أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

كيف تختار وجهتك الدراسية الأوروبية؟

2793

بفضل تراثها الثقافي الغني وأنظمتها التعليمية التنافسية، أصبحت الدول الأوروبية من الوجهات الدراسية الأكثر جذباً للطلّاب الدوليين، فدول مثل بريطانيا وألمانيا وهولندا والسويد وفرنسا باتت مقصداً لمئات الآلاف من الطلّاب الدوليين كل عام.

في حال اتخّذت قرارك بالدراسة في أوروبا، فإنّنا نقترح عليك مجموعة من المعلومات التي قد تساعدك باختيار وجهتك الأوروبية بدّقة.

النسبة المئوية للطلّاب الدوليين في البلاد

تُعتبر نسبة الطلّاب الأجانب في بلد ما أحد العوامل المهمّة في اتخّاذ قرار الدراسة في الخارج، حيث أنّ تلك النسبة قد تكون مؤشراً على نوع الترحيب المتوقّع من قبل الحكومة والسكّان المحليين على حد سواء.

وفي حين أنّ الطلّاب الأجانب يشكّلون 32% من إجمالي عدد الطلّاب في النمسا، فإنّ النسبة تنخفض إلى 18.1% و18.3% في كل من بريطانيا وهولندا على التوالي.

التصنيف العالمي للجامعات

بعض الطلّاب يضعون جودة التعليم كأولوية قصوى بغض النظر عن التكاليف والرسوم الجامعية، وعندما يتعلّق الأمر بسمعة الجامعات الأكاديمية فإنّ بريطانيا دائماً ما تكون موطناً لأفضل الجامعات على مستوى القارة العجوز.

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة

من أكثر الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج هو تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة، ففي حين أنّ تكاليف المعيشة قد لا تختلف بشكل كبير بين معظم مدن أوروبا الغربية، فإنّ رسوم الدراسة تُعتبر الأغلى في بريطانيا بينما تكاد تكون رسوم منخفضة جداً في الجامعات الحكومية الألمانية.

قوّة البرنامج الدراسي

في حين تُعتبر تخصصات الطب، الهندسة، القانون، الاقتصاد، وإدارة الأعمال من البرامج الدراسية الأكثر شعبية في العالم، فإنّ ألمانيا وبريطانيا وفرنسا تمتلك سمعة طبيّة في التخصصات الصحيّة والمتعلّقة بالطب، بينما تُعتبر هولندا والسويد وجهة مناسبة عندما يتعلّق الأمر بالهندسات والتخصصات الإبداعية.

الآفاق الوظيفية

لأنّ معظم الطلّاب الدوليين في أوروبا لا يفكّرون بالعودة إلى بلادهم فور انتهاء دراستهم، فيجب على الطالب أخذ معدّلات البطالة ومتوسط الأجور في الحسبان.

ففي حين أنّ راتب الخريج الجديد في الدنمارك يصل خلال السنة الأولى إلى 42 ألف دولار، فإنّ معدّل العمالة بين الخريجين الجدد في النمسا وألمانيا والسويد يصل إلى 90%، بينما الطلّاب من هولندا والمملكة المتحدة هم أكثر عرضة للحصول على فرصة عمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي تلي تخرجّهم.

 

مقالات ذات صلة:

كيف تختار وجهتك الدراسية؟

أفضل 10 مدن للدراسة فيها

لماذا تستقطب أوروبا الطلّاب من حول العالم؟

كيف تستوعب الصدمة الحضارية؟

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

يجب قراءته

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

25296

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

23408

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

17379

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15055