أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

درجة الماجستيــر .. هل هي مُتـاحة للجميــع ؟

1083

الحصول على درجة ماجستير يُعتبر علامة فارقة فى المشوار المهني والاكاديمي والشخصي لأي شخص يسعى إلى التفوّق والتميز ..

درجة الماجستير تُعتبر العمود الفقري للدراسات العُليا ، والتى تفتح أبواباً واسعة لفرص أفضل للحاصلين عليها بشكل أساسي ، خصوصاً إذا كان التقدير مميزاً كذلك..

فى هذه المقالة ، نستعرض سريعاً المُتطلبات العامة للتسجيل فى درجات الماجستير ، بغض النظر عن التخصص والمجال الدراسي .. كل جامعة وكل تخصص وكل قسم لديه شروطه الخاصة لقبول الطُلاب المُتقدمين لنيل هذه الدرجة كما هو معروف ، ولكننا نستعرض هنا ( الشروط العامة ) أو الإطار العام لمُتطلبات التقدم للتسجيل فى هذه الدرجة الاكاديمية العُليا المميزة ..

الشرط الأول : تقدير ( جيد ) فى الدرجة الجامعية ..

عادة ، تضع أغلب الجامعات شروطها أمام الطُلاب المُتقدمين للتسجيل فى درجة الماجستير ، ألا يقل تقدير أو مستوى الطالب المُتقدم عن ( جيد ) ، لقبول إنضمامه إلى الدرجة .. بعض الجامعات الدولية لا تضع هذا الشرط ، وتكتفي بإجتياز الطالب للدرجة الجامعية .. بينما تضع جامعات أخرى شروطاً صارمة بوجوب حصول الطالب المُتقدم على تقدير ( جيد جداً ) وربما أعلى من ذلك..

ولكن .. وبشكل عام كما قُلنا .. أغلب الجامعات العالمية تضع شرط التقديم لدرجة الماجستير بها بالحصول على درجة ( جيد ) فى الدرجة الجامعية..

الشرط الثاني : إثبات اللغة ..

كل الجامعات تطلب من الطالب المُتقدم للتسجيل فى درجة الماجستير بها ، ضرورة أن يُقدم إثباتاً لإجادته اللغة الإنجليزية ( اللغة التى سيدرس بها ) ، من خلال تقديم وثيقة تُثبت اجتيازه لإختبار التوفل أو الايلتس – وفقاً للشهادة التى تعترف بها الجامعة - .. ومن ثم ضمان قدرة الطالب على الإقامة فى البلاد ، واستيعابه لموضوعات الدرجة الدراسية بشكل ممتاز..

الشرط الثالث : خبرة عملية ..

حسب نوع التخصص الذي يرغب الطالب فى التسجيل لدرجة الماجستير به ، بعض الجامعات تشترط لقبول الطُلاب المُتقدمين لها لنيل الماجستير فى مجالات مُعينة ، أن يُقدم الطالب سيرته الذاتية التى يجب أن تشتمل على سنوات خبرة مُحددة فى هذا المجال .. غالباً هذا الشرط ينطبق على المجالات الاقتصادية والتُجارية ، وبعض المجالات العلمية البحثية..

الشرط الرابع : خطاب ترشيح من الجامعة..

وهو ليس مُلزماً للطلاب الذين يرغبون فى التقديم لدرجة الماجستير فى إحدى الجامعات بأنفسهم ، وبعيداً عن الجامعة التى درسوا بها الدرجة الجامعية .. هذا الشرط يخص الطلاب الذين تنتدبهم جامعاتهم للحصول على درجة الماجستير فى الخارج ، والذين يجب عليهم تقديم خطابات ترشيح مُذيّلة بإمضاء عدد من أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة ، لقبولهم فى دراسة الماجستير بالجامعات الدولية..

الشرط الخامس : النواحي المادية ..

يجب أن يُثبت الطالب قدرته على تغطية كافة مصاريفه المادية أثناء فترة إقامته فى البلد الذي يستضيفه لنيل درجة الماجستير .. لذلك ، يجب أن يُقدم كافة الأوراق والمُستندات التى تُثبت قدرته على الوفاء بحاجاته الرئيسية ، مثل الاقامة والسكن والمصاريف والتكاليف الأخرى .. أو أن يُقدم الاوراق التى تُثبت أنه سيتلقى تمويلاً من الجامعة الذي انتدبته لنيل درجة الماجستير فى الخارج ، أو اية تفاصيل بمصادر التمويل الأخرى..

الشرط السادس : استيفاء الشروط الخاصة ..

لكل تخصص ومجال ، شروط خاصة للتقديم لدرجة الماجستير به .. بعد الوفاء بكل الشروط العامة ، يجب أن يكون الطالب المُتقدم مستوفياً لكل الشروط الخاصة التى تفرضها الجامعة التى سيدرس بها ، والتى على أساسها يتم القبول أو الرفض ..

اقرأ أيضـاً :

خيارات وظيفية بعد الدراسة فى الخارج

دراسة الماجستير فى استراليا

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

24366

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

7561

3 تحديات عليك التعامل معها أثناء الدراسة في الخارج

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 3 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي. الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل أن تشعر أنّك جزء من هذا

3407