   

الدراسة هي عملية تفاعلية. بها تبادل للمعلومات والمشاركة الفعالة بين الطلاب والأساتذة. علاوة على الحياة الطلابية، والاندماج مع الطلاب والمعيشة في الحرم الجامعي. والتعرف على العديد من الثقافات، مما يعني مزيدًا من الخبرات. 

 

ما هي مميزات التعليم وجهاً لوجه أو التعليم المباشر؟  

  • إمكانية الاستفادة من المكتبات والمختبرات وقاعات الأبحاث. وجميع المرافق الأخرى داخل الحرم الجامعي.

  • وجود عددًا أكبر من البرامج الدراسية للاختيار بينهم.

  • سهولة الوصول للأساتذة والاستفسار عن المعلومات وجهًا لوجه.

  • المناقشة مع الزملاء وتبادل المعلومات حول المواد الدراسية.

  • الانتظام في الحضور. ووجود جدول منظم وصارم. يمنحك مزيدًا من التركيز في الدراسة. 

  • التنوع في طرق التعلم داخل الحرم الجامعي. سواء من خلال المحاضرات أو الندوات أو الدراسة داخل المختبرات والمجموعات النقاشية وورش العمل. 

 

ما هي سلبيات التعليم الحضوري ؟  

هناك العديد من الجوانب السلبية و السلبيات للتعليم وجهاً لوجه، أهمها:

  • هيكل الدراسة الصارم، أي أنه أقل مرونة. لذا قد لا يتناسب مع ظروف حياتك المختلفة. 

  • التعليم الحضوري أو التعليم المباشر  وجهاً لوجه غالباً ما يكون أعلى تكلفة من الدراسة عن بعد.

  • الدراسة في الخارج ، تعد من التجارب التي قد تسبب الحنين للعائلة والوطن الأم.

 

الدراسة عن بعد    

تعتبر الدراسة عبر الإنترنت أي الدراسة عن بعد من الطرق التعليمية التي شهدت تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة. حيث نجحت الدراسة عبر الإنترنت في خلق بيئة تعليمية موازية للتعليم التقليدي. سمحت للطلاب من خلاله بالتواجد داخل المحاضرات وحضور ورش العمل والمشاركة في الندوات. كل ذلك بشكل افتراضي، ومن المنزل دون مغادرة البلد الأم.

ما هي ايجابيات التعليم عن بعد؟   

  • الحصول على تعليم على مستوى عالمي دون مغادرة منزلك.

  • عادة ما تكون الرسوم الدراسية أقل من البرامج الدراسية في الحرم الجامعي.

  • المرونة في التعلم. حيث يمكنك تخطيط دراستك وفقًا لظروف حياتك.

  • إمكانية الجمع بين العمل في بلدك والدراسة في جامعة عالمية.

  • إمكانية الدراسة في دول قد يصعب السفر إليها.

  • توفر المشاركات التفاعلية عبر الإنترنت مع زملائك وأساتذتك. 

  • توفر الكثير من الوقت مقارنة بالدراسة حضورياً في الجامعة. 

لماذا لا تتعرف على أنواع التعليم الإلكتروني وكيفية الاستفادة منها؟
 

مميزات التعليم عن بعد


ما هي سلبيات التعليم عن بعد؟   

  • عدم وجود تواصل مباشر وجهًا لوجه مع الزملاء والأساتذة.

  • قد يسبب الشعور بالوحدة والعزلة. لكثرة التعامل الإفتراضي دون التعامل الواقعي في الدراسة.

  • لا تتاح بعض البرامج الدراسية عبر الإنترنت. وتتطلب حضورًا مباشرًا في الجامعة.

  • عدم القدرة على الاستفادة من مرافق الجامعة. 

  • ضرورة توفّر إنترنت مناسب طوال الوقت. وضمان سلامة الأجهزة لكي تستطيع مواصلة دراستك. 

  • عدم القدرة على الوصول على بعض المراجع في بعض الأحيان. فتعد المكتبات الرقمية مفيدة، ولكن قد لا توفر جميع المراجع والأبحاث التي تبحث عنها. 

  • عدم القدرة على استعارة الكتب الدراسية من مكتبة الجامعة كما يحدث في حالة الدراسة حضوياً داخل الحرم الجامعي. 

  • صعوبة إجراء بعض الأبحاث عن بعد في بعض التخصصات. خاصة البرامج الدراسية العلمية والتكنولوجية. 

  • تعد الشهادة التقليدية أقوى من الشهادة التي تحصل عليها عبر الإنترنت أحياناُ. 

  • قد تفوتك العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة في الجامعة. منها معارض التوظيف التي تقيمها الجامعات. 

  • عدم القدرة على الحصول على تدريب من الجامعة. ويعد هذا التدريب أمرًا هامًا لاكتساب الخبرات العملية بجانب الدراسة العلمية في كثير من التخصصات. 

  • افتقاد مهارة العمل الجماعي في المشاريع الطلابية. التي تزيد من مهارات التواصل لدى الطلاب والمشاركة. 

 

ما هي شروط نجاح التعليم عن بعد؟   
 

1- وجود خطّة تعليمية واضحة 

تتطلب عملية التعليم عن البعد التخطيط الجيد. الذي يضمن سير العملية التعليمية بطريقة مقاربة للتعليم المباشر. لذا يعد إعداد جدول زمني بمواعيد ثابتة مع الالتزام بها من قبل الأساتذة من أهم عوامل نجاح عملية التعليم من على بعد.

 

تعرّف على جامعات يمكنك الدراسة بها من على بعد وتمنحك شهادة معتمدة
 

سلبيات الدراسة عن بعد


2- ضمان وجود مواد تعليمية تفاعلية 

يختلف التعليم من على بعد عن الدراسة وجهاً لوجه. حيث يحتاج التعليم عبر الإنترنت إلى طريقة عرض معلومات بطريقة أكثر تفاعلية، واستخدام الوسائط المختلفة بصورة أكبر من عروض وفيديوهات وموسيقى. مما يزيد من الشعور بالرغبة في استكمال الدراسة عبر الإنترنت وعدم الفتور بسبب قلة الدعم الخارجي. وعدم التواجد في الحرم الجامعي مع الطلاب والأساتذة. 

 

3- تحديد هدف واضح والالتزام به 

من أهم عوامل نجاح تجربة التعليم عن بعد للطلاب وجود هدف واضح ورغبة قوية في الاستمرار في التعليم. لذا عليك كطالب اختيار برنامج دراسي متوافق مع شغفك لكي تستمر به. 

 

4- التخلص من المشتتات 

من أهم عوامل نجاح الدراسة عن بعد للطلاب هي التخلص من المشتتات مثل وسائل التواصل الإجتماعي. والقدرة على إدارة الوقت. لذا يعد تخصيص أوقاتًا محددة بجدول زمني للدراسة والمذاكرة من الأمور المساعدة على نجاح التجربة. 

 

تعرّف على تطبيقات مفيدة لك في التعليم من على بعد.

 

ما هو الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم المباشر؟    

بعدما تعرفت على إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد والتعليم المباشر. يمكنك أن تدرك أن الفرق بينهما هو في الصرامة في التعليم المباشر والمرونة في التعليم من على بعد. والتي يحددها قدرتك على إدارة وقتك، وهل تمتلك الدافع الكافي للالتزام بالدراسة عن بعد؟ وكذلك الحد من المشتتات التي قد تعرقلك أو تؤخر حصولك على شهادتك. 

أمّا الفرق الآخر وهو التكلفة المنخفضة نسبيًا للتعليم عن بعد عن التعليم المباشر. وهو ما سوف تفرضه عليك ميزانتيك. وكذلك ظروفك الحياتية ومسؤولياتك. وهل تستطيع توفير أموال الدراسة والمعيشة في الحرم الجامعي أم لا؟
 

مجموعة طلاب في الفصل الدراسي يدرسون دراسة مباشرة


كذلك البرنامج الدراسي الذي تريد دراسته. فأهم فرق بين التعليم عن بعد والتعليم المباشر هو إتاحة العديد من البرامج في التعليم المباشر مقارنة بالتعليم عبر الإنترنت. خاصة لو البرنامج الدراسي ذو تخصص علمي. أي يحتاج إلى تواجد في المعامل والمختبرات وحتى المستشفيات بالنسبة لطلاب الطب بالتأكيد. علاوة على ميزة التدريب الذي يتيحه التعليم المباشر. 

التعليم من على بعد والتعليم المباشر. لكلًا منهما مميزات وسلبيات، تحددها اختياراتك وأهدافك وميزانيتك. فأنت من تختار المناسب لك. يمكنك اختيار جامعتك للدراسة عن بعد أو مباشرة. بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 

 

يجب قراءته

article Img

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

38.4K
article Img

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

33.2K
article Img

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

26.5K
article Img

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

21.5K