أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

10 خطوات لزيادة التركيز والإنتاجية أثناء العمل والمذاكرة من المنزل

26 أبريل 2020
380
خطوات لزيادة التركيز والإنتاجية أثناء العمل والمذاكرة من المنزل.

التواجد في المنزل لفترات طويلة للعمل أو المذاكرة فرضت علينا العديد من التحديات حول قدرتنا على التركيز والإنجاز، وأصبح لزامًا علينا أن نصنع عالمًا مناسبًا في المنزل كي يستمر الإنتاج والتعليم ولا نتوقف بسبب الظروف المحيطة بنا، إذا كنت تعاني من التشتت أثناء المذاكرة والعمل من المنزل جرّب هذه الخطوات: 

1-الحرص على وجود إضاءة جيدة 

احرص على اختيار إضاءة مناسبة أثناء العمل، ولعل إضاءة النهار من الإضاءات التي توقظ العقل وتمنحه إحساس اليقظة والبدء، وابتعد عن الإضاءة الخافتة لإنها تمنح العقل إحساسًا بالخمول والرغبة في الاسترخاء والراحة.

 

الحرص على وجود إضاءة جيدة

 

2- هيئة الجلوس

عليك أن تدرك أن طريقة جلوسك علامة على مدى استمرارك للعمل أو المذاكرة مدة طويلة، دون وعي منك إذا كنت في جلسة غير مناسبة أو غير مريحة لفترة طويلة ستنقطع عن تركيزك لترتاح من الجلسة الغير مريحة للاستلقاء لذا احرص على أن تكون وضعية جلوسك فيها راحة لقدميك واستقامة لعمودك الفقري، واحرص على الوقوف بين الجلسات.

 

3- اصنع مكانًا مناسبًا للعمل

 احرص على صناعة أجواء هادئة قبل البدء في المذاكرة أو العمل، واجعل الباب من خلفك أو اجعل أمامك الحائط، أو اختار ركنًا بعيدًا عن المارة أو الدخول والخرج عليك كثيرًا وبعيدا عن الحركة.

 

4-التوازن في استهلاك طاقة الجسم

لا تركز طاقتك في شيء واحد، ولكن حاول توزيعها على عدة مجالات مثل الهوايات، وخصص وقتا لجسدك ولعقلك وروحك، ولا تصرف كل طاقتك فقط في العمل، فذلك يقلل من القدرة على التركيز وقد يؤدي إلى ما يسمى بالاحتراق النفسي.

لذا احرص ايضًا على أخذ استراحة من وقت إلى آخر أثناء العمل، لإنه أمر ضروري لصحتك النفسية والجسدية ويساعد على التركيز.

 

التوازن في استهلاك طاقة الجسم

 

5- استمتع بالعمل

احرص على خلق شعورًا إيجابيًا نحو العمل أو المذاكرة، وإذا صعب عليك ذلك تذكر فقط النتيجة النهائية التي تسعى إليها، سواء نجاح أو إنجاز أو حتى عائد مادي من العمل الذي تقوم به، القصد أن تسعى أن تحفز ذاتك بطرق مختلفة للاستكمال العمل أو المذاكرة باستمتاع.

 

6-النجاح يبدأ من الرأس

حاول التأثير على عقلك وجعله أكثر تركيزًا من خلال أن تعِدَ نفسك بنفسك بأنك ستعمل بتركيز. ولا بأس من مكافئة نفسك في حال أنجزت عملا صعبا خلال وقت قياسي مثلا.

 

7-ضع بعض القواعد

دع الأسرة والأقارب والأصدقاء بصفة خاصة يعرفون مدى أهمية المذاكرة لك أو العمل، وكيف أن ساعات المذاكرة مقدسة أو لا يمكن لأحد اختراق ذلك الوقت أو تلك المساحة حتى لا يتشتت تركيزك.

 

8- حدد وقت للانتهاء من العمل

حدد متى ستتوقف عن العمل، وعلى الرغم من أن الأمر يمكن أن يمثل تحديًا في عالمنا المتصل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فسوف تحتاج إلى توازن جيد بين العمل والحياة الشخصية أكثر لأن عملك أصبح معك في المنزل طوال اليوم.

 

حدد وقت للانتهاء من العمل

 

9- تواصل مع الآخرين

 قد يكون العمل من المنزل في بعض الأحيان معزولًا، لكن من المهم لصحتنا العقلية أن نقيم صداقات ونتحدث مع الآخرين، تواصل مع الزملاء، ولكن حاول أن يكون ذلك في أوقات محددة في اليوم كي لا يتشتت تركيزك.

 

10- استعن بالتطبيقات التي تعينك على التركيز

هناك العديد من التطبيقات الهاتفية التي تساعدك على التركيز مدة طويلة، إذا كنت كثير التشتت يمكن البدء بأحد منهما على هاتفك، وستشعر بالفرق إذا أعتدت أنت التركيز، لربما تستغني عنهم أو تستمر لمزيد من مشاعرالإنجاز المحفز لك.

 

وإليك أهم التطبيقات التي تساعدك على التركيز

 

تطبيقات للحفاظ على التركيز

 

1- تطبيق فورست Forest

صُمم هذا التطبيق للمساعدة في الابتعاد عن هاتفك، والاستفادة من وقتك بشكل أفضل من خلال تقديم غابة افتراضية عليك زراعة الأشجار فيها، وبالتالي بمجرد فتح التطبيق تبدأ شجرتك في النمو، ولكن إذا كسرت هذا التركيز وتركت التطبيق لاستخدام أي شي آخر في الهاتف، فإن شجرتك ستموت.

كما يمكنك وضع قائمة لمواقع الويب التي تشتت انتباهك حيث لا يمكنك الوصول إليها أثناء العمل، ووضع قائمة أخرى لإضافة المواقع التي تحتاجها للعمل على وجه التحديد، مع استمرارك في استخدام التطبيق، ستظهر أنواع جديدة من الأشجار للمساعدة في توسيع غابتك.

وإذا كنت بحاجة إلى دعم إضافي، فهناك أيضًا ميزة تعاونية حيث يمكنك زراعة الأشجار مع الأصدقاء، وإذا تشتت انتباه أحدكم وغادر التطبيق، فسوف تموت أشجار الجميع بالإضافة إلى أشجارك.

التطبيق متوفر مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي، لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد في آب ستور، كما يتوفر كإضافة لمتصفحات: جوجل كروم، وفايرفوكس.

 

2- تطبيق فريدوم Freedom

هذا التطبيق مخصص لغلق التطبيقات التي تشتت التركيز، مثل: تطبيقات التواصل الاجتماعي، وليس هناك حد لعدد التطبيقات والمواقع التي يمكنك توقفها أثناء  العمل، ويمكنك أيضًا الاختيار من القائمة المعدة سابقًا، كما يوجد خيار الجدولة لحظر تطبيق معين خلال أيام الأسبوع.

التطبيق متاح لمستخدمي أجهزة آيباد وآيفون في آب ستور، ولمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي، ولمستخدمي نظامي ويندوز، وماك، وكإضافة لمتصفحات جوجل كروم، وفايرفوكس.

 

3- تطبيق  فوكس كيبرFocus Keeper

صُمم هذا التطبيق لمنعك من الوصول لمرحلة الإرهاق، فبدلاً من حظر تطبيقات أو مواقع معينة، يقوم التطبيق بحساب جلسات إنتاجيتك ويفصلها بفواصل استراحة، وعندما تختار مهمة تريد إنجازها، يمكنك ضبط المؤقت على 25 دقيقة، وعند توقف المؤقت، ستُكافأ باستراحة لمدة خمس دقائق.

بمجرد الانتهاء من أربع جلسات تركيز، ستتمكن بعد ذلك من أخذ فترة راحة أطول تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، كما يمكنك تخصيص التطبيق من خلال ضبط الجلسة لفترات أطول مع فترات راحة أطول.

التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد في آب ستور.

 أيّا ما كان التحديات التي تفرض علينا الآن عليك أن تدرك أن المرونة والقدرة على التأقلم من المهارات التي علينا اكتسابها جمعيًا، لذا احرص على الحفاظ على تركيزك وإنجارزاتك ولا تجعل الظروف هي التي تتحكم فيك، بل تحكم أنت فيها بإصرارك على المواصلة.

 

اقرأ أيضًا: 

كـيف تـحتفظ بتـركيزك أثنـاء الـدراسة؟

9 نصائح علمية تساعد بالحفاظ على تركيزك طوال اليوم

كيف تُنشئ بيئة فعّالة للدراسة والمذاكرة؟

 

 

 

 
 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث