أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

6 جامعات عالميّة خفّضت الرسوم الدراسية بسبب كوفيد-19

28 يونيو 2020
502
 جامعات عالميّة خفّضت الرسوم الدراسية بسبب كوفيد-19

منذ أن هبت جائحة كورونا على العالم وباتت جميع المؤسسات تسعى لإيجاد حلول موازية للتعامل مع هذه الأزمة دون مزيد من الخسائر لاسيما الجامعات، التي واجهت تحديات كبرى في سبيل الاستمرار وتقديم حلول سواء تعليم من خلال الإنترنت أو تخفيض بعض الرسوم الدراسية كي يستطيع الطلاب مواصلة الدراسة أو التقدم للدراسة بها، لذا نرصد في هذه المادة الجامعات التي طرأ على رسومها العديد من التغييرات للموازنة والمواكبة مع خسائر كوفيد-19 على أمل أن تمر الجائحة دون أن تخلف المزيد من الأضرار.

 

 

Deflt University Of Technology جامعة دلفت للتكنولوجيا

 

جامعة دلفت للتكنولوجيا

 

قامت جامعة دلفت للتكنولوجيا بتخفيض رسومها الدراسية، دعمًا منها للطلاب ولمساعدتهم على استكمال مسيرتهم التعليمية بسبب الظروف الراهنة، وتعد جامعة دلفت من أقدم الجامعات الهولندية، بها العديد من الدورات الدراسية في مجال التصميم والعلوم والهندسة، يدرس بها حالياً 16500طالب للحصول على البكالوريوس والماجستير، وقد ارتبط اسم الجامعة بالحائزين على جائزة نوبل وهم: ياكوبس فانت هوف، وهايك كامرلينغ أونس، وسيمون فان دير مير.

 

وتقدم دلفت للتكنولوجيا 16 درجة البكالوريوس ضمن تخصّصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وتعد أفضل جامعة في هولندا، وفقا لتصنيفات كيو إس QS للجامعات العالمية، كما احتلت المرتبة 67 عالمياً في تصنيف 2020

وقد صُنفت عام 2015 ضمن أفضل 15 جامعة في العالم لدراسة الهندسة الكيميائية، كما تقدم الجامعة منحتين دراسيتين كل عام.

 

 

 Newcastle University جامعة نيوكاسل

 

جامعة نيوكاسل

حرصت جامعة نيوكاسل على إجراء تعديلات على الرسوم الدراسية بها مواكبة للأحداث الحالية، ونيوكاسل جامعة حكومية عريقة بريطانية، يمكنك دراسة بها العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبية، وعلوم الزراعة والهندسة، ولعل ما يميز جامعة نيوكاسل هي الأبحاث المكثفة، فهناك ما يقرب من 15 إدارات للبحوث تناقش تخصصات الطب والجراحة، كما تضم الجامعة أكثر من18 ألف طالب.
 
كما تعد من أفضل 24 جامعة بحثية بريطانية وواحدة من أعضاء رابطة الجامعات البريطانية البحثية مجموعة رسل، يقع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة نيوكاسل أبون تاين في شمال شرق إنجلترا، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1834 تحت اسم كليّة الطب والجراحة.

 

باتت الجامعة اليوم واحدة من أكبر جامعات بريطانيا ويدرس بها أكثر من 26 ألف طالب من 140 دولة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كما توسّعت الجامعة بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة من خلال إنشاء فروع في لندن وسنغافورة وماليزيا.

وفقاً لتصنيف الجامعات لموقع كيو إس QS احتلت الجامعة المرتبة 141 عالميا وهو ما يعني أنّها ضمن جامعات القمّة في المملكة المتحدّة.

كما تمتلك جامعة نيوكاسل 24 مدرسة أكاديمية و40 معهد بحثي موزعة في 3 كليات رئيسية تقدم 175 برنامج دراسي بدوام كامل في مرحلة البكالوريوس ونحو 340 برنامج في مرحلة الدراسات العليا والبحثية.

 

  University of Rochester جامعة روشستر

 

جامعة روشستر

 

من أشهر الجامعات البحثية الأمريكية التي حرصت أيضًا على تقليل رسومها الدراسية مواكبة للأحداث الجارية، يوجد العديد من التخصصات الجامعية والدراسات العليا فى مجالات أكاديمية متنوعة من خلال كليات الآداب والعلوم ، وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية، ومدرسة إيست مان للموسيقى، ومدرسة مارجريت فارنر للتعليم والتنمية البشرية، ومدرسة الطب وطب الأسنان، ومدرسة التمريض، ومدرسة ويليام سيمون لإدارة الأعمال.

ومن الأحداث المميزة بالجامعة الاحتفال السنوي بـ يوم ويلسون، والذي يتم فيه التواصل الاجتماعي بين الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والخريجين من خلال المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع. ومؤخرا أصبحت الجامعة تضم 5643 طالبا بالمرحلة الجامعية و4647 طالب بالدراسات العليا.

 

 

Erasmus University Rotterdam جامعة ايراسموس روتردام 

 

جامعة ايراسموس روتردام

 

من أبرز الجامعات الهولندية التي تصدت لجائحة كورونا بتخفيض الرسوم الدراسية الخاصة بها، وتعد من الجامعات التي تقدم العديد من الدورات الدراسية في مجالات الإدارة والطب والعلوم الصحية، تتمتع الجامعة بمعايير أكاديمية عالية والذي ينعكس في الاعتمادات والدراسات متعددة التخصصات.

كما تمنح الجامعة فرص للطلاب لديها للعمل والتدريب والتوظيف من خلال علاقتها الوثيقة مع مجتمع الأعمال الدولي.

تضم الجامعة سبع كليات، وتركز اهتمامها على أربعة مجالات علمية هي:

  • الصحة

    • كلية الطب وعلوم الصحة/مركز إيراسموس الطبي

    • معهد السياسات والإدارة الصحية

  • المال والاقتصاد

    • مدرسة إيراسموس للاقتصاد

    • مدرسة روتردام للإدارة بجامعة إراسموس

  • الحوكمة

    • مدرسة إيراسموس للقانون

    • كلية العلوم الاجتماعية

  • الثقافة

    • مدرسة إيراسموس للتاريخ والثقافة والاتصال

    • كلية العلوم الاجتماعية

    • كلية الفلسفة

من أشهر خريجين الجامعة والفائزون بجائزة نوبل

 

 

 Texas A&M University جامعة تكساس إيه آند إم كينغسفيل

 

جامعة تكساس إيه آند إم كينغسفيل

 

من أكبر وأبرز الجامعات الأمريكية والتي تعد الجامعة الرابعة الأكبر في الولايات المتحدة والأكبر في ولاية تكساس، من الجامعات التي اتخذت تغييرات واضحة في الرسوم الدراسية لمواجهة جائحة كورونا، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المسجلين فيها الجامعية 53 ألف طالب، كما يوجد بها تنوع كبير فى قوام الجامعة الطلابى حيث يوجد طلاب من أكثر من 35 ولاية وأكثر من 43 دولة.

 أصبحت الجامعة واحدة من نظام جامعة تكساس إيه آند إم عام 1989، وعام 1993 قامت بتغيير اسمها إلى جامعة تكساس إيه آند إم كينغسفيل لتعكس عضويتها فى النظام.

 

 

جامعة فلندرز استراليا Flinders University

 

جامعة فلندرز

 

من الجامعات الأسترالية ذات الصيت التي عملت على تعديل رسومها الدراسية بما يتوافق مع جائحة كورونا، وتعد من الجامعات التي تحرص على الربط الشديد بين الجانب العملي والحياة المهنية للطلاب، علاوة على موقعها المميز الذي يمنح الطالب بها حياة متكاملة من التعليم والترفيه.

من أهم التخصصات التي تدرس بجامعة فلندرز إدارة الأعمال، علم النفس، التاريخ والعلاقات الدولية، العلوم السياسية والإجتماعية.

 

لعل هناك الكثير من الخطوات التي سوف تتخذها المزيد من الجامعات نحو تقليل الرسوم لعبور هذه الأزمة بصورة مشتركة وآمنة بين الجامعات والطلاب، ولعل المستقبل يكشف لنا عن المزيد من الحلول التي تجعل الطلاب يستمرون في مسيرتهم التعليمية في الخارج دون أن يؤثر على مستقبلهم.

 

اقرأ ايضًا:

الرسوم الدراسية في كوريا الجنوبية

الرسوم الدراسية في اليابان

الرسوم الدراسية في الصين

 

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث