أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عامة

مشاكل ستواجهها عند انتقالك للخارج، كيف تتغلّب عليها؟

1649

عندما تنتقل للدراسة في الخارج، ستكون قد انتقلت للعيش في بيئة جديدة والتعامل مع مجتمع مختلف مستخدماً لغة ليست لغتك الأم، حينها ستواجه الكثير من التحديات.

• ذعر الليالي الأولى:

بعد أيام قصيرة من الوصول إلى وجهتك والانتهاء من إصدار أوراق إقامتك وتوضيب أغراضك، سيبدأ شعور الوحدة بمهاجمتك وستخطر على بالك أسئلة من نمط: "هل أنا بالفعل أقيم وحيداً في بلد كهذا؟ لماذا لم أتابع الدراسة في بلدي؟"

الحل المناسب للتغلّب على مثل ذلك الشعور هو البحث عن أصدقاء وقضاء وقتك معهم، بالطبع أنت لا تريد أن تبدو كالمنعزل الوحيد بينهم.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا

 

• حاجز اللغة:

حتى لو اجتزت أحد اختباري اللغة الإنجليزية بنجاح، ستجد نفسك أمام سيناريوهات غريبة باللغة الإنجليزية إمّا بسوء الفهم أو استخدام عبارات غير مناسبة، وهو بالتأكيد أمر محبط.

الحل يكون بالاندماج أكثر بالسكان بالطلاب المحليين لتكون خلال فترة قصيرة قادراً على اكتساب لكنتهم وتحسين لغتك الإنجليزية بشكل ملحوظ.

 

اقرأ أيضاً: 10 عبارات تجنّبها في مقابلات العمل

 

• الإجابة عن نفس الأسئلة وتبديد نفس الخرافات:

الإجابة عن الأسئلة حول جنسيتك والبلد الذي تنتمي إليه سرعان ما ستصبح مملّة، بالإضافة إلى أنّك ستجد نفسك مضطراً لتصحيح بعض الخرافات التي قد يتداولها الناس عن بلدك.

الحديث عن أشياء تعرف الكثير عنها بغير لغتك الأم قد يكسبك الكثير من الثقة، احرص على أن تستغل هذه الفرصة لتثقيف الغرباء عن بلدك، ولكن احذر من اللهجة المتعالية.

 

اقرأ أيضاً: قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

 

• لا يمكنك العثور على علاماتك التجارية المفضّلة:

بعض الأطعمة والمشروبات والمنتجات الأخرى التي تنتمي لثقافتك لن تكون متوافرة بسهولة في مكان إقامتك الجديد.

الحل يكمن في البحث عن الإنترنت، فمن المحتمل جداً وجود بعض المتاجر الصغيرة التي تبيع منتجاتك المفضلة في مكان قريب منك، كما يُنصح بسؤال الطالب الدوليين من بلدك والمقيمين هنا منذ فترة ليست بالقصيرة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تختار وجهتك الدراسية؟

 

• الحنين للعائلة والوطن:

في نهاية كل أسبوع ستجد أصدقائك من الطلّاب المحليين ليقضوا عطلة نهاية الأسبوع مع ذويهم، بينما ستكون أنت غير قادر سوا على التواصل مع عائلتك هاتفياً.

كل فترة اجتمع مع الطلاب الدوليين المنتمين لوطنك، حينها ستتحدثون كثير عن الوطن والتجارب التي كنتم تقومو بها، وحاول الاستفادة القصوى من دراستك للعودة مبكراً إلى ديارك بدلاً من البكاء والحنين والوقوف على الأطلال.

 

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك تدبير نفقاتك المالية أثناء الدراسة في الخارج؟

 

• المال:

بسبب اختلاف الأسعار والعادات الشرائية، ستجد نفسك أنّك خلال فترة قصيرة أنفقت الكثير من المال دون حسبان.

الحل يكون بالتخطيط الصحيح للميزانية منذ أسبوعك الأول، وحتّى قبل سفرك اطّلع على تكاليف المعيشة والسكن وأسعار الصرف في وجهتك القادمة.

 

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

هل أستطيع الدراسة في جامعة تتصدر الترتيب العالمي؟

نشر موقع CWUR المتخصص بتصنيف الجامعات الدولية قائمته السنوية عن أفضل 1000 جامعة حول العالم، وكعادتها فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على هذه القائمة يتواجد 229 جامعة أمريكية ضمن تلك القائمة. جامعة هارفرد الأمريكية جاءت كأفضل جامعة دولية في عام 2014 تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية بالإضافة إلى تواجد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت جامعتا كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين في المركزين الرابع والخامس على التوالي. جنباً إلى جنب مع

25089

كيف يفكر الطالب عندما يبحث عن فرصة الدراسة في الخارج؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، قامت شبكة هوت كورسس عبر مواقعها الدولية وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بإجراء مسح حول خيارات الطالب الدولي عند البحث عن فرصة ما للدراسة في الخارج. وبعد عملية المسح التي شارك فيها أكثر من 6 آلاف طالب على مستوى العالم خرجنا بالنتائج التالية: البرنامج الدراسي أولاً أشار الاستطلاع إلى أن 43.5% من الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في الخارج يبدؤون بالبحث عن البرنامج الدراسي، في حين أن 27.1% يفضلون البحث عن الجامعة أولاً، بينما

7926

3 تحديات عليك التعامل معها أثناء الدراسة في الخارج

إنّ موضوع الانتقال للخارج هو أمر أصعب بكثير ممّا متوقع وليس مجرّد مغامرة ممتعة، فالأمر لا يرتبط فقط بمجرّد بداية جديدة بعيداُ عن عائلتك وأصدقائك وعاداتك اليومية. وبعيداً عن طرق إيجاد عمل في بلد جديد، فإنّ هناك الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. في هذا المقال أبرز 3 تحديات قد تواجهك كشخص انتقل للتو لبدء حياة جديدة في بلد بعيد عن موطنك الأصلي. الاندماج بغض عن موطنك الأصلي والبلد الذي تقيم فيه، سيمرّ وقت طويل قبل أن تشعر أنّك جزء من هذا

4092