أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

أفضل 10 جامعات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA

7405

تعد درجة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) من أكثر المؤهلات الأكاديمية شعبية ومعرفة بين أوساط الطلاب حول العالم، وتُعتبر تخصصاً دراسياً رئيسياً يسعى إليه الطلاب بغض النظر عن خلفياتهم الأكاديمية.

ماجستير إدارة الأعمال MBA هي درجة أكاديمية عليا موجهة لطلاب الاقتصاد والذين يطمحون للحصول على المميزات الوظيفية والأكاديمية الراقية التي تتيحها تلك الدرجة.

يُعتبر ماجستير إدارة الأعمال MBA برنامجاً تخطيطياً وتنفيذياً للعديد من الأمور التى تشتمل على مجالات مختلفة، مثل التسويق، المحاسبة، الموارد البشرية، الإدارة المالية، وغيرها. وهي كلها مجالات تحتاجها كافة الصناعات، وتمنح لحامل هذه الدرجة الفرصة للحصول على المناصب الإدارية المرموقة بشكل أسرع وأكثر كفاءة وتميّزاً.

نشرت مجلة الإيكونوميست تقريرها عن أفضل الجامعات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال فيها، ولم يكن غريباً أن تكون كلية بوث لإدارة الأعمال في جامعة شيكاغو أفضل مكان للحصول على ماجستير إدارة الأعمال، حيث احتلّت المرتبة الأولى للمرة الخامسة في ست سنوات.

وجاءت كلية بوث لإدارة الأعمال في المرتبة الأولى بفضل الدعم الكبير من الطلّاب وأعضاء الهيئة التدريسية فيها.

في حين كانت كلية HEC الفرنسية هي المؤسسة الوحيدة غير الأمريكية ضمن أفضل 10 جامعات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال، فإنّ 16 مؤسسة من ضمن أفضل 20 هي جامعات وكليات أمريكية.

واعتمدت مجلة الإيكونوميست العريقة في إعداد هذه القائمة على عدد من العوامل أبرزها: فتح الآفاق الوظيفية، تنمية الخبرات الشخصية والمهارات العملية، زيادة الراتب، والقدرة على التواصل مع الآخرين.

 

روابط ذات صلة

ادرس ماجستير إدارة الأعمال في أمريكا

كل ما تريد معرفته عن دراسة MBA عن بُعد

ماجستير إدارة الأعمال .. ما هو؟ ما عيوبه؟ وما مميزاته؟

أفضل 5 مسارات وظيفية للحاصلين على ماجستير إدارة الأعمال

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

23165

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

7063

3 تحديات عليك التعامل معها أثناء الدراسة في الخارج

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. في هذا المقال أبرز 3 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي. الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل أن تشعر أنّك جزء من هذا المجتمع، فطوال الأشهر الأولى سينتابك شعور بأنّك شخص دخيل لا تستطيع فهم نكاتهم أو عاداتهم.

2678