أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات أساسية

تصنيف شنغهاي جياو تونغ 2016: تحسن ملحوظ في تصنيف الجامعات الصينية والاسترالية

بدأت جامعة كوينزلاند سنة أكاديمية قوية، حيث عززت مكانتها من المركز 77 إلى المركز 55 مقارنة بعام 2015.

1698

وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من التغيير في التصنيفات الجامعية العليا في جدول التصنيف، إلا أن نتائج التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم للعام 2016 أظهرت تحسن ملحوظ في جامعات الصين وسنغافورة واستراليا.

ولأول مرة يظهر جدول التصنيف الأكاديمي لجامعات ست جامعات أسترالية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة، كما تظهر قائمة أفضل 100جامعة بعض الجامعات الصينية والسنغافورية.

وجاءت جامعة تسينغهوا في المركز 58، في حين وصلت الجامعة الوطنية في سنغافورة إلى المركز 83.

تصنف أستراليا حاليا في المركز الثالث بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث حصلت جامعة ميلبورن على المركز 40.

أظهرت جامعة كوينزلاند تحسنا كبيرا في ترتيبها العام، حيث ارتفعت إلى المركز 55 بعد أن كانت في المركز 77 في عام 2015. كما أظهرت الجامعة الوطنية الاسترالية تحسنا، حيث وصلت إلى المركز 78، يليها جامعة  موناش في المركز 79. كما دخلت جامعة سيدني قائمة أفضل 100 جامعة هذا العام، حيث حصلت على المركز 82، ولاتزال جامعة ويسترن أستراليا ضمن قائمة أفضل 100 جامعة، ولكنها انخفضت إلى 96 بعد أن كانت في المركز 87.

وحصلت الولايات المتحدة على المراكز الثمانية الأولى من الجدول، حيث احتفظت جامعة هارفارد على المركز الأول في العالم، تليها جامعة ستانفورد، ثم جامعة كاليفورنيا، ثم جامعة بيركلي، ثم كامبريدج، ثم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثم جامعة برينستون، ثم أكسفورد، ثم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ثم كولومبيا ثم جامعة شيكاغو.

أما بالنسبة لأفضل 20 جامعة، حصل المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ على المركز 19، وحصلت جامعة طوكيو على المركز 20.

وتصنف مؤسسة التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم 500 جامعة من مختلف أنحاء العالم على أساس ستة مؤشرات بما في ذلك الخريجون والموظفون الحاصلون على الجوائز، والأبحاث المنشورة في مجال الطبيعة والعلوم.

.شاهد جدول التصنيف الكامل من هنا.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.