أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

11 نصيحة صحية للحفاظ على الياقة البدنية في المنزل

89
تمرينات منزلية

يعدّ البقاء لفترات طويلة في المنزل من التحديات التي فرضت علينا التعامل الصحيح معها، فالجلوس في المنزل يؤثر على الصحة النفسية والعقلية والجسدية معًا، الأمر الذي جعل ضرورة البحث عن الوسائل التي تتيح لنا الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة النفسية كي لا تمر الأزمات بنا وتترك آثارًا سلبية علينا، ويعد التعامل الصحيح مع الأزمات من أهم وسائل الخروج منها وهو ما نحاول تقديمه لك في هذا المقال.

 

1- الحفاظ على صحة الجسم

 

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة NHS بما لايقل عن 150 دقيقة من التمرينات أسبوعيًا للحفاظ على لياقتك البدنية، فالحفاظ على حالة الجسم في ظل البقاء لفترات طويلة في المنزل من الأمور الهامة لذا هناك العديد من القنوات التي تتيح لك التمرينات بسهولة، حيث تقدم العديد من العلامات التجارية الخاصة باللياقة البدنية، مثل Gyamchark و Les Mills، تدريبات منزلية مجانية على تطبيقاتهم.
 
 

 

اللياقة البدنية في المنزل

 

وفيما يلي المزيد من القنوات التي لابد لك من متابعتها اسبوعيًا

جو ويكس مع جو Joe Wicks’ ‘P.E With Joe’

يقوم جو ويكس بوضع تمارين مجانية أسبوعية عبر قناته على يوتيوب لمساعدة المستخدمين على أن يصبحوا أكثر قوة، أكثر صحة، وأن يظلوا نشيطين.

ديفينا ماكولي  Davina McCall's 'Own Your Goals' online training

مع ١٥ عاماً من الخبرة في صنع مقاطع الفيديو على الإنترنت، تقدم دافينا ماكول الآن تجربة مجانية لمدة ٣٠ يوماً، مع مجموعة متنوعة من التمارين المتنوعة التي تضمن سلامة الجسم والقلب.

ليه ميلز أون ديماند Les Mills On Demand

يقدم موقع ليه ميلز أون ديماند التدريبات المنزلية مجانًا مع إمكانية الوصول إلى أكثر من ١٠٠ تدريب مثالي، يساعدك على الحفاظ اليومي على لياقتك البدنية، يمكنك اختيار منهم ما يلائم خططتك.

تطبيق  جيم شارك Gymshark للتدريبات المنزلية

يقدم تطبيق جيم شارك Gymshark العديد من التمارين المنزلية الهامة مجانًا

للمستخدمين، حيث يقدم التطبيق خمس خططًا تدريب لمدة ثلاثة أيام ويوم واحد، مع

تمارين لكامل الجسم للمبتدئين والخبراء على حد سواء.

 

2- حماية العين من الشاشات

مع تحوّل العديد من الجامعات الآن إلى التعليم عبر شبكة الإنترنت، يستخدم الطلاب الشاشات المختلفة سواء على الأجهزة المحمولة او الكمبيوتر لمتابعة ومواصلة دراستهم، الأمر الذي يشكل مزيدًا من الإجهاد والضغط على العين، والذي قد يسبب العديد من الأعراض الجانبية مثل الصداع وإرهاق العين وجفافها.

تأكّد من أنّ إرتفاع مستوى الشاشة أقل بـ 20 إلى 30 سم من مستوى المشاهدة للحد من التعرض للضوء الأزرق الضار من خلال الشاشة، بالإضافة إلى النظر للشاشة لمدة ٢٠ ثانية على الأقل كل ٢٠ دقيقة.

- الحرص على استخدام إضاءة هادئة للحد من توهج ضوء الشاشة على العين

هذه النصائح البسيطة ربما تحميك من الإصابة بمتلازمة رؤية الكمبيوتر التي قد تسبب العينين الجافتين، التعب، التهيج، الصداع، بالإضافة إلى خفض حالتك المزاجية، تقليل الإنتاجية مما يؤدي إلى اضطراب مزمن في النوم.

3- مارس التأمّل أو اليوغا

تعد اليوغا طريقة جيدة لمنح العقل بعض الراحة من التفكير المستمر حول جميع الأحداث أو المشكلات من حولك، ويمكنك الاستعانة بدروس اليوغا على شبكة الإنترنت، أو ممارسة التأمل من خلال مراقبة أفكارك، والجلوس بعيدًا عن المشتتات وتصفية الذهن من أي أفكار عالقة بغلقها أو حلها او منحها حلولًا مؤقتة.

يمكنك القيام بهذا النشاط صباحًا لتكون مهيئًا لبداية اليوم بذهن هاديء الأمر الذي يحد من القلق خلال يومك. 

 

اليوغا والتأمل

 

4-افعل كل ما يجعلك تشعر بالاسترخاء

حافظ على سلامتك النفسية من خلال الانشغال فيما يفيدك من أعمال أو أهداف، ولا تكثر من التعرض للأخبار والشائعات بصورة تجعلك تفقد تركيزك بل وعقلك.

يمكنك تحديد مصدرًا واحدًا موثق للتعرف على الأخبار من حولك وماعدا ذلك لا تتعرض للكثير من الآراء التي تأتيك بمخاوف أصحابها لتنقل إليك دون وعي. 

اصطحب نشاطًا تفضله بصورة يومية في يوم كالقراءة أ مشاهدة فيلمك المفضل أو الرسم والكتابة أو ممارسة هواية تفضلها.

 

5- التزم بالطعام الصحي

حدّد كمية طعام متوازنة في يومك ولا تأكل في أوقات الليل المتأخرة، واحرص على منح معدتك وقتًا مناسبًا للهضم لأن انشغال المعدة طويلًا يؤثر على يقظة عقلك، فقد تشعر بالخمول بعد وجبة دسمة، لذا اختار ما يدخل معدتك لأنه سيؤثر على عقلك. 

 

نوّع بين الوجبات واستعن بالوجبات الخفيفة والفاكهة والخضروات بين الوجبات. 
 

 

الغذاء الصحي

 

6-اشرب الماء باعتدال

احرص على شرب عدّة ليترات من الماء يوميًا، فلا شيء أهم من وجود كمية ماء مناسبة في جسدك خلال اليوم، لما للماء من أهمية في توازن الجسم والتخلص من السموم.

 

7-لا تحارب الضغط بالأكل للتخلص من القلق والتوتر 

من العادات السلبية التي تزيدك توترًا وإن حققت لك بعض الراحة لفترة قصيرة، لذا وقت الضغط احذر من أن تواجهه بمزيد من الأكل.

 

8-اركب دراجتك

 اخرج للهواء الطلق، لربما تستطيع أن تتحرك في نطاق ضيق حول المنزل او في الحديقة من خلال درجاتك، احرص على الانتظام على ذلك.

 

9-مارس المشي

حتى لو في المنزل في دوائر أو في مساحة مناسبة، لكن اجعله في مدة محددة وبمعدل سرعة مناسب.

 

10-حافظ على النوم بانتظام

اجعل لنومك ساعات محددة ومنظمة يوميًا، فالنوم الصحي سببًا مؤثرًا في حالتك المزاجية والصحية، لذا لا تجعل يومك عشوائيًا وحدد مواعيد نومك واستيقاظك.

 

11-كن ملتزمًا بنظامك الصحي

اصنع من هذه النصائح نظامك الصحي المناسب لك، ففي النهاية تعد النصائح متاحة للجميع لكن من يستفيد منها هو من وضعها في حيز التنفيذ والالتزام الكامل نحوها وبها، الذي يأتي من مسئوليتك نحو صحتك النفسية والجسدية، لذا اجعل لك روتينًا يوميًا والتزم به، وقبل أن تضعه احرص أن يكون قابل للتنفيذ، مناسب لظروفك كي تضمن استمرارك عليه.

 

اقرأ أيضًا:

5 فرص للتطوع من المنزل عبر الإنترنت

7 مواقع ألعاب ذهنية وتأملية لتمرين العقل

4 مسابقات وجوائز قيمّة للطلاب يمكنك المشاركة بها

 

باحث الدورات

البرنامج الدراسي الأنسب لك

أجب عن بعض الأسئلة، ودع أداة مُطابقة الدورات الدراسية تتولى بقية الأمور

بدء البحث