أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

كل ما تريد معرفته عن تقنيات البلوكتشين وتخصّصات دراسته

19 أبريل 2021
كل ما تريد معرفته عن البلوك تشين

مع الأزمات الإقتصادية التي يمر بها العالم والهزّات التي مرت باقتصاد العالم بدأت العديد من الحلول التي تسعى للخروج من المركزية التي تجعل بنوك بعينها هي المتحكمة في اقتصاد العالم بشكل عام وأموال الأفراد بشكل خاص، لذا ظهرت العملة الإلكترونية البيتكوين ومنها ظهرت تكنولوجيا البلوكتشين التي تعد السلسلة الخفية لطريقة التداول الإلكتروني للعملات عبر الإنترنت والمعاملات المالية، ولكن ما هي هذه التكنولوجيا وما فوائدها؟ هذا ما نجيب عليه.

 

ما هو البلوكتشين Blockchain؟

البلوك تشين هي سلسلة من المعاملات المالية الرقمية التي تتم من خلال شبكات متصلة، من خلال قاعدة بيانات للمعاملات المالية التي يتم حفظها على العديد من أجهزة الكمبيوتر في وقت تنفيذها، وتسمى "بلوك" أي الكتلة التي تتجمع فيها البيانات الخاصة بالمعاملة الواحدة وتشين أي السلسة التي تنتقل من خلالها المعاملة للعديد من الأجهزة في نفس الوقت، الأمر الذي يلغي فكرة المركزية، القائمة حاليًا في وجود طرفين للتحويل الشخص والبنك الوسيط والشخص المستلم، وبالتالي يعمل هذا على تقليل احتمالية اختراق المعلومات الموجودة في ملايين الأماكن المختلفة لكتل البلوكتشين.

ظهرت البلوكتشين  لأول مرة عام 2009 في بحث قدمه ساتوشي ناكاموتو، والتي تعد إحدى الأفكار الناجمة عن التعامل مع الأزمة المالية التي هزت العالم عام 2008.

 

معنى البلوك تشين

 

ما هي التكنولوجيا القائمة عليها فكرة البلوك تشين؟

تقوم تكنولوجيا البلوكتشين على ثلاثة تقنيات تتجمع معًا لإنشاء سلسلة، بما تتضمنه من تشفير المفتاح الخاص بالقائم بالمعاملة المالية، و شبكة التوزيع ودفتر السجل المشترك وعامل آمان الذي يضمن آمان المعاملات الشبكية خلال انتقال الأموال.

أي باختصار: تكنولوجيا البلوكتشين عبارة عن سجل إلكتروني للمعاملات المالية، يدن بها جميع الصفقات وتحويل الأموال بطريقة تبدو واضحة أمام جميع المتعاملين من خلال شبكة آمنة، تتحد لجعل تقنية بلوك تشين نظاماً لا مركزياً و شفافاً وغير قابل للتبديل.

 

ما هي مميزات تكنولوجيا البلوك تشين؟

1- اللامركزية

معظم التحويلات والمعاملات المالية تتم الآن من خلال نظام مركزي وهو البنك، أي لكي يتم تحويل مبلغ لشخص عليك بالتوجه للبنك وتحويل المال ويوقم البنك بتسليم الأموال للطرف الآخر، ولعل أبرز نقاط الضعف لهذا النظام هو سهولة القرصنة واختراق البيانات لإنها تكون مركّزة في مكان واحد إذا تعرض للخطر أو أعلن إفلاسه لن يتمكن أحد من الوصول إلى المعلومات التي يمتلكها.

أما نظام البلوكتشين فهو نظام لا مركزي بمعنى لا يتم تخزين المعلومات بواسطة كيان واحد فقط، لإنّ كل طرف في الشبكة يملك المعلومات و مكنه الوصول إلى تاريخ المعاملات ولكن لا يمكنه تغييرها، فإذا قام شخص بتحويل مال لطرف آخر تحركت المعاملة في صورة بيانات واضحة لكل المشاركين في الشبكة، لذا فالأمر لا مركزي، ولن تكون معروفًا باسم بل برمز أو كود.

2- ثبات البيانات وعدم تحرفيها

كل معاملة يتم دخولها في البلوك تشين لا يمكن العبث بها أبدًا أو تغييرها أو تبديلها حيث لا توجد أي ثغرة يمكن بها التلاعب بالكتل التي تحمل بداخلها تفاصيل المعاملات المالية، و ذلك لأن التكنولوجيا الأساسية لها تستخدم نظام تجزئة التشفير، ليتم تشغيلها من خلال خوارزمات تجزئة تجعلها ثابتة الحجم والطول.

3- الشفافية والوضوح في المعاملات المالية

لعل من أهم مميزات تكنولوجيا البلوك تشين هي الجمع بين الشافية والخصوصية معًا، حيث يتم إخفاء هوية المستخدم من خلال تشفير معقد و لا يمكن تحديده إلا عن طريق عنوانه العام، وفي نفس الوقت هوية المستخدم محفوظة وآمنة وبإمكان الجمييع رؤية المعاملات التي تمت على عنوانه العام بكل شفافية دون التعرف على الهوية كما أسفلنا.

 

 
 

 

 مميزات تكنولوجيا البلوك تشين

 

ما هي طريقة عمل البلوكتشين؟

تبدأ المعاملة المالية من خلال البلوك تشين عندما يبدأ المستخدم في تحويل أموال لطرف آخر عندها ستتحول هذه المعاملة والتحويل إلى كتلة، سيتم توزيع هذه الكتلة عبر شبكة البلوكتشين، وبالتالي يتم التخلي عن النظام المركزي في التحويلات والمعاملات المالية.

 

ما هي التخصّصات التي تتصل بمجال البلوك تشين؟

يتصل البلوك تشين بتخصصين أساسين حيث يجمع بين الاقتصاد والبرمجة وعلم البيانات وأمن المعلومات، لذا هي تحتاج في الأساس لشخص مُلم بالجوانب المالية والتعاملات المالية من خلال الفهم العميق للاقتصاد والمعاملات المالية، وتحتاج لأشخاص ذوي خلفية قوية عن معالجة البيانات والبرمجة للبدء في فهم كيف يتم تحويل البيانات إلى كتل تشفير المعلومات وفي النهاية تخصص أمن المعلومات الذي يهتم بحماية البيانات المشفرة من القرصنة.

 

ما هي أهم الجامعات لدراسة الاقتصاد في الخارج؟

هناك العديد من الجامعات الرائدة عالميًا التي تقدم برامج دراسية في الاقتصاد ولعل أهم هذه الجامعات المقترحة:

  1. جامعة إلينوي بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، تقدّم برنامجين في الاقتصاد يمكن البدء في الدراسة بهم عبر الإنترنت.
  2. جامعة أوكلاند في شمال نيوزيلندا، وهي الجامعة النيوزيلندية الوحيدة المصنفة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، يوجد بها 7 برامج دراسية في مجال الاقتصاد.
  3. جامعة فريزر فالي في كندا، وبها 3 برامج دراسية في الاقتصاد.  
  4. جامعة جنوب أستراليا في أستراليا، يوجد بها برنامجين في الاقتصاد.
  5.  جامعة جنوب إلينوي كاربونديل في الولايات المتحدة الأمريكية، يتوفر بها 6 دورات في الاقتصاديات.
  6. كما يوجد العديد من الجامعات التي يمكنك تصفحها والاختيار بينها تجدها هنا.

 

 
 

 

 

 

أين يمكنني دراسة أمن المعلومات في الخارج؟

يعد مجال أمن المعلومات من المجالات الحيوية للغاية والتي يتزايد الاحتياج إيها يومًا بعد يوم في ظل التعامل الإلكتروين وتحوّل الحياة إلى حياة إلكترونية بفعل الذكاء الاصطناعي، ويوجد في الخارج العديد من الجامعات التي يمكنك بدء دراسة أمن المعلومات بها وهي:

  1. جامعة رويال هولواي في المملكة المتحدة، والتي تعد هي جامعة بحثية عالمية تسعى إلى تخريج طلاب مبدعين جاهزين للعمل في أسواق العمل العالمية، لذا سيكون دراسة أمن المعلومات من الأمور الجيدة بالتأكيد، يوجد بها أربع برامج الدراسية في مجال أمن المعلومات بخيارات متنوعة.
  2. جامعة تورنتو  في كندا، تعد من الجامعات البحثية ذاتت الصيت أيضًا وتقدم برنامج دراسي في أمن المعلومات.
  3. جامعة ولاية الأريزونا تقع في ولاية أريزونا الأمريكية وتعتبر جامعة عامة بحثية، يوجد بها برنامج دراسي في أمن المعلومات.
  4. أكاديمية كابلان للتعليم العالي هى جزء من أكاديمية كابلان بسنغافورة، التي تملكها مؤسسة كابلان، وهى مؤسسة تُعد من أكبر مقدمي الخدمات التعليمية فى العالم، تقدم برنامجين في أمن المعلومات مع خيارات الدراسة في أكثر من دولة.
  5. معهد سنغافورة للتكنولوجيا، وتقدم برنامج دراسي في أمن المعلومات.
     

البيتكوسين والبلوك تشين

 

يبقى الاستعداد للمستقبل القريب من أهم الأولويات عند ختيار دراسة تخصص دراسي معين أو وجهة دراسية دون غيرها، ولإننا جزء من العالم الكبير يبقى الاختيار الدقيق لكل جديد سيصل إلينا قريبًا من أهم الخطوات التي تضمن فرص أفضل في المستقبل، يمكنك البدء في استخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لمزيد من الخيارات حول الجامعات والتخصّصات.  

 

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 جامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في الخارج

بعد تعديل شروط الخصوصية في واتساب، كل ما تريده معرفته عن تخصص أمن المعلومات

مجال انترنت الأشياء وكيف تبدأ مسيرتك نحوه

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

27.7K

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

9.5K

إنفوجرافيك:7 تحديات عند الدراسة في الخارج وكيفية التغلب عليها

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 7 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي.   1.الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل

7.6K